التخطي إلى المحتوى

أعلن الدكتور هاني عبدالجواد، جراح العظام والعمود الفقري بجامعة مونتريال في كندا، عن أن نسبة انتشار تشوهات العمود الفقري بين الأطفال هي 4 إلى 100 طفل، مشيرًا حتّى تشوهات العمود الفقري أمر شائع بين الأطفال بمراحل نموهم المختلفة.

اقرأ أيضا|إصلاح التواء حاد وتشوهات العمود الفقري لمريض بالإسماعيلية

وقال “عبدالجواد”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مصر تستطيع”، المذاع عبر فضائية “dmc”، مساء الجمعة، إن هناك 4 أطفال جرحى بتشوهات العمود الفقري بين كل 100 طفل، وذلك في داخل إطار تعقيبه على علاج حالة الطفلة وعد، والتي كانت مصابة باعوجاج شديد في العمود الفقري.

 وأشار “جراح العظام والعمود الفقري بجامعة مونتريال في كندا” حتّى “حالة وعد، هي من الحالات التي كان بها تشوه عظيم بالعمود الفقري، وقد كان سنها ووزنها صغيرين، وقد كانت حالتها في منتهى الخطورة”. 

وأوضح ” عبد الجواد” أن تشوهات العمود الفقري لها أسباب مختلفة، لافتًا حتّى “الالتواء قد يكون سببه مشكلات خلقية، وهناك التواء تلقائي، وهناك عديدة نظريات خاصة بخصوصه، وآخر يأتي مع أمراض أخرى”.

وأضاف “جراح العظام والعمود الفقري بجامعة مونتريال”، أن الأكثر شيوعًا من تشوهات العمود الفقري يصيب الأطفال في مراحل النمو، مشددًا على ضرورة مداواته قبل وصوله إلى مراحل متطورة.

ولفت “عبد الجواد” حتّى هناك طرق بسيطة لاكتشاف تشوه العمود الفقري، مضمونًا على ضرورة نشر الإدراك بين أولياء الأمور حتى لا يصل أبناءهم لتلك المرحلة، قائلًا لأولياء الأمور: “بص على الكتفين، لازم يكونوا متساويين”، مشيرا  حتّى “هناك برامج مسح في كل الأماكن، لاكتشاف بعض الأمراض المبكرة، ومنها التواء العمود الفقري”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *