التخطي إلى المحتوى


12:17 م


الخميس 13 يناير 2022

كتبت- منال الجيوشي:

في ١٣ يناير ١٨٩٧، ولد الفنان الهائل حسين رياض، أفضل من جسد شخصية الأب في تاريخ السينما المصرية.

عائلة ثرية

كان أبوه بائع جلود هائل، من عائلة ذات أصول تركية، وقد كانت العائلة تعيش في منزل هائل بمنطقة الحلمية، وقد كان عدد هائل من أفراد العائلة يعملون في مجموعات الجنود المسلحة.

الكلية الحربية

دخل حسين رياض الكلية الحربية تشييد على رغبة أبوه رغم حبه وعشقه للفن، وقد كان أصدقاؤه المقربون الفنان يوسف وهبي، والفنان حسن فايق، وفي كل عطلة يحاولون إقناعه بترك حياة العسكرية والتفرغ للفن.

فرقة مسرحية

قرر هو وأصدقاؤه تأسيس فرقة هواة المسرح، وكانوا ينفقون عليها من أموالهم المخصصة، فأجروا صالة وقدموا مسرحية أطلقوا عليها اسم فقراء باريس، وأتى العرض النجم عزيز عيد، وبعد العرض احتضن حسين رياض

وعن هذا الموقف قالت ابنته: “قاله إنت هتعمل إيه يا بني بعد كده، قاله هكمل في الحربية، قاله فيه 1000 ضابط إنت هتكون واحد منهم، لكنلو كملت في التمثيل هيبقى فيه حسين رياض واحد بس، وعشان كده كمل وساب دراسته في الحربية”.

موعد مع الحياة

قالت فاطمة ابنة الفنان المتوفي، إن أكثر قربا شخصية لوالدها من بين الشخصيات التي قدمها في مشواره الفني، دوره في فيلم “موعد مع الحياة”.

أعمال مهمة

من أفضَل أعمال النجم المتوفي: “السبع بنات، بابا أمين، سلامة في خير، أمير الانتقام، الناصر صلاح الدين، شفيقة القبطية، وإسلاماه، رابعة العدوية” وغيرها.

زواجه

تحكي ابنته: “والدي تزوج في سن عظيمة، وعاش عمره للفن، وقد كان المسرح عشقه الأضخم، وقد رحل وأنا في بداية العشرينات، وكنا نراه في أوقات قليلة، ولكنها كانت ساعات مليئة بالعطف والأبوة”.

إصابات

شارك في فيلم “أمير الانتقام” بدور سجين يحفر في نفق، فكان يرجع للبيت ويديه وركبتيه بهما “تسلخات”، وفي فيلم “وإسلاماه” كان يضع “ماسكًا” معينًا في عينيه، مما يؤدي لالتهاب عينيه كل يوم.

إصابته بالشلل

كان يعيش كل شخصية يقدمها، فعلى سبيل المثال جسد شخصية رجل يتكبد من الشلل في فيلم “الأسطى حسن”، ومن شدة تأثره بالشخصية أصيب بشلل في قدمه وذراعه، وبعدها عمل جلسات علاج.

بكاء حُسن عبدالناصر

جسد حسين رياض شخصية رجل فقد نطقه ضمن أحداث فيلم “رد قلبي”، وفي العرض المخصص للفيلم، وتحديدًا في مرأى استعادة “عبدالواحد” للنطق، إنتحب الزعيم حُسن عبدالناصر تأثرًا بهذا المرأى، خاصة أنه نطق بجملة “تحيا مصر”.

أعلى أجر

كان أعلى أجر حصل عليه الفنان المتوفي 1000 جنيه، فهو لم يكن يشترط أبدًا أجرًا هائلًا، فكان هناك نجوم صغار يحصلون على أجر أعلى، لكنه كان يهتم أكثر بالقيمة التي يقوم بتقديمها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *