هل يجوز اخراج الزكاة للأقارب حكم إعطاء الزكاة للقريب، والذي يعتبر واحد من العديد من الأسئلة الأحكام الّتي تطرح وهذا مع قرب حلول عيد الفطر. ومما لا شك فيه أن الدين يدعو للرحمة والعطف. وأيضا إلى التعاون والتّكاتف بين المسلمين. فيدعو من كان ذو مقدرةٍ إلى الزكاة، ومساعدة من كان محتاجاً فقيرا، وعبر فقرات مقالنا نهتم ببيان ما هو زكاة الفطر، وسوف نتعرف على هل يجوز اخراج الزكاة للأقارب حكم إعطاء الزكاة للقريب، الى جانب التعرف على وقتها إخراجها، وما الحكم منها.

زكاة الفطر

إنّ الله سبحانه وتعالى قد شمل برحمته كافة الناس صغيراً وكبيراً، غنيّاً وفقيراً، عالماً وجاهلاً، وكما جعل للنّاس على بعضها حقوقاً وأماناتٍ، وأحد أبرز تلك الحقوق هي الزّكاة، حيث تعد الركن الثّالث من أركان الإسلام الخمسة، وتعرف في مفهومها الديني، الى أنها مال يحدد لفئةٍ محددة من النّاس، وكما تعد حقٌّ على صاحب المال لهم، وأيضا ترجع عليه بالخير والفضل والبركة من الله سبحانه وتعالى قال تعالى في كتابه الكريم: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ}. وإنّ للزكاة أنواع كثيرة، منها وأبرزها زكاة الفطر.

ما حكم اخراج الزكاة على دفعات هل يجوز

شاهد أيضا: هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها

هل يجوز اخراج الزكاة للأقارب حكم إعطاء الزكاة للقريب

يجوز دفع الزكاة للفقراء من الأقارب صدقة، وصلة رحم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما سئل قال: الصدقة على الفقير صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان، صدقة وصلة فلا حرج أن يعطي أخاه، وعمه، وخاله في حال كان فقيرًا من زكاته، أو صدقة تطوع، صدقة وصلة، لكن في حال كان الفقير من آبائه، أو أجداده، أو أمهاته لا؛ لأنه عليه أن ينفق عليهم، أو كانوا من ذريته لا يعطيهم من الزكاة، ينفق عليهم؛ لأن الولد أحق على أبيه أن ينفق عليه، والأم أيضا في حال كان عاجزًا وهي قادرة.

شاهد أيضا: ما حكم اخراج الزكاة على دفعات هل يجوز

حكم زكاة الفطر

حيث في سياق الحديث السابق لا بد من بيان ما حكم زكاة الفطر في الدين الإسلامي، حيث فرضها الله عز وجل بعد أن فرض الصّيام خلال شهر رمضان الكريم، أي في السنة الثّانية للهجرة المباركة.، وتعتبر واجبة على المسلمين في القرآن الكريم والسنة المباركة والإجماع كذلك، فلا يجوز للمسلم إنكارها أو إجحادها، أو التّقاعس عن إخراجها، قال نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثه عن زكاة الفطر: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فرَضَ زَكاةَ الفِطْرِ صاعًا من تَمْرٍ، أو صاعًا من شَعيرٍ على كُلِّ عبدٍ أو حُرٍّ، صَغيرٍ أو كَبيرٍ.

هل يجوز اخراج الزكاة للأقارب حكم إعطاء الزكاة للقريب

شاهد أيضا: قيمة مقدار زكاة الفطر نقداً بالريال السعودي 2023

مقدار زكاة الفطر

في الإجابة على الأحكام السابقة سوف نتعرف على مقدار الزكة، وكما ورد في حديث نبي الله سابقاً عن زكاة الفطر، بأنّها مقدار صاعٍ من التّمر أو الشعير، والصّاع كما ذكر عنه أهل العلم بأنّه قرابة ثلاثة كيلو غرامات. ويجوز للمسلم أن يخرج  المقدار المعين من نوع الأكل والقوت المتعارف عليه في بلده كالقمح  والأرزّ وغيرهما من الحبوب، وكما أفتى فقهاء المذهب الحنفي بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً، لأنّ في هذا مصالح لمن يستحق تلك الزكاة، وهذا إن كانت الزكاة في وقتٍ لن يكن لهم حاجة بالحبوب أو التمر أو الطّعام، فتتحقق الفائدة بالمبالغ الماليّة، بينما إن كانت الزّكاة في زمنٍ قل فيه الطّعام، وفقدت الحبوب والقوت. فالأولى أن يتم الاعتماد على الحديث الشّريف بإخراج الحبوب في الصدقة والزكاة والله أعلم.

إن زكاة الفطر من الأور التي ينال بها الفرد المسلم على الأجر والثواب الكبير من الله تعالى، وقد تعرفنا سالفا بالحديث على ما هو زكاة الفطر، وسوف نتعرف على هل يجوز اخراج الزكاة للأقارب حكم إعطاء الزكاة للقريب، الى جانب التعرف على وقتها إخراجها، وما الحكم منها.