هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها، والذي يعتبر من الأحكام والمعلومات الشرعية التي على كل مسلم ومسلمة أن يكون على دراية بها ويلمّ بها، فالزكاة ركن من أركان الإسلام الخمس، وتعتبر من أعظم العبادات التي تطهر النفوس وتجلي القلوب، وتقرب من الله عز وجل، وعبر فقرات مقالنا هذا سوف نتعرف على هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها، ومتى يبدأ ومتى ينتهي، والحكمة من مشروعيتها، وما هو وقت جواز إخراج زكاة الفطر.

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر

حيث يكون وقت إخراج زكاة الفطر من غروب شمس آخر يوم من رمضان، وتكون أول ليلة من شهر شوال، وينتهي بصلاة عيد الفطر، فنبي الله صلى الله عليه وسلم قد أمر المسلمين بأدائها قبل الصلاة، حيث روى الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من أدَّاها قبلَ الصلاةِ فهي زكاةٌ مقبولةٌ ، ومن أداها بعدَ الصلاةِ فتعتبر صدقةٌ من الصدقاتِ”. وكما قال أصحاب العلم أنه يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، وهذا للأدلة التي تدل الى هذا، وقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “فرضَ رسول اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صدقةَ الفطرِ، وقالَ نَصرٌ: صدقةَ رمضانَ على الصَّغيرِ والكبيرِ، والحرِّ والعبدِ، صاعَ تمرٍ أو صاعَ شعيرٍ، [وفي روايةٍ] نحوَه، وزادَ: والذَّكرِ والأنثَى”.ومن أخّرها عن وقتها فقد أثم وعليه أن يتوب من تأخيره

شاهد أيضا: كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2023

وقت أفضلية إخراج زكاة الفطر

إن وقت الأفضلية في إخراج زكاة الفطر يكون من غروب الشمس ليلة العيد إلى يوم العيد، وأفضله أن تُخرج بين صلاة الفجر وصلاة العيد، فالرجل يقدم زكاته يوم الفطر بين يدي صلاته، حيث قال تعالى في كتابه الكريم: {قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} والمقصود به أنّ من يتزكى يخرج زكاة الفطر ثم يغدو ذاكرًا لله إلى المصلى، وبهذا اتفق أهل العلم.

شاهد أيضا:قيمة مقدار زكاة الفطر بالجنيه المصري 2023

هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها

كذلك اختلف أصحاب العلم في جواز إخراج زكاة الفطر قبل وقتها من عدمه وكان لهم خلال تلك المسألة مجموعة من أقوال، وهي:

  • القول الأول:  وهو ما اختاره الأحناف ، كما قالوا أنه يجوز تعجيل زكاة الفطر عام وعامين، وهي تكون في حكمها كحكم الزكاة عندهم.
  • القول الثاني: وهو ما اختاره الأحناف والشافعية، بالتالي يجوز إخراجها من بداية رمضان، حيث تجب بسببين الصوم والفطر، فلو وجد أحد السببين جاز تقديمها.
  • القول الثالث: وهو قولٌ عند الأحناف، وقول لدى المالكية والحنابلة، كما قالوا أنه يجوز تقديمها بيوم أو يومين لما ورد في العام يشير إلى هذا.

شاهد أيضا:كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2023

وقت جواز إخراج زكاة الفطر

بينما عن وقت إجزاء وجواز زكاة الفطر،  فيبدأ قبل يوم العيد بيوم أو يومين، لما في صحيح البخاري ما ورد أن الصحابة كانوا يعطون المساكين من الزكاة قبل الفطر بيوم أو يومين، ومن أداها قبل الصلاة فهي مقبولة أما تأخيرها عن الصلاة فلا يجوز، وتفوت بالفراغ من الصلاة، ولو تم تأخيرها عن الصلاة فتعتبر قضاء ولا تسقط بخروج الوقت، وقيل أجمع العلماء على أنها تسقط عمَّن وجَبَتْ عليه بتأخيرها، وتعتبر دَينٌ عليه حتى يؤدِّيها، وأن تأخيرَها عن يوم العيد حرام، ويقضيها آثما إجماعًا إذا أخَّرها عَمْدًا والله أعلم.

هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها

متى ينتهي وقت إخراج زكاة الفطر

انقسم أصحاب العلم في تحديد آخر وقت زكاة الفطر لقولين وهما:

  • في القول الأول: إن آخر وقت زكاة الفطر الذي لا يجوز تأخيرها عنه هو غروب الشمس يوم عيد الفطر، ويعد مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة، واستدلوا بحديث أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كُنَّا نُعْطِيهَا في زَمَانِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ، فَلَمَّا جَاءَ مُعَاوِيَةُ وجَاءَتِ السَّمْرَاءُ، قالَ: أُرَى مُدًّا مِن هذا يَعْدِلُ مُدَّيْنِ”.
  • في القول الثاني: إن آخر وقت لزكاة الفطر هو صلاة العيد ويحرم عندهم تأخيرها عنه، فلو أخرها المسلم لن تكن زكاةً إنما صدقة، وله أجر الصدقة فقط، وذكر به الظاهرية وابن تيمية وابن القيم والصنعاني وابن باز وابن عثيمين.

بهذا الحكم الشرعي والذي من الواجب على كل فرد مسلم التعرف عليه، نكون قد وصلنا لختام فقرات مقالنا بعنوان، هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها، ومتى يبدأ ومتى ينتهي، والحكمة من مشروعيتها، وما هو وقت جواز إخراج زكاة الفطر.