هل الاحتفال بالقرقيعان حلال او حرام في رمضان، حيث يتساءل العديد من المسلمين في كل مكان حول الحكم الشرعي لهذا الاحتفال الّذي يُقام خلال ليلة النصف من شهر رمضان المبارك، وقد تداول هذا بشكل واسع داخل دول الخليج العربي، حيث كان كبار السّن يحتفلون به منذ طفولتهم تقليدا لآبائهم من قبلهم، وعبر فقرات مقالنا هذا سوف نهتم بمعرفة هل الاحتفال بالقرقيعان حلال او حرام في رمضان، وأهم المعلومات عنه، وما هو حكمه عند عدد م علماء الدين منهم ابن باز.

ما هو القرقيعان

إن قريقعان رمضان أو المشهور ب “قرنقعو” هو عبارة عن عادة وتقاليد قديم يحتفل به الأطفال خلال ليلة النّصف من رمضان، بالتالي يلبسون الزي الشّعبي ويحملون السلل والأكياس في أيديهم، وبعد ذلك يتجوّلون بين منازل الجيران والأقارب وهم يهتفون بالأناشيد وعبارات قرقيعان ليدقوا الأبواب ويأخذوا نصيبهم من الحلوى والمكسرات، بالتالي هم نشأوا على تلك العادة وباتوا ينشرونها في كل عام من غير معرفة الأصل من هذا، غير أنّهم يعنون منه ترغيب الأطفال بالشّهر الكريم وجعلهم يتعلقون به.

شاهد أيضا:هل بنج الاسنان يفطر وما حكم ابرة البنج في رمضان

هل الاحتفال بالقرقيعان حلال او حرام في رمضان

لا يجوز الاحتفال بالقرقيعان في الإسلام لأن ذلك الاحتفال لا أصل له في الدين الإسلامي، بالتالي هو يُقام فيه الرقص والهرج والغناء وذلك يعتبر من البدع التي لا يجوز إظهارها إنما يتوجب على المسلمون القضاء عليها وعدم السماح لأطفالهم بممارسة ذلك الاحتفال الذي يجعلهم ينشغلون عن ذكر الله، إنما لا بد علينا حثّهم على الصّلاة وقراءة القرآن والابتعاد عن البدع الضّالة وغير المشرعة في ديننا الإسلامي.

هل الاحتفال بالقرقيعان حلال او حرام في رمضان

شاهد أيضا: ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس

حكم الاحتفال بالقرقيعان لابن باز

لما قدمت مسألة حكم الاحتفال بالقرقيعان وهل القرقيعان حرام ام حلال على اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، كان يتولاها الإمام ابن باز، والتي أطلقت فتوى رسمية بذلك الشأن، ورد فيها:

“جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لاضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له إحتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها. وصار ليس للأطفال وحدهم. وصار تجتمع له الأجيال، وبعد دراسة اللجنة للإستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الإحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الإجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء”.

حكم القرقيعان في الإسلام

إن القرقيعان بدعة ولا أصل له في الإسلام كما ورد عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى، ولا يجوز جعل الأطفال يحتفلون به عبر الشّوارع أو الحارات، خشية من أن يظنوه سنّة عن نبي الله ويلتزموا بها، إنما من المفترض العمل على نهاية تلك العادة والتقاليد القديمة التي لا يمد للإسلام بصلة، فشهر رمضان هو شهر عبادة وطاعة وصلاة تراويح وقراءة القرآن، ولا بد أن ننشئ أطفالنا على تلك السّنن الواجبة ونبعدهم عن هذه البدع الضّالّة.

حكم القرنقعوه إسلام ويب

حيث ذكر في حكم تخصيص يوم النصف من شهر رمضان الكريم بالاحتفال بما يعرف بالقرقيعان، أو الكرنكعوه في موقع إسلام ويب بأنه بدعة ضالّة ولا أساس لها في الدين الإسلاميّ، ويعتبر أحد الأعمال المحدثة التي لا بد من الابتعاد عنها، والتنبيه منها، كما ذكر في حديث النبي الكريم صلّى الله عليه وسلّم: “مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ”، ولن ينقل عن نبي الله أو صحابته الكرام أنّهم خصصوا يوم النصف من رمضان بعبادة خاصة أو باحتفال، كذلك أن خلال ذلك الاحتفال تربية للأطفال على التسول، والواجب في الدين الإسلامي هو تربية الأطفال على التعفف والعطاء والإحسان.

تولنا لختام فقرات مقالنا بعنوان هل الاحتفال بالقرقيعان حلال او حرام في رمضان، وأهم المعلومات عنه، وما هو حكمه عند عدد م علماء الدين منهم ابن باز.