هل بنج الاسنان يفطر وما حكم ابرة البنج في رمضان، هناك العديد من الأفراد من كافة أنحاء العالم يقفون للتعرف على حكم حقنة البنج التي تخص التخدير، والتي يتم استخدامها من أجل تسهيل خلع الأسنان، وهذا بأن طبيب الأسنان يقوم بتحديد موعد من أجل الخلع خلال الصيام، أو من الضرورة خلع الأسنان خلال الصيام لأنه يشعر بالألم الشديد، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم هل بنج الاسنان يفطر وما حكم ابرة البنج في رمضان.

هل بنج الاسنان يفطر 

لا يوجد أي حرج في الحقن بواسطة البنج خلال الصيام من أجل معالجة الأسنان، وذلك لأن البنج لا يعد أكل ولا شرب ولا هو بمعناها، ولا يتم وصول أي شيء من البنج إلى الحلق، بحيث أنه يعتبر بنج موضعى، ومن اللازم على من قام بمعالجة أسنانه خلال الصيام التحرز من أن يصل شيء إلى حلقه، والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضاً: حكم من افطر متعمدا في رمضان ماذا عليه

ما حكم ابرة البنج في رمضان

إن حكم إبرة البنج الموضعي لا تفطر الصائم وذلك لأنه لا تعد أكل ولا شرب، وقال الشيخ ابن عثميين “لا ، لأن البنج لا يفطر . البنج موضعي يؤثر على الموضع بالخدورة ولكنه لا يصل إلى المعدة فمن بُنِّجَ وهو صائم نفل أو فرض فصيامه صحيح “، بحيث أن البنج كان كامل وعمل لغياب الوعي طيلة اليوم لزم عليه القضاء، والله أعلم.

حيث قال ابن قدامة “متى أفاق المغمى عليه في جزء من النهار , صح صومه , سواء كان في أوله أو آخره”، وإذا قام الصائم بأخذ إبرة البنج خلال الصيام فإن صيامه صحيح ولا يعمل على إبطال الصيام، ولكن إذا أخذها قبل آذان الفجر وبقى نائماً بتأثير البنج إلى أن غربت الشمس فإن صيامه باطل ولا يصح صيامه.

هل بنج الأسنان يفطر دار الإفتاء

تم التوضيح من قبل دار الإفتاء بأن الذهاب لطبيب الأسنان تعتبر من ضمن الأمور الغير مبطلة للصيام، وأضاف إذا قام بخلع الإنسان ضرس وإعطاءه حقنة من البنج فإنه لا يفطر، وأيضاً إذا خلع ضرسا ما دام لم يقم ببلع أي شيء فإنه لا يفطر الصائم، بحيث من يرغب بالذهاب لطبيب الأسنان يجب أن يكون ذهابه أمر ضروري وعاجل، وعليه التحرز من ابتلاع شيئاً يؤدي إلى إفطاره ومحافظة صيامه.

شاهد أيضاً: ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس

هل التخدير من خلال الاستنشاق يفسد الصيام

في بعض من الأحيان يتم تخدير المرضى عبر استنشاق غاز طبي مخدر، بحيث أن الطريقة هذه تعد واحدة من طرق التخدير التي لا تفسد الصيام، وذلك لأن الغاز لا يعد من المواد الجامدة أو السائلة التي يتم دخولها إلى المعدة، ولا تعد من المواد المغذية إلى الجسم وهو لا يتم دخوله في بند العلل التي تقوم بالتسبب إلى إفساد الصيام، بحيث إذا قام التخدير بإصابة الصائم إلى إغماء طيلة نهار رمضان فإنه أفطر ويجب عليه القضاء.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل بنج الاسنان يفطر وما حكم ابرة البنج في رمضان، وذكرنا لكم هل التخدير من خلال الاستنشاق يفسد الصيام.