من هو الدكتور إبراهيم الخولي أستاذ البلاغة والنقد تفاصيل شاملة عنه، توفي الدكتور إبراهيم الخولي اليوم السبت الموافق من تاريخ الثامن من شهر أبريل من العام الحالي 2023، فقد فجع الشعب المصري بهذا الخبر المؤلم لفقدانهم القامة الكبيرة في العلم والفقه، وقد تصدر المواقع اسمه في محاولة لمعرفة السبب خلف وفاته، وعبر فقرات مقالنا هذا سوف نتعرف على من هو الدكتور إبراهيم الخولي أستاذ البلاغة والنقد تفاصيل شاملة عنه، وسبب وفاته، الى جانب ذكر أهم مؤلفاته والمزيد من المعلومات الأخرى عنه.

من هو الدكتور إبراهيم الخولي أستاذ البلاغة والنقد تفاصيل شاملة عنه

إن إبراهيم محمد عبد الله الخولي دكتور وأستاذ مصري الجنسية ومشهور، ومن مواليد تاريخ 14 مايو 1929 م – 8 أبريل 2023 ويعتبر أحد علماء الأزهر، وعضو في جبهة علماء الأزهر، الى جانب هذا يشغل أستاذ للبلاغة والأدب والنقد، بكلية اللغة العربية داخل جامعة الأزهر. شارك ضمن الكثير من المؤتمرات الإسلامية في مصر والبلدان العربية والإسلامية، وكان له الكثير من الأعمال والمؤلفات الإسلامية، التي أنجزها على المستويان المحلي والدولي.

سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

شاهد أيضا:من هو زوج رشا شربتجي تمام الصالح وما هي جنسيته

سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

أعلنت العديد من الصحف المصرية خلال اللحظات القليلة الماضية عن خبر وفاة الدكتور إبراهيم الخولي اليوم السبت الموافق من تاريخ الثامن من شهر أبريل من العام الحالي 2023، حيث لن يتم الكشف عن سبب وفاته من قبل عائلته، يشير ال أن سبب وفاته يعود الى التقدم في العمر وتدهور وضعه الصحي خلال الفترة الأخيرة الحالية.

الدكتور إبراهيم الخولي ومشواره المهني والتعليمي

نال إبراهيم الخولي عل تخرجه من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة خلال عام 1956 م، وكما نال على دبلوم عام في التربية وعلم النفس خلال عام 1957 م، وبعده بسنوات قليلة، نال على دبلوم خاص في التربية خلال عام 1961 م.

شغل الدكتور الخولي داخل وزارة التربية والتعليم المصرية منذ سنة 1956 ميلادي الى 1968 م، وبعدها تولى معيدا بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر من عام 1968 م. تدرج ضمن وظائف هيئة التدريس بالكلية (معيدا، فمدرسا مساعدا، فمدرسا، فأستاذا مساعدا، فأستاذا)، وهو يشغل حاليا أستاذا للنقد والبلاغة، المتفرع من كلية اللغة العربية داخل جامعة الأزهر.

شاهد أيضا:سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

من أهم مؤلفات الدكتور إبراهيم الخولي

اهتم الدكتور إبراهيم الخولي الراحل بالمشوار المهني له لعدد كبير من المجالات، فقد كان يمتلك عدد كبير من مؤلفات مختلفة في مجال الدراسات الإسلامية من بلاغة ونقد، والتي سوف نتعرف من بينها كالتالي:

  • ألف كتاب «السنة بيانا للقرآن».
  • ألف كتاب «التعريض في القرآن الكريم».
  • ألف كتاب «التكرار بلاغة».
  • ألف كتاب «لزوميات أبي العلاء (رؤية بلاغية نقدية)».
  • ألف ألف كتاب «منهج الإسلام في الحياة من الكتاب والسنة».
  • ألف كتاب «الجانب النفسي من التفسير البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني».
  • ألف كتاب «مكان النحو من نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني».
  • ألف كتاب «مقتضى الحال بين البلاغة القديمة والنقد الحديث».

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا بعنوان من هو الدكتور إبراهيم الخولي أستاذ البلاغة والنقد تفاصيل شاملة عنه، وسبب وفاته، الى جانب ذكر أهم مؤلفاته والمزيد من المعلومات الأخرى عنه.