سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي، أعلنت عدد كبير من وسائب الإعلام المحلية والدولية اليوم السبت الموافق من تاريخ 8 أبريل 2023، خبر وفاة الداعية الكبير إبراهيم الخولي، وهذا عن عمر ناهز الـ 93 سنة، وهو العالم المصري الكبير الدكتور إبراهيم الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية، والمفكر والمناظر الإسلامي المعروف وأبرز أساطين اللغة العربية، وعبر السطور التالية سوف نتعرف على من هو الدكتور إبراهيم الخولي ويكيبيديا، الى جانب ذكر سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي، والمزيد من التفاصيل الأخرى.

من هو الدكتور إبراهيم الخولي ويكيبيديا

حيث يعتبر إبراهيم محمد عبد الله الخولي هو دكتور مشهور من مواليد تاريخ 14 مايو من سنة 1929 ويعد أبرز علماء الأزهر وعضوًا في جبهة علماء الأزهر، وكذلك كان يعمل منصبًا أستاذًا للبلاغة والأدب والنقد داخل كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، الى جانب مشاركته في عدد كبير من المؤتمرات الإسلامية في بلاد العرب والإسلام، وقد نجز الكثير من الأعمال والكتب الإسلامية سواء على نطاق محلي أو دولي.

شاهد أيضا: سبب وفاة اللواء أبو الوفا رشوان سكرتير الرئيس الراحل حسنى مبارك

وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

حيث فجع المصريون والعالم الإسلامي بنبأ وفاة الدكتور إبراهيم الخولي، من داخل كلية اللغة العربية، الحديث حول خبر وفاته ونعيه في تقرير رسمي، وقد ورد نص بيان الكلية على صفحتها بـ”فيس بوك“: ”بقلوب يعتصرها الحزن ويملؤها الرضا بقضاء الله وقدره، تنعى كلية اللغة العربية بالقاهرة والجدير بالذكر الى أنه من أعلامها المشهورين فضيلة الأستاذ الدكتور إبراهيم محمد عبد الله الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بالكلية، والمفكر الإسلامي.”

سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

إن سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي، لن تكشف أسرته السبب الحقيقي والمباشر كما لن تشر تقارير إخبارية للأمر، إلا أنه يمكن القول الى أن أستاذ البلاغة بكلية اللغة العربية، قد توفي جراء سوء حالته الصحية مؤخرا بسبب التقدم في العمر، وقد نعي الكثير من النشطاء والشخصيات العامة بمنصات التواصل وفاة الدكتور إبراهيم الخولي، أشهر أعلام الأزهر الشريف والمدافع بشدة طوال تاريخه عن الشريعة الإسلامية ضد الطاعنين فيها.

شاهد أيضا: سبب وفاة شيرين الطحان الفنانة المصرية

ردود الأفعال حول وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

حيث قامت عدد كبار الشخصيات البارزة في مصر والكليات والجامعات بالتعازي وسوف نتعرف على أهم هذ الردود كالتالي:

  • ونعت كلية اللغة العربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية بالقاهرة، والمفكر الإسلامي.
  • وكتبت على حسابها عبر منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك: بقلوب يعتصرها الحزن ويملؤها الرضا بقضاء الله وقدره تنعى كلي اللغة العربية بالقاهرة يشير الى أنه من أعلامها المشهورين فضيلة الأستاذ الدكتور إبراهيم محمد عبد الله الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بالكلية، والمفكر الإسلامي، متابعة: رحم الله الأستاذ الكريم، وغفر له، وأسكنه واسع الجنات، وجزاه عن طلاب العلم خيرًا عميمًا، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • وكما نعي الدكتور غانم السعيد أستاذ الأدب والنقد جامعة الأزهـر، الدكتور إبراهيم الخولي أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر.
  • وكما دون على حسابه عبر منصة فيس بوك: البقاء لله.. ركن في الإسلام تصدع، مضيفا: بقلوب يعتصرها الحزن ويؤزها الألم، أنعي إلى نفسي وإلى الشعب المصري، والأمتين العربية والإسلامية العالم الجليل، والمربي الفاضل، الذي فتق البلاغة القرآنية من أكنانها، وعاش حياته صداعا بالحق لا يخاف في الله لومة لائم، أستاذي وأستاذ الأجيال الدكتور إبراهيم الخولي أستاذ البلاغة والنقد بكليتنا العريق، غفر الله له ورحمه وتقبله في الصالحين.
  • كما نشر (اللهم بحق هذا الشهر الفضيل الذي لقيك فيه، أسألك اللهم أن تحسن استقباله، وأن ترحمه وتتجاوز عن سيئاته، وأن تجافي القبر عن جنبيه، وأن توسع له فيه امتداد بصره، وأن تجعله عليه روضة من رياض.

أبرز مؤلفات الدكتور إبراهيم الخولي

هناك العديد من الكتب الملكية التي دونها الدكتور إبراهيم الخوالي الراحل في مجالات البلاغة والدراسات الإسلامية، ومن بينها نذكر التالي:

سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

  • كتاب السنة بيانا للقرآن.
  • كتاب التعريض في القرآن الكريم.
  • كتاب التكرار بلاغة.
  • كتاب لزوميات أبي العلاء (رؤية بلاغية نقدية)
  • كتاب منهج الإسلام في الحياة من الكتاب والسنة
  • كتاب الجانب النفسي من التفسير البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني
  • كتاب مكان النحو من نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني
  • كتاب مقتضى الحال بين البلاغة القديمة والنقد الحديث

الى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية المقالة والتي وضحنا عبرها الحديث على من هو الدكتور إبراهيم الخولي ويكيبيديا، الى جانب ذكر سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي، والمزيد من التفاصيل الأخرى.