كم عاماً صام الرسول صلى الله عليه وسلم، شهر رمضان المبارك واحد من الأشهر الإسلامية المشهورة التي تقوم بالتوقف فيها حياة الكثير من المسلمين بمدة 30 يوم من أجل صيامهم، وبسبب الأهمية الكبيرة لشهر رمضان في كل مسلم بالعديد من التفاصيل الصغيرة عن الشهر، ولذا من خلال مقالنا هذا سنتعرف على كم عاماً صام الرسول صلى الله عليه وسلم.

كم عاماً صام الرسول صلى الله عليه وسلم

إن الصيام فرض على المسلمين وذلك بالعام الثاني إلى الهجرة، وفي هذا العام صام النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- 28 يوم بشهر رمضان المبارك، وصام كذلك تسع رمضانات أثناء فترة حياته، بحيث أن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بدأ بصوم شهر رمضان المبارك بالسنة الثانية للهجرة، وهو أول الشهور التي يصومها المسلمين.

  • تسع رمضانات.

شاهد أيضاً: هل بنج الاسنان يفطر وما حكم ابرة البنج في رمضان

الصوم في الإسلام

إن الصوم في الإسلام هو واحد من أنواع العبادات المهمة، وهو فيما معناه الإمساك، حيث قال تعالى: “فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا”، وهو الإمساك عن المفطرات بوجه مخصوص، ويقوم الإنسان المسلم بالصيام مع طلوع الفجر الثاني وإلى غروب الشمس بشرط أن تكون بنية.

متى فرض الصيام على المسلمين

إن الكثير من العلماء أجمعوا بأن صيام شهر رمضان فرض بشهر شعبان، وقد فرض على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة، بحيث أن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- قام بالصيام تسع رمضانات، وذلك لأنه -صلى الله عليه وسلم- تم وفاته بشهر ربيع الأول في السنة الحادية عشرة من الهجرة، وقيل في الإنصاف “فُرِضَ صَوْمُ رَمَضَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ إجْمَاعًا , فَصَامَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلاةِ وَالسَّلامِ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ إجْمَاعًا اهـ”.

وأما الإمام النووي قال: “صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ ; لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الْهِجْرَةِ , وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِنْ الْهِجْرَةِ اهـ”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على كم عاماً صام الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرنا لكم كذلك متى فرض الصيام على المسلمين.