كم باقي على العيد الوطني العماني 52 ومتى يوافق، حيث يحتفل الشعب العماني من كل عام بيومها الوطنيّ، هذا اليوم الذي شهد توحيد أراضيها واستقلالها كغيرها من دول العالم، ويتخلل تلك المناسبة أجواء احتفالية تسودها الفرح والسرور والعزة بهذا الوطن وفخره، ويرغب الكثير في التعرف على موعد هذه المناسبة الوطنية، ونهتم من خلال سطور مقالنا التالي بالتعرف على كم باقي على العيد الوطني العماني 52 ومتى يوافق، الى جانب ذكر أهم مظاهر الاحتفال، وسبب الاحتفال، وأهم الأبيات الشعرية التي قيلت فيها.

كم باقي على العيد الوطني العماني 52

تم الإعلان عن موعد العيد الوطني العُماني الحادي والخمسين (52) للعام الحالي 2023 الموافق من تاريخ الثامن عشر من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، ويكون يوم الجمعة الذي يتبعه يومي عطلة رسميّة داخل البلاد، وحسب القوانين المعتمدة داخل عُمان فإنه في حال وافق يوم العيد الوطنيّ إجازة نهاية الأسبوع، فيُمكن الاطلاع على يوم بديل للاحتفال، حيث ينص المرسوم السلطاني الذي يحمل رقم 27/2006  على إمكانية تعديل المواعيد الحقيقة لأعياد العيد الوطني، وهذا بما يتوافق مع المصلحة العامة، ويشير الى أن إجازة العيد الوطني العُمانيّ تأجلت خلال السنوات الماضيّة الأخيرة الى نهاية شهر نوفمبر.

شاهد أيضًا: من هى مي العيدان الاعلامية الكويتية وما اصلها

شعار العيد الوطني العماني 52 جودة عالية 

أقر التلفاز الرسمي العماني عن شعار العيد الوطني العماني 52 لهذا العام، بالتالي يأخذ الشعار شكلًا مدورا، يوجد وسطه صورة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد. ومدون عليه من الأعلى سلطنة عمان، ومن الأسفل العيد الوطني الثاني والخمسون للنهضة، الى جانب هذا وضع عليه رقم 52 وهي السنة الثانية والخمسون التي يتم الاحتفال بها بتلك المناسبة. من جهة أخرى فقد ورد هذا الشعار معبرًا عن الوطنية والاستقلال.

سبب الاحتفال بالعيد الوطني العماني

جاء الاحتفال بالعيد الوطنيّ العماني من أجل تخليد لذكرى استقلال سلطنة عمان عن الاحتلال البرتغالي خلال سنة 1650م، كذلك يصادف هذا الاحتفال عيد ميلاد السلطان قابوس بن سعيد، وهذا في التاسع عشر من نوفمبر، وعليه يعطى الشعب العماني عطلة رسميّة لمدة يومين متواصلين من كل سنة في ذكرى تلك المناسبة الخالدة، وهذا من أجل أن يُجدد العمانيون ولائهم لقائدهم الذي نجح في تسلم مقاليد الحكم، الذي قاد ببلاده إلى النهضة والتطور.

فعاليات الاحتفال باليوم الوطني العماني 51

تتنوع فعاليات ومظاهر الاحتفال باليوم الوطني العماني، وخلال الذّكرى الثانية والخمسين لليوم الوطني العُماني سوف نتعرف على عدد من فعاليات الاحتفال التي هي على النحو التالي:

كم باقي على العيد الوطني العماني 52 ومتى يوافق

  • تزيين الطرقات والمنازل والمراكز وكل مكان بأعلام سلطنة عمان وصور شعار هذا اليوم الوطني.
  • تزيين الشوارع بصور السلطان قابوس.
  • انطلاق المسيرات والألعاب النارية لكي يكون خلال ذلك اليوم مميزًا عن باقي الأيام.
  • انطلاق سباق الهجن وعروض الفروسية.
  • إنشاء مهرجان بحري خاص بالعيد الوطنيّ العُمانيّ.
  • إنشاء عرض عسكري تكريمًا للأراضي العمانية واحتفاءً بتاريخها المجيد.

شاهد أيضًا:قائمة أفلام عيد الفطر المبارك 2023 المصرية

هل اليوم الوطني العماني 52 عطلة رسمية

إن اليوم الوطني العماني 52 إجازة عامة، وهذا تبعا للمرسوم الملكي رقم 56/2020 الذي حدد يومي 18 و19 نوفمبر إجازة رسمية، الى جانب هذا من الممكن تعديل هذا التاريخ في حال اقتضت المصلحة العامة هذا.

قصائد بمناسبة العيد الوطني العماني 52

اهتم عدد كبير من الشعراء بكتابة الأبيات والقصائد الشعرية بمناسبة موعد العيد الوطني العماني 52، وسوف نتعرف على أجمل ما دون من الأبيات على النحو التالي:

شاهد أيضًا: مواعيد عرض مسلسل الاجهر وما قصته والقنوات الناقلة

قصيدة من يشبهك يا عمان عن موعد العيد الوطني العماني 52

تعتبر من أجمل القصائد التي كتبت لتلك المناسبة ومما يلي نستعرض كلماتها:

في داخل ضلوعي سكنتي
يا أرض تشبه عطر أمي
أكبر من إحساس القصائد
أعطر من أنفاس القلايد أنتِ
أنتِ ترى روحي ودمي
يا قلعة التاريخ أنتِ
من منبع الأيام جيتي
طفلك برق بالغيم حتى
صارت نواويرك وصرتي

قصيدة مجد الزمان يا بلدي يا عُمان عن موعد العيد الوطني العماني 52

كذلك تعتبر من القصائد المميزة في حب عمان، وسنرض لكم أحمل أبياتها:

يا بلادي يا مرادي أنت نبض لفؤادي.
لك عمري وودادي يا حروفًا للساني.
قد هزمنا المتغابي من نوى غزوٍ مجانِ.
وسلوا سود الليالي ثم موجًا كالجبال.
فلك المجد التليد ولك الفخر المجيد.
ولنا الفجر السعيد شع في كل مكان.

يعتبر العيد الوطني العماني من المناسبات الوطنية والتاريخية العامة في قلوب الشعب العماني، وقد تعرفنا سالفا على كم باقي على العيد الوطني العماني 52 ومتى يوافق، الى جانب ذكر أهم مظاهر الاحتفال، وسبب الاحتفال، وأهم الأبيات الشعرية التي قيلت فيها.