سبب تخفيض الدول الطوعي لانتاج النفط اليومى، نشر عدد من أعضاء في تحالف “أوبك+”، اليوم الأحد، عن خفض طوعي في إنتاجهم من النفط الخام اعتبارا من مايو/أيار القادم الى نهاية 2023، وكما ذكرت عدد من الدول موافقتها على هذا القرار، وعبر فقرات مقالنا سوف نتطرق للحديث عن سبب تخفيض الدول الطوعي لانتاج النفط اليومى، والمزيد من التفاصيل حول القرار، وما هي الدول التي أعلنت هذا.

أعضاء في “أوبك+” يخفضون إنتاجهم النفطي اعتبارا من مايو

أقر عدد من أعضاء في تحالف “أوبك+”، الأحد، عن خفض طوعي في إنتاجهم من النفط الخام اعتبارا من مايو/أيار القادم الى نهاية 2023، وكما وردت خلال بيانات رسمية منفصلة صادرة عن بلدان السعودية والجزائر والعراق وسلطنة عمان والإمارات والكويت وروسيا، قبل يوم من اجتماع لتحالف “أوبك+”.

وكما كشف مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أن السعودية ستنفذ تخفيضا طوعيا، في إنتاجها من النفط الخام، حوالي 500 ألف برميل يوميا، ابتداء من مايو/أيار والى نهاية سنة 2023، وكما صرحت وكالة الأنباء السعودية بيانات لوزارة الطاقة عن المصدر نفسه، إن القرار ورد بالتنسيق مع مجموعة من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها.

شاهد أيضا:من هي الفنانة رحمة احمد وما سبب الهجوم عليها بسبب الكبير أوي

سبب تخفيض الدول الطوعي لانتاج النفط اليومى

أن ذلك التخفيض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي أجمع عليه خلال الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء داخل منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك+)، الذي عقد خلال 5 أكتوبر/تشرين أول من سنة2022، وأفاد الى أنها الخطوة، هي إجراء احترازي من أجل دعم استقرار أسواق البترول.

في حين أقرت الجزائر، الأحد، أنها ستخفض طوعا إنتاجها من النفط بحوالي 48 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو/ أيار المقبل والى نهاية 2023، وذكرت وزارة الطاقة داخل سلطنة عُمان عبر تويتر، إن السلطنة ستخفض إنتاجها النفطي طواعية بحوالي 40 ألف برميل يوميا بدءا من مايو والى نهاية سنة  2023.

كما أكدت وزارة النفط العراقية، إن العراق سيخفض إنتاجه النفطي طواعية بحوالي 211 ألف برميل يوميا، فيما أقرت الإمارات عن خفض بمقدار 144 ألف برميل يوميا، الى جانب هذا أشارت الكويت عن خفض بحوالي 128 ألف برميل يوميا.

سبب تخفيض الدول الطوعي لانتاج النفط اليومى

شاهد أيضا:سبب سجن على اللافي الناشط السياسي التونسي

ماذا أعلنت الدول عن قرار تخفيض انتاج النفط

تصدرت عدد من الدول المنتجة للنفط حول العالم عن ردة فعلها بعد الإعلان عن تخفيض وتقليص انتاج النفط بداية من شهر ماو، وقد كانت تلك الردود على النحو التالي:

  • ذكرت السعودية، الأحد، إنها ستبدأ خفض طوعي في إنتاج النفط بحوالي 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من شهر مايو القادم والى نهاية سنة 2023، وفق تغريدة لوزارة الطاقة السعودية عبر منصة تويتر، كما وأرجعت الوزارة القرار إلى اعتباره “خطوة احترازية تهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول”.
  • وأقرت روسيا، العضوة في أوبك بلس، الأحد كذلك الى أنها سوف تخفض بشكل طوعي في إنتاجها من النفط بحوالي 500 ألف برميل يوميا الى نهاية 2023، وبناء ما قاله نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.
  • فيما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) يوم الأحد عن سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي قوله إن الإمارات قررت بداية خفض طوعي لإنتاجها النفطي بحوالي 144 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو الى نهاية 2023.
  • أيضا قال وزير النفط الكويتي إن بلاده قررت أن تقوم بتخفيض طوعي لإنتاجها بحوالي 128 ألف برميل يوميا من مايو الى نهاية 2023 بالتنسيق مع بعض أطراف “أوبك بلس”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) يوم الأحد.
  • وأقرت وزارة النفط العراقية، الأحد كذلك، أنها قررت خفض الإنتاج طواعية بمقدار211 ألف برميل يوميا بدءا من شهر مايو القادم الى نهاية العام الحالي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).
  • وذكرت الجزائر، أيضا الأحد، إنها ستقوم بخفض طوعي مقداره 48 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023 بالتنسيق مع عدد من الدول المشاركة في اتفاق أوبك+، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

الى هنا نصل لنهاية المقالة والتي وضحنا عبرها الحديث على سبب تخفيض الدول الطوعي لانتاج النفط اليومى، والمزيد من التفاصيل حول القرار، وما هي الدول التي أعلنت هذا.