حكم مشاهدة الأفلام الإباحية للضرورة، تعتبر الأفلام الإباحية واحدة من ضمن الذنوب التي سلطت على العبد، ويجب عليه الابتعاد عنها وأن يتوب الله، وقد حرمها الله وذلك باجتماع أهل العلم، بحيث ظهرت ظاهرة مشاهدة الأفلام الإباحية بكثرة، ويرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على حكمها، ولذا من خلال مقالنا هذا سنقدم لكم  حكم مشاهدة الأفلام الإباحية للضرورة.

حكم مشاهدة الأفلام الإباحية للضرورة

تعد الأفلام الإباحية من الذنوب والمعاصي التي سلطت على الكثير من المسلمين من قبل الشيطانن والتي تمثلت بالفواحشوالذنوب التي تم تحريمها شرعاً، ولهذا فإن مشاهدة الأفلام الإباحية حرام شرعاً وعدم الجواز في مشاهدتها في الشرع، وهي تعتبر من أشد المحرمات في الشريعة الإسلامية، وبذلك فإنه لا يجوز مشاهدة الأفلام هذه للضرورة أو لتعلم، وعدم جواز النظر للمحرمات التي حرمها لله سبحانه وتعالى، وقد ذكره الله عز وجل في كتابه العزيز وهو أن يأمر المسلمين بفض البصر، حيث قال تعالى: “قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ”.

شاهد أيضاً: ما حكم الشك في الاحتلام في رمضان واثره على الصيام

ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم

غض البصر هو واحد من أولويات المسلم بالدين الإسلامي، وتعد من أخلال الإنسان المسلم، فلا يكون من الجائز أن تنظر إلى عورات الأشخاص الآخرين إلا بالحالة الطبية ولها شروط، وأما بخصوص التعلم الجنسي عبر المقاطع فإنه يكون حجة واهية وهي تابعة إلى خطوات الشيطان وأهل الفجور والذنوب والمعاصي.

بحيث روى عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لتتَّبعُنَّ سَننَ من كانَ قبلَكُم شبرًا بشبرِ، وذراعًا بذراعِ حتَّى لَو دخلوا جُحرَ ضبٍّ لسلكتموه. قالوا: يا رسولَ اللهِ مَن اليَهودُ والنَّصارى؟ قالَ فمَن إذًا؟!”، ومن رغب بالتعلم فيمكن ذلك من خلال كتب أهل السنة والفقه، بحيث يوجد العديد من الكتب التي حدثت عن هذا الموضوع، والانصراف عن مشاهدة كافة الصور التي تؤدي إلى إفساد النفس والعقل وكذلك الإيمان.

شاهد أيضاً: حكم تأخير الغسل من الحيض بسبب العمل وهل يجوز

حكم مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان

شهر رمضان شهر الطاعة والعبادة والابتعاد عن المعاصي والذنوب، بحيث أن الأفلام الإباحية محرمة بوجه العموم فإنها أشد حرمة بشهر رمضان، بحيث أن الأصل بالانسان المسلم التوبة إلى ربه في هذه الأيم العظيمة والفضيلة وعدم الرجوع إليها، حيث قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، ويجب عليه أن يقلع عن هذا الذنب والرجوع إلى الله عز وجل، وأن يظهر التوبة الصادقة بالابتعاد عن الأفلام والاستغفار.

أما إذا كان النظر لإفساد الصيام بهذه المشاهد الإباحية في وقت الصيام بحيث إذا خرج منه مني خلال مشاهدة الفيلم خلال الصيام فإن صيامه باطل ويجب عليه صيام اليوم وقضاءه، وإذا لم يخرج مني وتم خروج المذي خلال الصيام فإن أئمة أهل العلم اختلفوا في ذلك، بحيث قال قيل بأنه يفسد الصيام والبعض الآخر قال بأنه لا يفسد الصيام، ويجب التخلص من الخلاف هذا بالصيام للاحتياط، وإذا لم يتم خروج أي شيء فإنه لا يفسد الصيام، ومن الممكن أن يذهب أجر وثواب الصيام، والله أعلم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على حكم مشاهدة الأفلام الإباحية للضرورة، وذكرنا لكم ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم، وحكم مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان.