ما حكم الشك في الاحتلام في رمضان واثره على الصيام، يعد الاحتلام ظاهرة يتم حدوثها إلى كافة الناس، ومعناها خروج المني سواء من الذكور أو من الإناث خلال النوم، ويتم حدوثها في الغالب ضمن مرحلة المراهقة وبداية الشباب، ولكنه يتم حدوثه بكافة الأوقات من العمر وذلك بعد البلوغ، وإن الاحتلام من الممكن أن مصحوباً أو غير مصحوب بالعديد من الأحلام الجنسية، ويتم حدوثه في الغالب بسبب التعرض إلى مثيرات جنسية، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم ما حكم الشك في الاحتلام في رمضان.

ما حكم الشك في الاحتلام في رمضان

إن الشك في الاحتلام يعد غير باطل الصيام، لأنه يتم حصوله من غير اختيار أو من غير إرادة الإنسان، ولكن يجب عليه الاغتسال إذا خرج المني ولا يلزمه الغسل إذا شك في نزول المني، بحيث أن الاحتلام بعد صلاة الفجر لا يؤثر في صحة الصيام حتى لو قام بتأخير الغسل لصلاة الظهر، بحيث يمكنه أن يمكن الصيام، وهو لا يبطل الصيام كما قاله بعض الفقهاء وأهل العلم، والله أعلم.

شاهد أيضاً: هل الاحتلام يبطل الصيام عند الشيعة

الشك في الاحتلام هل يوجب الغسل

قيل بأنه إذا لم يتم حصول له اليقين وانه حصل ما يجب عليه الغسل خلال النوم من الجماع أو تم خروج المني فلا يتوجب عليه الغسل، فالأصل هو ألا يحصل هذا، ويتم اصطحاب اليقين ولا يتم زواله بمجرد الشك، وقام واحد من الرجال بالشكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه وجد الشيء بالصلاة حيث قال “لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا”.

وقال النووي “وهذا الحديث أصل من أصول الاسلام وقاعدة عظيمة من قواعد الفقه وهي أن الأشياء يحكم ببقائها على أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ولا يضر الشك الطارئ عليها. فمن ذلك مسألة الباب التي ورد فيها الحديث وهي أن من تيقن الطهارة وشك في الحدث حكم ببقائه على الطهارة”، وتعلم بأنه لا يجب عليك أن تعيد الصلوات التي قمت بصلاتها إذا لم تتيقن من حصول الحدث الأكبر الواجب إلى الغسل والله أعلم.

حكم من احتلم وهو صائم ولم يغتسل

يعتبر الاحتلام في نهار رمضان خلال النوم لا يبطل الصوم، ويجب عليه إذا قام من النوم ووجد ذاته جنباً المسارعة إلى الاغتسال من أجل إكمال صيام، وإذا أتى موعد المغرب ولم يكن مغتسلاً فإن صيامه صحيح ولا يقوم بقضاء اليوم، بحيث أن الاحتلام أثناء النوم لا يفسد الصيام عن طريق الإجماع وذلك لأنه يخرج من غير إرادة الإنسان.

وأن الاغتسال واجب إلى الصلاة وليس إلى الصيام،  بحيث أن الاستمناء باليد قام الكثير من الفقهاء بالاختلاف ببطلان الصيام وجاؤوا به بمذهبين، بحيث أن المذهب الأول: “يرى أن الاستمناء باليد يُفسد الصوم أو يبطله”، وهو إلى جمهور الفقهاء منهم الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة.

شاهد أيضاً: ما هو حكم الاحتلام عند الرجل في رمضان

أثر الاحتلام في الغسل

يعتبر الغسل واحد من الآثار التي تتعلق بالاحتلام، بحيث من احتلم ولم يحصل مني فلا يجب عليه الغسل، حيث قال ابن المنذر “أَجْمَعَ عَلَى هَذَا كُل مَنْ أَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْل الْعِلْمِ”، بحيث أن الغسل لمن وجد منياً سواء أكان متذكر بأنه احتلم أم لا، وقد روى عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، أنها قالت: “سُئِلَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- عَنِ الرجُلِ يَجِدُ البَلَلَ ولا يَذْكُرُ احتِلامًا؟ قال: يَغْتَسِلُ، وَعَنِ الرجلِ يَرَى أنه قَدِ احتَلَمَ ولا يَجِدُ بَلَلًا؟ قال: لا غُسْلَ عليه، قالت أُمُّ سُلَيْمٍ: هل عَلَى المَرْأَةِ -تَرَى ذلك- غُسْلٌ؟ قال: نَعَمْ، إنَّ النساءَ شقائِقُ الرجالِ”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على ما حكم الشك في الاحتلام في رمضان، وذكرنا لكم كذلك الشك في الاحتلام هل يوجب الغسل، وقدمنا لكم حكم من احتلم وهو صائم ولم يغتسل.