يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين تفسير ابن كثير، إن تفسير ابن كثير يعتبر واحد من ضمن التفاسير الخاصة بالقرآن الكريم، وهو إلى الإمام عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي الذي عرف بابن كثير، بحيث يعتبر واحد من ضمن الكتب المشهورة في الدين الإسلامية والخاصة بعلم تفسير القرآن الكريم، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين تفسير ابن كثير.

يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين تفسير ابن كثير

المقصود بهم هي يهود بني النضير، بحيث قاله ابن عباس، ومجاهد، والزهري، وغير واحد، بحيث أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لما ذهب إلى المدينة قام بإعطائهم عهد وذمة ألا يقوم بقتالهم ولا يقتلوه، ولكنهم نقضوا العهد الذي كان بينهم وبين الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-، وإن الله أحل بأسه وأنزل عليهم قضاءه الذي لا يتم صده، وقد أجلاهم الرسول – صلى الله عليه وسلم – وقام بإخراجهم من الحصون الحصينة التي ما طمع بها المسلمين وقاموا بالظن بأن مانعتهم من بأس الله، وما أغنى من الله عنهم شيئا، وقد أتاهم ما لم يكن في بالهم، فقد أجلاهم وسيرهم الرسول من المدينة، فطائفة منهم قاموا بالذهاب إلى أذرعات من أعالي الشام وتعد أرض المحشر والمنشر، وطائفة أخرى ذهبت إلى خيبر.

وتم إنزالهم منها لهم ما حملت إبلهم وكانوا يقومون بتخريب ما توجد في بيوتهم من المنقولات التي يتم الحمل معهم، ولذلك قال تعالى: “يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار”، بمعنى “تفكروا في عاقبة من خالف أمر الله وخالف رسوله ، وكذب كتابه ، كيف يحل به من بأسه المخزي له في الدنيا ، مع ما يدخره له في الآخرة من العذاب الأليم”.

شاهد أيضاً: ما هي السور التي تقرأ في قيام الليل

شرح الآية وقذف في بيوتهم الرعب

إن الله سبحانه وتعالى بجعل الخوف يقوم بالهجوم على قلوب الكفار، ويفروا من جيش المسلمين وذلك من باب النصرة على العدو، بحيث أن الرعب بمعنى الهلع والخوف وهو جند من جنود الله عز وجل، ويقوم بإلقائه في قلوب من عادى الرسل والأنبياء وأوليائه، وقد ذكر عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بأنه قال: “نُصرتُ بالرعب مسيرة شهر”.

وفي تفسير ابن كثير “الخوف والهلع والجزع ، وكيف لا يحصل لهم ذلك وقد حاصرهم الذي نصر بالرعب مسيرة شهر ، صلوات الله وسلامه عليه”.

شاهد أيضاً: ما الذي يميز قراءة الليل عن قراءة النهار في رمضان

يخربون بيوتهم بأيديهم استعارة

قال تعالى: “يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ” تعتبر استعارة تمثيلية، حيث قيل بأنهم اليهود الذي قام الرسول صلى الله عليه وسلم بأمرهم بالجلاء عن المدينة، وقاموا بخراب بيوتهم قبل الخروج منها، بحيث يتم إطلاقها على حالة تماثل الحالة التي تم القول فيها للمرة الأولى.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين تفسير ابن كثير، وذكرنا لكم شرح الآية وقذف في بيوتهم الرعب، ويخربون بيوتهم بأيديهم استعارة.