فوائد فاكهة الكيوي المذهلة والمتعددة للوقاية من الأمراض تعرف عليها

الكيوي فاكهة بيضاوية الشكل لها قشرة بنية اللون ومن الداخل لونها أخضر ، ويحتوي الكيوي على بذور سوداء صغيرة من الداخل ، وتعبر ايطاليا من أكثر الدول انتاجاً للكيوي وهو متسلق عزيز النمو متساقط الأوراق وأزهاره مفرده مؤنثة ذات مبيض واحد كبير وعليه أوبار كثيفة ، والأزهار المؤنثة تكون كبيرة الحجم وتتجمع الأسدة على شكل باقة و فاكهة الكيوي لها العديد من الفوائد الصحية المتنوعة والمذهلة للقبلب والبشرة وغيرهم الكثير من الفوائد والتي يقدمها لكم موقعنا “الحصري توداي” في هذه المقالة .

  • فوائد الكيوي للقلب 

يحتوي الكيوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ورفع نسبة الكوليسترول المفيد ، يحتوي ايضاً على فيتامين K والكروم والبوتاسيوم ومواد اخرى ترتبط بصحة الدم والدورة الدموية بالجسم ومن فوائد فيتامين K أنه له دور هام في عملية تخثر الدم ، كما أن عنصر الكروم له دور هام في انتظام ضربات القلب ، والبوتاسيوم له الدور الأهم في تنظيم عمل القلب وتنظيم ضغط الدم .

  • فوائد الكيوي لعملية الهضم 

ينظم عملية الهضم لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف فيعمل على تسهيل حركة الأمعاء ، كما يساعد على الوقاية من الإصابة بالإمساك .

  • فوائد الكيوي لمرضى السكر 

يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات و التي تعادل 15 جرام يكون 9 جرام منها سكر و 3 جرام ألياف ، و لكن يجب الانتباه إلى أن رفعه لنسبة السكر في الدم تكون بطيئة نظراً لأنه يحتوي على الألياف الغذائية ، وأيضاً فهو قليل السعرات الحرارية ولا يرفع نسبة الكوليسترول لذلك فهو يكون اختيار فاكهة مثالي لمرضى السكر .

  • فوائد الكيوي للبشرة 
  1. تجديد خلايا البشرة فيحتوي الكيوي على مكونات طبيعية كثيرة تعتني بالبشرة فيحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل فيتامين E , C  ومضادات الأكسدة وهذه المكونات تعتبر ضرورية لصحة البشرة وتجديد خلاياها .
  2. يساهم الكيوي في الحصول على بشرة صحية ومشرقة حيث يحتوي على ألياف غذائية ومضادات أكسدة مما يجعله ملين ممتاز للجلد وتناوله المستمر يخلص الجسم من السموم المتراكمة به وبالتالي يحافظ على البشره صحية ومشرقة .
  3. يساهم في حماية الجلد لاحتوائه على فيتامين C  فهو يساهم في حماية البشرة وحيويتها وهو أحد المكونات الأساسية لإنتاج الكولاجين والذي يساهم في إبقاء الجسم حيوي وصحي كما يساهم في حماية الشرة من الجفاف والالتهابات .
  4. يساهم في الحماية من الأمراض الجلدية فيحتوي الكيوي على اوميجا 3  وهي التي تساهم في الوقاية والحماية من الأمراض الجلدية ، والبقاء على خلايا البشرة سليمة وصحية .
  5. يقاوم الكيوي حب الشباب فيحتوي الكيوي على أحماض ألفا هيدروكسي الطبيعية ومضادات الالتهابات لذلك فهو يستخدم لمحاربة حبوب الشباب والبثور لتطهير المسام ومنع المزيد من الحبوب ، ويمكن وضح مهروس فاكهة الكيوي على البشرة . 
  • فوائد الكيوي للعيون 

يحتوي الكيوى على مادة اللوتين و التي تعتبر ضرورية جدا لحماية العيون من الأشعة فوق البنفسجية الضارة لذلك فهو ضروري للحفاظ على صحة العين فيحتوي كل 100جم منه على حوالي 87 وحدة دولية من فيتامين أ ، و أيضاً من المعروف أن فيتامين ( أ ) له دور كبير في تعزيز صحة العين و الوقاية من الإصابة بالعشي الليلي و التنكس البقعي عند كبار السن .

  • فوائد الكيوي للجهاز التنفسي 

يوجد العديد من الدراسات التي أثبتت دور تناول تلك الفاكهة في تعزيز صحة الجهاز التنفسي ،و قد أثبتت أيضاً دراسة تم إجراءها على الأطفال و البالغين الإيطاليين أن تناولهم لما يقارب 5-7 حصص مختلفة من الكيوي أو الحمضيات في الأسبوع يساعد بشكل كبير في الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي و ضيق النفس و تخفيف السعال في الليل . وكما تبين أن الذين يعانون من الربو بمجرد تناولهم لحصص قليلة (من 1-2) من الكيوي  في الأسبوع  يكون له نتائج إيجابية تعود على صحة جهازهم التنفسي .

مواضيع تهمك  فوائد النعناع المختلفة والمذهلة للجسم وآلام المعدة والبشرة تعرف عليها