من هو الفنان أحمد جواد وما سبب حرق نفسه، يعتبر الفنان أحمد واحد من ضمن الفنانين البارزين والمعروفين في كافة أنحاء العالم وبالأخص في دولة المغرب العربي، وذلك في مجال المسرح، بحيث قدم الكثير من المسرحيات الفنية الذي حصل من خلالها على النجاح والشهرة، وفي الساعات الأخيرة الماضية أعلن عن قيامه بحرق نفسه أمام وزارة الثقافة، ولذا من خلال مقالنا هذا سنتعرف على من هو الفنان أحمد جواد وما سبب حرق نفسه.

من هو الفنان أحمد جواد

أحمد جواد يعتبر من مواليد دولة المغرب العربي، وقد برز من خلال تقديمه للعديد من المسرحيات، بحيث بدأ بالتجربة المسرحية في السبعينيات من القرن الماضي مع جمعيات مسرح الهواة وذلك بمدينة الجديدة في المغرب، ومن بعد ذلك قدم العديد من الأعمال التي تم تميزها بالمشاكسة والنقد السياسي والاجتماعي، وكذلك المسرحيين محمد مسكين ومحمد تيمد وحوري الحسين، وغيرهم.

وإن الفنان المسرحي المغربي انخرط بالمشهد الثقافي احتاج وتفاعل على أحوال المسرح وبشكل عام على الثقافة، ولا زال ناشط بمجال الحريات العامة وكذلك دفاعه عن حقوق الإنسان، وقد تناول القضايا هذه في أعماله المسرحية، ومنها هو، الله يرحم مي طامو، البوهالي، الفكرون” وغيرها.

شاهد أيضاً: من هو أنس طيارة ديانته الممثل السوري

ما سبب حرق الفنان أحمد جواد نفسه

إن الفنان المسرحي أقدم على إضرام جسده بالنار بعد قيامه بحرق نفسه، وقد أعلن دخوله بإضراب مفتوح وذلك من أمام وزارة الثقافة والشباب وذلك بسبب احتجاجه على إقصاء عرض المسرحية التي قدمها وهي “باب الحب من الدعم” إلى وزارة الثقافة، بحيث قيل بأن الوزارة قالت أن هذه المسرحية قديمة، وكذلك تم العمل على تقاعده وإعطاءه راتب لا يكفلا لإعالة أسرته ولا توفير الاحتياجات الضرورية، وكذلك “استنكاره للإقصاء الذي يتعرض له، وكل أنواع التهميش والتبخيس لشخصه ولتجربته في تنشيط نادي الأسرة بمسرح محمد الخامس بالرباط”.

شاهد أيضاً: من هو الشيخ صالح بن حميد من وين

وزارة الثقافة تأسف لحرق الفنان أحمد جواد نفسه أمام مقر وزارة الثقافة

إن وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن الأسف العميق للحدث المأساوي، وتمنت له بالشفاء العاجل الذي نقل إلى المستشفى الجامعي ابن سينا في مدينة الرباط، وقد عبرت عن التضامن معه ومع أسرته، بحيث قالت “يتعلق الأمر بموظف متعاقد بمسرح محمد الخامس بالرباط، أحيل على التقاعد في أكتوبر 2021، يتمتع بجميع حقوقه المكفولة له بحكم القانون، ويشتغل في نفس الوقت، في الفن المسرحي”.

وأضافت بقولها “سبق للشخص المذكور، أن تقدم بطلب شراء عروض مسرحية، وهو ما تمت الموافقة على طلبه، حيث قامت هذه الوزارة بشراء عرضين مسرحيين سنة 2022 كما وافقت على شراء عرض مسرحي برسم 2023، وسبق أن قدم هذه العروض بكل من مدينتي مشرع بلقصيري و سلا”.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي تعرفنا من خلاله على من هو الفنان أحمد جواد وما سبب حرق نفسه، ووزارة الثقافة تأسف لحرق الفنان أحمد جواد نفسه أمام مقر وزارة الثقافة.