التخطي إلى المحتوى

أكد د.طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المقصد من عقد امتحانات نصف العام للصفين الأول والثاني الثانوي العام هو النهوض على صعيد تقييم التلاميذ ومخرجات التعلم.

وأشار حتّى الوزارة اتخذت قرارا تيسيرا على التلاميذ وتقليلا من الكثير من البلبلة وسوء الاستيعاب لموضوع عقد الامتحانات الكترونية أو ورقية.

وأشار وزير التربية والتعليم، حتّى المقصد من إجراء الامتحانات الالكترونية لطلاب الصف الثالث الثانوي هو عزل العنصر البشري ليطمئن الجميع أن الامتحانات لا يوجد بها تسريب أو الإجابة يقع فيها أي خالط في الأوراق، مبينا أنه لا يوجد في الحقيقة فرق بالنسبة للطالب ما لو كان السؤال ورقي أو الكتروني .

ولفت وزير التعليم، إلى أنه عندما قررت وزارة التعليم عقد امتحانات الصفين الأول والثاني ما بين الكتروني وورقي ، بحيث أن أسئلة الاختيار من متعدد الكترونية والأسئلة المقالية ورقية بالكامل، فإن المقصد من ذلك هو أن يكون التصحيح الكتروني بالكامل، ولكن وجدنا أن هذا الموضوع سبب الكثير من سوء الاستيعاب.

وأشار إلى أنه في داخل إطار حرصنا على تنظيم هذه الامتحانات بأقل قدر من سوء الاستيعاب، فقد قررنا قرارا نهائيا بأن تعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي جميعها ورقية بالكامل وليست إلكترونية، قائلا ،” أسئلة الاختيار من متعدد التي تمثل ٧٠% والأسئلة المقالية والتي تمثل ٣٠% ، سوف تكون ورقية بالكامل داخل المدرسة ” ، بحيث لا ندخل في أسئلة السيستم أو سقوطه أو لو لم يكن الطالب لم لديه التابلت، أو عدم تمرينه عليه، وبذلك نرغب في أن نعزل عن هذه الأسئلة كليا ليكن المقصد الحقيقي هو مران التلاميذ على نمط أسئلة النظام الحديث .

لمشاهدة المقطع المشهود ..اضغط هنا :
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10228213558548826&id=1373090814

وقد كانت قد انطلقت اليوم السبت امتحانات نصف الموسم الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، لجميع طلاب صفوف النقل ، حيث شددت وزارة التربية والتعليم ، علي جميع المديريات التعليمية بضرورة اتباع الاجراءات الوقائية بين التلاميذ والمعلمين اثناء فترة الامتحانات، كما شددت على ضرورة ارتداء الكمامات وعدم السماح لأي طالب بالدخول للجنة الامتحانية دون ارتداء الكمامة الطبية حفاظا علي سلامة سلامتهم .

من جهته، أكد د.طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخباراليوم، أن جميع التلاميذ يحق لهم دخول الامتحانات حتي وأن لم يكونوا غير مسددين للمصروفات الدراسية ، قائلا نصا ،” كل التلاميذ يدخلون الامتحانات في كل الاحوال” .

وأشار وزير التربية والتعليم، حتّى التلاميذ الجرحى بفيروس كورونا لهم الحق في إرجاع الامتحانات .

وقال وزير التربية والتعليم ،نصا ،” يحق للتلاميذ مصابي فيرس كورونا تقديم عذر طبي مقبول كالعادة مثل أي عذر طبي اخر وتعاد لهم الامتحانات لاحقا ” .

ونفى وزير التربية والتعليم ، ما تردد من أنباء بشأن تخصيص لجان امتحانات خاصة للتلاميذ الجرحى بفيروس كورونا، مؤكدا انه لا صحة لهذا الأمر، ولفت وزير التعليم ، إلى أنه سوف يتم إرجاء الامتحانات للتلاميذ الجرحى بفيروس كورونا للدور الثاني بكامل الدرجات.

ومن المقرر أن تنطلق امتحانات نصف الموسم الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، لجميع طلاب صفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثاني الثانوي العام، السبت القادم ، على صعيد محافظات الجمهورية، وذلك وسط اجراءات احترازية ووقائية مشددة .

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم ، لبوابة اخبار اليوم ، أنه تم الانتهاء من طباعة اوراق اسئلة امتحانات نصف الموسم الدراسي لطلاب صفوف النقل، وأنها مؤمنة في الوقت الحاليّ داخل المطابع السرية الموالي للإدارات التعليمية .

وأشارت المصادر نفسها ، إلى أنه سوف يتم توزيع مظاريف أسئلة الامتحانات على المدارس صباح اليوم الامتحاني ، حفاظا على سرية الامتحانات .

وقد كانت قد بعثت وزارة التربية والتعليم ، عديدة نصائح للمديريات التعليمية ، لإعداد امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الرابع للموسم الدراسي ۲۰۲۱/ ۲ ۲۰۲م .

وتمثلت هذة الإرشادات في الأتي:

١/ الالتزام بالأسئلة المتواجدة في بنوك الأسئلة وعدم إضافة أي أسئلة خارج هذا المدى.
٢/ تغطى الامتحانات كافة دروس المقررات إلى نهاية شهر ديسمبر، مراعيا تغطية المهارات المختلفة في امتحانات اللغات.
٤/ عدد مفردات الامتحان 15 مفردة ، ولكل مفردة درجتان، ماعدا مادة اللغة العربية، فعدد مفردات اختبارها 20 مفردة لكل مفردة درجة ونصف.
٥/ درجة الامتحان 30 درجة لكل مادة .
٦/ زمن الامتحان ( ساعة ونصف) لجميع المواد باسثناء مادة اللغة العربية ( ساعتان ونصف) .
٧/يراعي أن يحتوي الامتحان الأنماط المختلفة من الأسئلة كما ورد في بنوك الأسئلة.

اقرأ أيضا | التعليم: امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي  ستعقد بنظام الكتاب المفتوح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.