التخطي إلى المحتوى

منى ربيع

 منذ ايام قليلة مضت تشعبت وتوسّع فيديو على صفحة مجموعة «أطفال مفقودة» على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك لبعض البنات الأيتام يصرخن ويشكين سوء المعاملة بعد قيام رجل أعمال هائل بالتحرش بهن داخل دار الأيتام يملكها في بنى سويف، ليس ذلك فقط بل يأخذهن في فيلته بالساحل الشمالى واحيانا أخرى يصطحبهن في بيته.

وبعد انتشار المقطع المشهود كانت المفاجأة والتى أعلنت عنها النيابة العامة وهي القبض على رجل الاعمال محمد الأمين المالك الأسبق لقنوات cbc  وحبسه بعد ان وجهت له اتهامات بالاتجار بالبشر وهتك عرض قاصرات 

النبأ كان باعتبار مفاجأة للرأي العام وفي نفس التوقيت فهو يؤكد للجميع انه لا يوجد احد فوق التشريع مهما كان حجمه أو وظيفته، وان الدولة تحمى وترعى ابنائها حتى لو كانوا ايتاما بلا أهل تحميهم وترعى مصالحهم، في السطور الآتية نكشف تفاصيل سقوط الامين وماكشفت عنه تحقيقات النيابة العامة.

الطليعة كانت بتلقي النيابة العامة بلاغا من المجلس القومى للأمومة والطفولة في العاشر من ديسمبر 2021 وذلك بعد ماتم نشره  بإحدى صفحات منصات التعارف الاجتماعي تفيد بقيام رجل الأعمال محمد الأمين  بهتك عرض بنات مقيمات بدار أيتام يمتلكها ببني سويف، ذلك الأمر الذي رصدته وحدة المراقبة والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام في ذات التوقيت؛ فتولت النيابة العامة التحقيقات وطلبت تحريات المباحث بشأن الواقعة، وبعد تقنين الإجراءات والتحريات وسماع أقوال المجني عليهن، صدر قرار من الجهات المختصة بالقبض على المدعى عليه وتحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وبعرض المدعى عليه على النيابة العامة قررت حبسه  4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة الاتجار في البشر والتعدي على بعض البنات داخل دار الأيتام والتى يمتلكها وذلك في القضية رقم 188 لسنة 2022 كما طالبت تحريات مكافحة إدارة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية. 

التحقيقات حملت تفاصيل مريرة وصادمة في ذات الوقت لما قام به رجل الأعمال عكس هؤلاء البنات الصغيرات حيث أعلنت التحقيقات؛ ان الأمين تم إتهامه بالاتجار في البشر بالتعامل في أشخاص طبيعية؛ وهن بنات مجني عليهن من نزيلات دار أيتام مملوكة له ببني سويف، وذلك باستغلاله ضعفهن بقصد التعدي عليهن جنسيًّا، وتحريض أخرى على ارتكاب تلك الجريمة، وإضافة إلى هتك عرضهن بالشدة والتهديد، حال كونه مِمَّن له سلطة عليهن، وتعريضهن بذلك للخطر.

أقوال المجنى عليهن

 استمعت النيابة العامة لأقوال البنات المجني عليهن اللائي شهدن باعتياد المدعى عليه هتك عرضهن دون رضائهن، واصطحابه لبعضهن لفيلته بالساحل الشمالي لفترة أسبوع ليقدر على من هتك عرضهن، وطلبه منهن أفعالًا مخلة.

كما استمعت النيابة العامة لشهادة مدير قاعة نجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة عن تفصيلات البلاغ المقدم، ومدير صفحة (أطفال مفقودة) بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشأن مراقبة الصفحة ملابسات الواقعة، واستماعه لشكوى بعض البنات المجني عليهن هاتفيًّا.

التقرير النفسي

كما سألت النيابة العامة إخصائية بوزارة التضامن الاجتماعي حيث أفادت أن تقاريرهن بشأن المجني عليهن أكدت معاناتهن من عدم الثقة في الآخرين، وصدمة فزع وقلق تجاه الأمور الجنسية، كما سألت النيابة العامة الأطباء النفسيين المختصين بإعداد تقارير بحالة المجني عليهن، فأكدوا معاناتهن من اضطراب سلوكي ونفسي، وأنهن قد أفدن تعرضهن للتحرش في الدار.

وقد كانت النيابة العامة قد طلبت تحريات الشرطة بشأن الواقعة، والتي أكدت صحة ارتكاب المدعى عليه الجريمة، وأشارت لأسماء بنات أخريات مجني عليهن، فأمرت النيابة العامة بضبط المدعى عليه الذي أُلقي إعتقاله، وباستجوابه ومواجهته بما عند النيابة العامة من دلائل قِبَله أنكر ما نُسِب إليه من اتهامات، ومازالت النيابة العامة تستمع لعدد من البنات المجني عليهن، وجارٍ استكمال التحقيقات.

التضامن الإجتماعي 

 وفي سياق اخر أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي؛ بأنها تصدت وستتصدى بكل قوة وحسم لأي مخالفات تشهدها مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتقوم بإحالتها فورا إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم حيال مرتكبيها أياً كانت مناصبهم أو مواقعهم؛ خاصة أننا نعيش بدولة مؤسسات لا تستُّر فيها على فساد ولا أحد فوق التشريع.

وأضاف بيان وزارة التضامن الاجتماعي؛ أن هناك عملية تطهير شاملة تقوم بها الوزارة  لمؤسسات الرعاية الاجتماعية منذ عامين، خاصة أنها تسعى لتقليل عدد تلك المؤسسات، وتتجه حوالي الرعاية الأسرية على نحو متدرج.

وأكدت الوزارة، أنه تم تبني نهج ييسر إجراءات  الكفالة لم يسبق له مثيل بالتعاون مع الجهات المتعمدة، مما أدى الى زيادة الاقبال على الكفالة حتى وصلت الطلبات الى 2700 طلب، وجاري إتمام اجراءاتها. وتم تقديم كافة التيسيرات للأسر الراغبة في كفالة الأطفال بعد الانتهاء من بحث الأسر والتحقق من بيئتها الاسرية واستجابتها للمصلحة الفضلى للطفل.

وأوضحت الوزارة؛ أن هناك عملية إرجاع تشييد شاملة وتطوير لمنظومة مؤسسات الرعاية  الاجتماعية على أسس علمية سليمة؛ حيث يتم معالجة موضوعات وقضايا عديدة منذ سنوات، وفي الوقت نفسه يتم إسناد المخالفات للنيابة العامة مثل ما حدث في مؤسستي ليلة القدر وأم القري التي تم إزالتهما بالكامل لما كان يقع فيهما من مخالفات، وأخيرًا مؤسسة الأيدي الأمينة لرعاية البنات لرجل الأعمال محمد الأمين في بني سويف، والتي أغلقتها الوزارة فورا بعد اكتشاف مخالفات يُحاسب عليها التشريع؛ حيث بادرت الوزارة بإبلاغ النيابة العامة عن الواقعة بعد التنسيق مع الجهات المتعمدة، ولم يكن في مقدورها الإشعار العلني عن حجم المخالفات التزاما منها بسير التقصي، والأمر الآن قيد التقصي في النيابة العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *