التخطي إلى المحتوى

إستلم د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، بخصوص الإشعار العلني عن بدء التقدم لإعطاء حكومة الصين للموسم الدراسي 2022/2023.

وأفاد التقرير، بأن هذه العطاء تشمل الحصول على درجة الدكتوراه في تخصصات: (علوم الحاسب الآلي، تشييد الشبكات المعلوماتية، علوم الهندسة البحرية، والميكانيكية، والكهربائية، والهندسة الصناعية، والعلاج الطبيعي، ودراسة اللغة الصينية وآدابها).

ويشترط في التقدم لهذه العطاء عددًا من الشروط، منها: ألا يزيد سن المتقدم عن 32 عامًا في 1/9/2021، وأن يكون المرشح مصري الجنسية، ومن معاوني أعضاء هيئات المدراسة والتعليم بالجامعات المصرية الحكومية أو المعاهد أو الهيئات أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، وأن يشغل المتقدم وظيفة مدرس مساعد أو ما يعادلها، وألا تقل مدة الخدمة بجهة الشغل عن عامين، وألا يكون قد مضى على تسجيل المتقدم للدكتوراه بالوطن أكثر من عام ونصف فى 1/9/2021.

وأشار التقرير إلى تقديم المنحى الصيني للحاصلين على المنحة عددًا من المميزات، تشمل تقديم منحة شهرية بقيمة 3500 يوان صيني قابلة للزيادة، والإعفاء من رسوم التسجيل، ورسوم القيد السنوي لحضور المحاضرات والدراسات، والإعفاء أيضًا من تكاليف المواد الدراسية المحددة، ونفقات الإقامة المقررة، وتوفير العلاج الطبي مجانًا، كما أن المنحة لا تشمل نفقات السفر ذهاب وعودة، وتتحمل إدارة البعثات (فيما لا تتحمله جهة أخرى) استكمال مقدار المنحة المقدمة من المنحى الصيني”طبقًا للبرنامج التنفيذي؛ لتعادل ما يتقاضاه عضو البعثة الأعزب”.

وذكر التقرير أن البعثات لا تتحمل أية نفقات للعائلة طبقًا لقرار اللجنة التنفيذية للبعثات بجلسة 23/8/2017 والمعدل بقرار اللجنة التنفيذية للبعثات بجلسة 19/11/2017.

وأوضح التقرير أن المستندات المطلوبة للتقدم للمنحة، هي: ( تقديم خطاب من جهة الشغل موجه للبعثات بالموافقة على ترشيح المتعلم على المنحة، مع الإفادة بعدم ترشيحه على أية من العطاء أو البعثات الأخرى، وتقديم نسختين من خطة البحث، وملخصين من برقية الماجستير (باللغة الإنجليزية معتمدة من جهة الشغل) وللاطلاع على باقي المستندات المطلوبة، ولمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع إلى موقع قطاع الشئون الثقافية والبعثات على الرابط الأتي: (https://cdm.edu.eg/cdm).

وأشار التقرير حتّى استلام المستندات المطلوبة فى العنوان الأتي: (4 شارع إبراهيم نجيب جاردن سيتي، قصر العيني، الدور الثاني، القاهرة، ولا يلتفت إلى الأوراق التى تقدم عن طريق البريد الإلكتروني، معرفةًا بأن آخر موعد للتقدم لهذه العطاء حتى تاريخ نصف/2022.

 

اقرأ أيضا| وصول مليون جرعة أسترازينيكا لتطعيم المواطنين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *