التخطي إلى المحتوى

تواصل مبادرة حياة كريمة الثقافية تقديم فعالياتها لليوم السادس على التوالي في قرى “جلبانه، السلام، التقدم، الأبطال” بمدينة القنطرة شرق.

 تتم إقامة الفعاليات برعاية ا.د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بقيادة المخرج هشام عطوة، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بقيادة د. حنان موسى، بمدينة القنطرة شرق بفرع ثقافة الإسماعيلية الموالي لإقليم القناة وسيناء بقيادة الكاتب محمد نبيل، بقرى “جلبانه، السلام، التقدم، الأبطال” وتوابعهم.

تم تقديم مجموعة من النشاطات بقرية الأبطال بالقنطرة شرق، حيث تم تطبيق مجموعة من ورش الحرف التراثية والتقليدية والأشغال الفنية والفنون التشكيلية للمرأة والطفل منها “حلى إشراف حورية عصمت وهدى على، عجينة السيراميك ونفذتها شيرين عفيفي، رسم للأطفال إشراف جيهان مبروك والتى تم فيها اكتشاف موهبة متميزة فى هذا المجال، طرق على المواد المعدنية إشراف مصطفى إسماعيل، ثوب سيناوى تطبيق عزيزه سليمان، تفصيل إشراف إبتسام فاروق”.

قدم د. سامح شوقى للحضور محاضرة بخصوص “الحرف الشعبية”، مبينا اهميتها في توفير فرص عمل وتنقيح الدخول ومستوى المعيشة، كما اشار الى تنوع الحرف التراثية بشمال سيناء مثل تصنيع الثوب السيناوي والبرقع والخيام، وتميز تلك الحرف في هذه المساحة الغالية من ارض مصر، ومارس الأطفال عددا من الألعاب الشعبية مع المدربة فاطمة أحمد إبراهيم، بالإضافة لفقرة العرائس والألعاب مع المدرب حُسن الدين الشرنوبي والفنان محمد راتب، ومعرض كتاب مطبوعات الهيئة.

جدير بالذكر أن الهيئة تقوم بتطبيق أحداث المبادرة الثقافية بالتعاون مع وزارة الإنماء المحلية ووزارة الشبان والرياضة والمركز القومى للمرأة والمجلس القومى للسكان والشركة القابضة لمياه الشرب وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والمجتمع المدنى بمدينة القنطرة شرق.

 

اقرأ أيضا : أستاذ أدب وفولكلور: أصعب المأثورات الشعبية «العديد» لسيدات الأرياف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *