التخطي إلى المحتوى


01:01 م


الجمعة 14 يناير 2022

كتبت- منى الموجي:

تزداد في فصل الشتاء من كل عام، نكبات الحريق والاختناق التي تنتج عن سخانات الغاز، إذ شهدت محافظة القاهرة يوم الأربعاء 12 يناير أكثر من حادث نتج عنه موت 6 أشخاص وإصابة آخر بإغماء وحالة تعب ودوخة شديدة، بسبب تسرب الغاز.

النكبات التي تنتج عن سخانات الغاز سبق وتناولتها السينما المصرية في أفلام كثيرة، كما استخدمته في أحيان أخرى كوسيلة للقتل يلجأ إليها القلة لإيهام الشرطة بعدم وجود جريمة، وأن الحادث قضاء وقدر.

ومن بين الأفلام التي حرك فيها القاتل الصامت الأحداث..

الليلة الأخيرة

تستيقظ نادية (فاتن حمامة) والجميع ينادونها باسم فوزية أختها، معتقدة أن اليوم سيشهد حفل زفافها، لكنها تكتشف أنه قد مر أعواما طويلة، وفتاة تناديها بـ”ماما” وتستعد للزواج، لتبدأ سفرية البحث عن الحقيقة وعمن تكون.

تكشف الأحداث أن شاكر (محمود مرسي) زوج الأخت تحايل على الأمر بعد وفاة قرينته فوزية مستغلا وضع نادية الصحي وفقدانها للذاكرة، ليرث المال، وبعد استعادتها لذاكرتها يحاول قتلها مستخدما الغاز وحبسها في الحمام.

فيلم الليلة الأخيرة سيناريو وحوار يوسف السباعي وصبري عزت، إخراج كمال الشيخ، مونديال فاتن حمامة، أحمد مظهر ومحمود مرسي.

نادية

تتغير حياة نادية بعد وفاة أبوها وقبله تعرضها لحادث يشوه وجهها، بعد تفجر السخان في الحمام، لتعيش حبيسة “ايشارب” يخفي أثر الحريق، وترسل لشخص تحبه صورة أختها التوأم منى، والتي ترحل بعد فترة قصيرة، ثم تحاول إقناعه عندما يسافر لرؤيتها أن من ماتت هي نادية لينساها، حتى يكتشف الأمر وينتهي الفيلم النهاية السعيدة.

فيلم نادية مونديال سعاد حسني، أحمد مظهر، ملك الجمل، عبدالمنعم إبراهيم، رواية وحوار يوسف السباعي، إخراج أحمد بدرخان.

أعز الحبايب

يضم هذا الفيلم مشهدا للفنان نور الدمرداش، يبدو في الحمام، بعد أن نسيت قرينته إشعال شعلة السخان وتركت الغاز ليملأ المكان، وما إن يدخل الزوج ويحاول إشعالها فينفجر، مخلفًا أثرا كبيرا في وجهه.

فيلم أعز الحبايب مونديال شكري سرحان، أمينة رزق، سعاد حسني، نور الدمرداش وزكي رستم وشريفة ماهر، إخراج يوسف معلوف.

برتيتا

على ذات طريقة الغاز وما يحدثه من نكبات حريق أو اختناق، استخدم صانعي فيلم برتيتا، أنابيب الأكسجين المخصصة بالغطس وأنبوبة البوتاجاز، لتقوم البطلة بالانتقام ممن قاموا بإيذائها.

تقوم منى بفتح أنابيب الأكسجين وكذلك قطع خرطوم البوتاجاز لتملأ منزل خالد، وبمجرد محاولة أحد الحضور إشعال سيجارة، ينفجر البيت بمن فيه.

فيلم برتيتا مونديال كندة علوش، عمرو يوسف، أحمد السعدني، أحمد زاهر، ودينا فؤاد.

الأيدي القذرة

يضطر كمال إلى ارتكاب جريمة قتل هربا من جريمة الاختلاس التي قام بها، بعد أن قابل في طريقه رجل يشبهه كليا كما لو كان توأمه، يفكر في أن يخدعه ويعرض عليه أن يحل مشكلته، ويستضيفه في بيته، وهناك يضع له المنوم، ليتركه في الحمام بعد أن فتح خرطوم الغاز، وترك جوابا يشير فيه إلى انتحاره لتعتقد الشرطة أن الشخص الذي توفي هو كمال، لكنه يقع في شر أعماله.

فيلم الأيدي القذرة تأليف مصطفى محرم، إخراج أحمد يحيى، مونديال محمود ياسين، عادل أدهم وناهد شريف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *