التخطي إلى المحتوى

شهدت وزارة الدولة للهجرة  وشؤون المصريين في الخارج خلال هذا الأسبوع العديد من النشاطات واللقاءات والفعاليات المختلفة، كان أبرزها المشاركة في النسخة الرابعة لمنتدى شبان العالم.. وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأحداث في السطور الآتية: 

وزيرة الهجرة تساهم في منتدي الشبان

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، في ورشة عمل بعنوان: «حياة كريمة.. التجربة المصرية لبناء الإنسان»، وذلك بحضور العديد من الشخصيات البارزة في ميدان الشغل التنموي والإنساني.

وتناولت وزيرة الهجرة خلالها دور المصريين في الخارج الذين يساهمون في حملة الترويج لأهداف المشروع القومي العظيم لتنمية وتطوير الريف المصري «حياة كريمة» وحث المصريين على مساندته منذ أن أطلقه  الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكدت أن المصريين في الخارج جزء فاعل من معادلة الإنماء المستدامة في مصر، مثمنة جهودهم وإخلاصهم للوطن ليصبحوا شريكا في المشروعات التنموية التي تنطلق في ربوع المحروسة.

اقرأ أيضا | وزيرة الهجرة: فخورون بعرض أتعاب الوزارة في منتدى شبان العالم 

وأضافت الوزيرة أن الجاليات المصرية في الخارج ساهمت في مساندة مشروع «حياة كريمة» على نحو معنوي أيضًا، وذلك من خلال الاستجابة إلى أي ادعاءات تقلل من دور الدولة لرعاية مواطنيها، كذلك دور المصريين في الخارج في مساندة مالي عبر حملات جمع التبرعات من المصريين في الخارج.

وزيرة الهجرة تلتقي بعدد من شبان المصريين في الخارج 

التقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، مجموعة من شبان مصر في الخارج، على هامش المشاركة بفعاليات النسخة الرابعة من «منتدى شبان العالم »، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة شرم الشيخ، تحت شعار “Back Together”، ويساهم فيه عدد عظيم من المصريين في الخارج، وعدد من خبراء سلسلة المؤتمرات الوطنية «مصر تستطيع».

وأعربت وزيرة الهجرة عن سعادتها بحضور شبان المصريين في الخارج في هذا الحدث الدولي، الذي يساهم فيه شبان من مختلف الجنسيات بخصوص العالم، مشيرة أن رجوع الفعاليات مجدداً يؤكد على جاهزية الدولة المصرية لتنظيم أحداث دولية، مضيفة أن المنتدى يعد فرصة مهمة للتواصل المباشر بين خبرائنا في الخارج والشباب من أولاد الجيل الثاني والثالث، كما حثت شبان مصر المتعلمين في الخارج على التسلح بالعلم والمعرفة، مضمونة أن مصر تنطلق بشدة حوالي آفاق المعرفة، وأن العلم طريقنا لمستقبل أكثر قوة وبآفاق أرحب.

الهجرة تستعرض أتعاب مبادرتي«مراكب النجاة»و«اتكلم عربي»

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج إنها فخورة  بعرض أتعاب وزارة الهجرة في النسخة الرابعة لمنتدي شبان العالم، مضيفة إن مشاركة الوزارة في هذه النسخة مميزة للغاية، حيث أتيحت لنا الفرصة لتنظيم معرض لاستعراض أتعاب الوزارة في خمسة ملفات مختلفة،  وحيوية وترتبط أساسا بإنماء الإنسان المصري.

وأضافت أن ما تحقق  في المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة»، التي أطلقها  الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجلسة الختامية لمنتدى شبان العالم في ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المتعمدة لتنشيط هذه المبادرة المتعمدة بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية،وما قامت به الوزارة من زيادة وعي مجتمعية  بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تمرين وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية وهي 14 محافظة: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج، ثم أعدت خطة عمل شملت توظيف أتعاب وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشراكة مع المنظمات الدولية،أما المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، فقد أطلقتها وزارة الهجرة للمحافظة على الهوية المصرية وربط شبان المصريين في الخارج بالوطن، ليجيدوا التحدث باللهجة المصرية، حتى لا يشعروا بالاغتراب عند التحدث مع أقرانهم أو أقاربهم، وحظيت المبادرة ايضا برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث كلف  الرئيس وزارة الهجرة بالعمل على البث الحي للأحداث المصرية المهمة (سياسية، رياضية، ثقافية وفنية)، وبث المعلومات السليمة المخصصة بالشأن المصري، وكذلك التعريف بالمناسبات الوطنية والدينية وتوقيتاتها.

وفي محيط الحرص الدائم من وزارة الهجرة على مد جسور التواصل بين شبان مصر في الخارج ووطنهم الأم، أطلقت الوزارة في يونيو 2020 أول برنامج تقدمه الدولة للشباب المصري المتعلمين في الخارج بعنوان “مبادرة شبان المتعلمين في الخارج”؛ لِكي تدعيم صلتهم بالوطن وللاستفادة من المهارات والعلوم التي اكتسبوها. وبمطلع 2021، أطلقت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم “الاستراتيجية الوطنية لشباب المتعلمين في الخارج”، كذلك إطلاق مركز الهجرة للحوار .

جناح «الهجرة» بمنتدى الشبان

شهد  جناح وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، المقام على هامش النسخة الرابعة لمنتدى شبان العالم، الكثير من التفاعل من منحى المسئولين والبرلمانيين وكبار الإعلاميين والشباب المشاركين في النسخة الرابعة  لمنتدي الشبان.

وتردد مجموعة من المسئولين والإعلاميين والشباب على جناح وزارة الهجرة، وفي مقدمتهم السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، و الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشبان والرياضة، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، و باسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران المدني للشئون الدولية والإعلام، والنائب أحمد فتحي، عضو مجلس أعضاء مجلس النواب عن تنسيقية شبان الأحزاب والسياسيين ووكيل لجنة التضامن الاجتماعي، وعدد من الشبان المشترِك في المنتدى بمختلف جنسياتهم.

وبدورهم أعرب المترددون على الجناح عن تقديرهم لكافة الأتعاب التي تبذلها وزارة الهجرة للتواصل مع المصريين في الخارج بكافة الآليات، من خلال المبادرات التي تقوم بتنفيذها ولها العائد الإيجابي والنتائج المثمرة على أرض الواقع، فيما انعكس ذلك على تدعيم ربط المصريين في الخارج بوطنهم الأم، وهو ما نهدف إليه في ظل الجمهورية الحديثة.

وزيرة الهجرة تلتقي بمديرة برنامج الغذاء الدولي  

وخلال اللقاء بحثت سبل التعاون مع  كورين فلتشر المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية الدولية الموالي للأمم المتحدة، وتم نقاش  ما تحقق من فوز في تطبيق مبادرة «بداية ديجيتال» التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع البرنامج والأكاديمية العربية للعلوم والتقنية، ضمن المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» لتقليص الهجرة غير الشرعية ومبادرة “نورت بلدك” لمساندة المصريين العائدين من الخارج والمساهمة في توفير البدائل الإيجابية لهم، لتقليص تداعيات جائحة كورونا، وإعداد شبان قادر على الالتحاق بسوق الشغل الإقليمي أو الخارجي بأسلوب شرعية.

كما بحث الجانبين التحضير لاطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بداية ديجيتال خلال الفترة القادمة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *