التخطي إلى المحتوى

أكد الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، على التعاون المشترك بين الهيئة والمركز الطبي لسكك حديد مصر خلال الفترة المقبلة لتطبيق جودة الخدمات الصحية استنادا للمعايير الدولية الصادرة عن الهيئة من خلال توفير برامج العون الفني التي تقوم بتقديمها الهيئة لكل المنشآت الموالية للمركز الطبي، والتي تضم وحدات رعاية أولية منتشرة بمختلف المحافظات ، مشيرا إلى الدور المرتقب لهذه المراكز في مشروع التأمين الصحي الشامل الذي يعتمد على العائلة كوحدة أساسية ويغطي ما يقرب من 3000 مرض، لخدمة 120 مليون مصري عند استكمال مراحله، وأشاد رئيس الهيئة بالخطوات الجادة التي يتخذها المركز للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للعاملين والتي تنعكس في رسالته لتوفير رعاية صحية متكاملة. 

جاء ذلك خلال مشاركته البارحة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني للمركز الطبي لسكك حديد مصر والذي افتتحه الفريق/  كامل الوزير، وزير النقل، الذي أكد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، على مساندة الوزارة المستمر لتطوير المركز الطبي لتقديم خدمة طبية متميزة تليق بالعاملين مشيرا حتّى التطوير سيشمل كافة المستشفيات الموالية للمركز بما فيها مستشفيات طنطا وأبو زعبل، خاصة وأن وزارة النقل تولي اهتماما كبيرا بالعنصر البشري الذي يُعد محورا رئيسيا في فوز منظومة السكك الحديدية. 

وحول المحاور الأساسية التي تشملها المقاييس، أوضح د. اشرف اسماعيل ان هناك 4 محاور تحكم المقاييس الصادرة عن الهيئة أولها الفاعلية الإكلينيكية ومدى تحقيقها للنتائج المرجوة طبقاً لأدلة الشغل الإكلينيكية، وثانيها سلامة متلقي الخدمة ومقدمها والمنشأة والبيئة، أما المحور الثالث فيتعلق بضمان الاستغلال الأمثل للموارد لتقليل الهدر الذي وصلت نسبته في المجال الصحي دوليا إلى 40%

وتابع د. اسماعيل أن المحور الرابع هو رضاء المتعاملين لإنه استنادا للمعايير فالمريض هو محور الخدمات المقدمة في المنشأة الصحية وقناعته بجودة الخدمة ركيزة أساسية في تقصي الجودة بالمستوى الدولي. 

ومن جهته، أشاد اللواء عاطف إمام ، رئيس المركز الطبي لمستشفيات السكك الحديد،  بالدور الذي تقوم به الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لنشر ثقافة الجودة، كما أشاد بزيارة وفد الهيئة للمركز في داخل إطار التعاون المشترك وذلك طبقا للخطة الموضوعة لتطوير المركز الطبي و الحصول على الاعتماد الدولي  طبقا لمعايير الجودة و السلامة الصادرة عن الهيئة، وأضاف أنه جارى في الوقت الحاليّ الانتهاء من التراخيص المخصصة بالحماية المدنية و اشتراطات السلامة والصحة المهنية. 

وعلى هامش جلسات المؤتمر، قام اللواء عاطف إمام بإهداء درع التكريم للدكتور أشرف إسماعيل كأحد رواد الجودة في ميدان الرعاية الصحية وقائد تخطيطية مصر في اعتماد وتنظيم الرعاية الصحية لجميع منشآت الرعاية الصحية والعاملين بها. 

استهدف المؤتمر الطبي الذي تستمر فعالياته لفترة يومين بالقاهرة، التبادل العلمي بين شتي فروع الطب وإلقاء الضوء على التقدم الطبي والعلمي بالخدمات الصحية بمستشفيات القاهرة، وأبو زعبل، وطنطا إلى منحى العيادات الطبية الخارجية، وشارك بالحضور وفد من قيادات هيئة الاعتماد والرقابة الصحية إلى منحى نخبة من الخبراء والمتخصصين في مختلف التخصصات الطبية، ومن ضمنهم م. على فضالي، رئيس مجلس اداره المؤسسة المصرية لتشغيل مترو الإنفاق، د.أمين فؤاد ، مدير الأكاديمية الطبية العسكرية، ود. فؤاد الغريب، رئيس الجمعية الطبية لعميلة جراحية التجميل، ود.علاء عمارة، رئيس القطاع الطبي بهيئة النقل، عبد الفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكك الحديدية.

 

اقرأ أيضا

الاعتماد والرقابة الصحية تتفقد الأعمال الختامية لافتتاح فرع السويس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *