التخطي إلى المحتوى

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الجلسة الختامية للنسخة الرابعة من منتدى شبان العالم بمدينة شرم الشيخ، والذي تكفل حفل خريجي الأكاديمية الوطنية للتمرين.

بدأ الحفل بكلمة مُسجلة من فيكتوار توميغا داجبى، رئيس وزراء دولة توجو قالت  فيها إن عقد منتدى شبان العالم في نسخته الرابعة، فرصة سانحة لتقييم المبادرات، مضمونة أن عقد هذه النسخة بالرغم من جائحة كورونا، إلا أنه يلزم الاستفادة من الإجابات المقدمة لاسيما التقدم التكنولوجي.

وأضافت رئيس وزراء توجو، خلال كلمة بمنتدى شبان العالم، بحضور الرئيس السيسي، أن المواضيع المخصصة لاسيما تغير المناخ وما بعد جائحة كورونا يتطلب البحث عن إجابات مشتركة، داعية لتوفير الفرص للشباب والأجيال القادمة.

وذكرت ان بلادها قامت بإطلاق تخطيطية 20 – 25، كخارطة طريق طموحة للإدماج المجتمعي من خلال الاستثمار في رأس المال البشري واستثمار الموارد الطبيعية وتوفير الوظائف على المستوى الإقليمي وإطلاق الكثير من المبادرات خلال العام المنصرم، مضيفة: نعول على الرقمنة التي تعد عامل مسرع في هذا الصدد”.

كما أكد  جيرد مولر، المدير العام لمنظمة الشعوب المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو”على سعادته  بالتحدث على القادة الشبان والساسة من مختلف العالم، مبينا  إن الجائحة أثرت على العالم بأسره، وتؤثر على جميع مناحى الحياة وتعرض الملايين إلى انقطاع الدراسة، والكثير من المحلات قد أغلقت.. التغير المناخى أيضا يقع تأثيره على الحياة ويهدد بقاء الكوكب على قيد الحياة .. علينا ان نطالب بالمزيد من التضامن الدولى ولا يصلح أن تستحوذ بعض الدول على الجرعات وتعطى الجرعة الثالثة، بينما هناك بعض الدول لا تمتلكه..  علينا بذل المجهود لمزيد من التضامن بين الدول.

وأضاف: لدينا التقنية اللازمة لطى صفحة الجائحة والتصدى للتغير المناخى.. نحن بحاجة لالتزام مالى أكثر لتغيير المناخ وتمويل برنامج التعافى الأخضر، وبحاجة لنشر المعارف والمهارات قيادات الحكومات والشركات مهمة للغاية لتوفير الحماية البيئية، وأرغب أن تكون اليونيدو مهمة لتمكين الشبان الموجودين هنا، ونعمل على تدعيم عملية إنتاج الأمصال في افريقيا ونعمل في الأقصر وصعيد مصر ونعمل في البحرين ونيجيريا ونعزز نشر التقنية، ونعزز نشر الاستثمار.

وتابع: حتى هذه اللحظة قمنا بمساندة أكثر من مليون شاب ليستطيعوا الاستثمار وندعم أصحاب الأعمال.. شبان اليوم سيقدمون الإجابات لما يواجه العالم، غير ممكن ان نبنى مستقبلا مستدام بلا الشبان، وعلى الحكومات والقطاع المخصص والأمم المتحدة أن يتحدوا ليمكنوا الشبان هذا هو برنامج الشغل المشترك ، للإيفاء بعهدنا للجيل القادم وتحقيق الإنماء المستدامة.

وأثنت مديرة مركز جنيف للسياسات الأمنية، على النهج المنتج بوفرة للأكاديمية الوطنية للتمرين فيما يتعلق بالجائحة، كاشفة عن أن المركز وقع مذكرة تفاهم منذ عامين مع الأكاديمية الوطنية للتمرين، معلقة: ” هناك قادة بالفطرة سينتجون عن هذا البرنامج”.

وأضافت مسؤولة مركز جنيف للسياسات الأمنية، خلال حفل تخريج دفعة حديثة من الأكاديمية الوطنية للتمرين، ضمن أحداث منتدى شبان العالم بحضور الرئيس السيسي: لقد عملنا مع 155 متدربا وجدناهم متحمسون، وأظهروا خبرة ومعرفة بالموضوعات المتعلقة، وقد كانت إسهاماتهم نافعة وأظهروا مهارات قيادة ممتازة، مشيرة حتّى منتدي شبان العالم يحتفى برحلة تعلم وأصبحت جزءا لا يتجزأ من برنامج الأكاديمية.

وتابعت: “نرى أن المشكلات التى تواجهنا مترابطة ويجب التعامل معها بترابط أيضا، فضلا عن ضرورة مراعاة التعامل مع القضايا الناشئة على نحو متكامل فهناك موضوعات كثيرة تم تناولها مثل الأمن الدولى والسيبراني والتعاون العابر للحدود وإدارة الأزمات والتركيز على القيادة والتفكير الاستراتيجي

كما شهدت الجلسة الختامية  عرض فيلم ملخص لفعاليات المنتدى في نسخته الرابعة، ثم عرض لاثنين من الشبان المشاركين في المنتدى وهم، محمد تيسير، من مصر، وتمار أنزينزي، من جورجيا وذلك خلال حفل تطلع دفعات الأكاديمية الوطنية للتمرين في اليوم الأخير لمنتدى شبان العالم.

وعبرا، عن سعادتهما بانعقاد منتدى شبان العالم من حديث بمدينة السلام شرم الشيخ، بعد التوقف بسبب جائحة كورونا، متابعا: “ناقشنا خلال أحداث المنتدى التحديات الأساسية والرؤية الشبابية، وقضايا مثل الطاقة والتغير المناخى والرعاية الصحية والصحة النفسية والريادة الأعمال والابتكار والسلم والأمن الدوليين.. وموضوعات أخرى كثيرة توضيح وجهة نظر الشبان”.

وتابع الشاب: “منتدى شبان العالم احتفى بالإبداع.. وتم استضافة 30 من الشركات الناشئة.. وتطبيق 29 نشاطا للشباب لمساندة الإبداع”، متابعا: “المستقبل باهر والنتائج تعتمد على كيفية التصرف.. وأقول لكل القادة الشبان لكم صوتا ورأى في المستقبل.. والشباب هم المستقبل”.

وتحدث مجموعة من خريجى الأكاديمية الوطنية للتمرين، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تجربتهم، وذلك خلال خفل تطلع دفعات الأكاديمية الوطنية للتمرين، في اليوم الأخير لمنتدى شبان العالم.

قالت دينا حسن خريجة البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، أنها حققت حلم الالتحاق بالأكاديمية التي تعد مشروع قومى لبناء الانسان، حيث تعمل الأكاديمية على تمرين أجيال مختلفة، مشيرة إلى أنها بدأت الدراسة في شهر نوفمبر 2020 وهو كان بالنسبة لها نقطة تبدل من خلال التمرين الميداني والبرامج العلمية، والربط بين التمرين الميدانى، وخلق طرق مختلفة ومبتكرة، وإعداد رش عمل متغايرة، لتطوير الأفكار وخلق رؤية، من خلال الشراكات الدولية، وعشنا خلال الدراسة تعايش انسانى، وفخورة بالانتماء لهذا الكيان، القدرة على التغيير واتخاذ القرارات.

وقال حاتم عامر، أنه فخور بكونه خريج البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذين، مبينا أنه خضع لاختبارات قصيرة، وتطبيق النشاطات العملية بخصوص مسائل حقيقية، والعمل على الواقع، ونحن أمام تجربة متميزة تعملنا كيف يمضى القادة يومهم والتغلب على التحديات، وتدربنا على يد المحافظين ونوابهم، وتدربنا عن عمل الحكومة، وطرحنا أفكار مبتكرة.

وقالت شابة من نيجيريا، أنها عاشت تجربة لا مثيل لها، تتم بتفاني وإيمان راسخ، لتحقيق العلم داخل الأكاديمية الوطنية للتمرين، متابعة: “قضينا وقتا رائعا ولدينا اخوة بخصوص العالم، لأجْل الشغل على افريقيا التي نريدها، ونعاهدكم على الشغل على صنع السلام والتعاون.

وقال شاب من جنوب السودان، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي: “يسعدنا النهوض أمامكم بمدينة السلام، ونشعر بالعظمة بهذه المدينة وسط المشاعر المتحمسة، أعرب عن الامتنان للدعم الذى لا ينقطع، والدراسة ساهمت فى تزويد المهارات المختلفة، بخصوص إدارة النزاعات وتوزيع الموارد خصوصا في القارة الأفريقية، وتمرين على صنع السلاح والمصالحة، والأكاديمية الوطنية للتمرين، صرح تعليمى متميز.

وخلال الجلسة الختامية، تم عرض فيلم ترويجي عن الأكاديمية الوطنية للتمرين، ثم مفردات لشركاء الأكاديمية الدوليين، تبدأ بكلمة لنائب مدير معهد جنيف للدراسات الاستراتيجية والأمنية “GCSP”، تليها كلمة لأحد خبراء المدرسة الفرنسية للإدارة بفرنسا، ثم كلمة لممثل المعهد الوطني لتنمية الموارد البشرية بكوريا الجنوبية “NHI”.

تحتوي أحداث الجلسة الختامية عروض لأربع شبان وهم، جون يوهانسن، من جنوب السودان، وأوكافور شينازا، من نيجيريا، وحاتم فتحي، من مصر، ودينا حسن، من مصر، وتلي العروض كلمة لممثل هيئة اعتماد التمرين الأمريكية.

حيث أعرب ريس هيلفر ممثل المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم المستمر والتمرين، عن سعادته الغامرة بحضوره منتدى شبان العالم، مضيفا: “يوم عظيم ويسعدنى أن أقف أمامكم لأمثل المركز الأمريكي، كاشفا عن أنه تم عطاء الأكاديمية الاعتماد لخمس سنوات وهى أطول فترة منصوص عليها، معلقا: هذا إنجاز استثنائي وهو الاعتماد لفترة خمس سنوات”.

وقدم ممثل المجلس الأمريكي، شهادة اعتماد الأكاديمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل تخريج دفعات الأكاديمية على هامش منتدى شبان العالم.

وقال ريس هيلفر، إن الرسالة المخصصة بنا هي الإلهام وتعزيز التمرين والتعليم المستمر رفيع الجودة عن طريق وضع المقاييس وتقييم وتنقيح مخرجات التعليم والتمرين المستمرين، متابعا: “مركزنا اعترفت به وزارة التعليم الأمريكية منذ السبعينيات لأننا نعمل على تدعيم جودة التعليم، فلدينا شراكة تعتمد على الجودة.

وقالت الدكتورة رشا راغب الرئيسة التنفيذية للأكاديمية الوطنية للتمرين، إن الأكاديمية تمثل مشروعا قوميا مصريا يهدف لتمرين القادة وإخراجهم قادرين على الإدارة على نحو فعال، وهو الأمر الذي يتم من خلال جلسات تدريبية كبرى للشباب المصري والعربي والإفريقي، على وفقًا لتوجهات الدولة المصرية.

وأضافت راغب خلال حفل تطلع طلاب الأكاديمية الوطنية للتمرين في اليوم الختامي بـ منتدى شبان العالم 2022، أن الفترة الحالية تشهد أيضا العديد من الإجراءات والتمرينات تزامنًا مع فيروس كورونا المستجد، ومن أبرزها التعلم من مسافة بعيدة، لاستمرار الدور التدريبي أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد

وأعلنت رشا راغب، المدير التنفيذي الأكاديمية الوطنية للتمرين، إطلاق الأكاديمية هذا العام 2022 البرنامج الرئاسي لتأهيل النشء للقيادة.

وقالت رشا راغب المدير التنفيذي الأكاديمية الوطنية للتمرين، خلال كلمتها في اليوم الأخير من أحداث منتدى شبان العالم 2022  في شرم الشيخ، أن الأكاديمية الوطنية هي مشروع مصر القومي لبناء الإنسان، مضمونة أن كل ما تم بالأكاديمية من تدريبات وورش عمل، كانت بجهود العاملين في الأكاديمية دون الاستعانة بأي مساعدات أجنبية، كما أنها تبنت العديد المبادرات الوطنية الهادفة، منها تمرين للربط بين دوائر الشغل بمصر، وقامت بتطوير مركز سقارة الموالي لوزارة الإنماء المحلية لتمرين العاملين بالمحليات.

كما أشارت المدير التنفيذي الأكاديمية الوطنية للتمرين، إلى إن الأكاديمية أطلقت منصتها الرقمية 2020 لمواجهة جائحة كورونا، كما أنها تتواصل مع كبريات المؤسسات الدولية لنقل وتمصير تجاربهم.

وأكدت راغب، أن الأكاديمية  الوطنية للتمرين تسعى دائمًا لتقديم برامج نوعية وحديثة؛ وذلك لحماية وحفظ جودة التمرين ومنح فرص متساوية للجميع.

ثم سلم  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شهادات التخرج لخريجي الأكاديمية الوطنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *