التخطي إلى المحتوى

أفادت وسائل إعلام عراقية بأن الرئيس العراقي المنتهية ولايته برهم صالح قدّم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في موعد أقصاه 8 فبراير المقبل.

وبحسب شبكة “رووداو” الإخبارية، قدّم برهم صالح رسمياً أوراق ترشيحه إلى مركز وظيفي رئاسة الجمهورية، إلى مجلس أعضاء مجلس النواب العراقي.

وسبق وأعلن مجلس أعضاء مجلس النواب العراقي، الاثنين الماضي، فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية؛ لافتا حتّى الانتخاب سيُجرى في موعد أقصاه الثامن من فبراير المقبل.

وقال المجلس، في بيان: “فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية استناداً للمواد 2 و3 من التشريع رقم 8 لسنة 2012. انتخاب الرئيس سيُجري خلال موعد أقصاه نهاية يوم 8 فبراير 2022 تطبيقاً للمادة 72/ثانياً/ب، من الدستور”.

اقرأ أيضًا: الأردن يقرر تخفيض مدة عزل مرضى كورونا 

وأضاف: “على الراغبين بالترشح، ممن تتوافر فيهم الشروط، تقديم طلباتهم التحريرية مرفقة بالوثائق الرسمية، التي تثبت توافر تلك الشروط، مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة المجلس، وتسليمها إلى الدائرة القانونية في مجلس أعضاء مجلس النواب”.

وأشار البيان إلى أنه، من بين الشروط اللازم توافرها للترشح استناداً إلى المادة (1) من التشريع، أن يكون عراقيا بالولادة، ومن أبوين عراقيين، وكامل الأهلية، وأتم الأربعين عاما، وذو سمعة حسنة وخبرة سياسية، ومن المشهود له بالنزاهة؛ وألا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

وألا يكون المرشح “محكوما عليه بجريمة مخلة بالشرف، وألا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات تشريع المسائلة والعدالة، أو أية إجراءات تحل محلها”، بحسب البيان.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية واع، أكد التحالف الوطني الكردستاني، أن الرئيس العراقي برهم صالح مرشح الكرد الوحيد لمنصب رئاسة الجمهورية.

وقالت مستشار المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير في بيان نقلته واع، أن “برهم صالح المرشح الوحيد للكرد لمنصب رئاسة جمهورية العراق”.
 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.