التخطي إلى المحتوى


11:26 ص


الجمعة 07 يناير 2022

موسكو – (د ب أ):

أفادت إذاعة “نبأ 24” الحكومية في كازاخستان اليوم الجمعة، بمقتل 26 شخصا واعتقال أكثر من 3 آلاف آخرين في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تشهدها مدينة ألماتي.

ونقلت الإذاعة الحكومية عن وزارة الداخلية القول إن 18 شخصا آخرين أصيبوا في الاحتجاجات.

وتتركز الاحتجاجات بمدينة ألماتي، جنوب شرقي كازاخستان.

وتعد ألماتي المركز الاقتصادي وأضخم مدن كازاخستان. وقد هاجم متظاهرون في المدينة المباني الحكومية وأضرموا النيران في عربات، ونهبوا شركات.

وقال الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، في معرض تعليقه على الاحتجاجات، إنه يلزم مواصلة “عمليات مكافحة الإرهاب… حتى محو المقاتلين”.

وقال توكاييف إنه تم استعادة النظام العام إلى حد عظيم.

ويعتزم توكاييف إلقاء خطاب أمام الشعب ظهر اليوم الجمعة.

ونشرت روسيا البارحة الخميس مجموعات جنود في كازاخستان، للمساعدة في وضع نهاية لأيام من الاحتجاجات الدموية المناهضة للحكومة في تلك الدولة السوفيتية السابقة التي تقع في وسط أسيا .

وتم إرسال مجموعات جنود مظلية في داخل إطار قوة لحفظ السلام، ضمن “ممنهجة معاهدة الأمن الجماعي”، وهي تحالف عسكري تقوده روسيا ويضم دولا سوفيتية سابقة.

وقد كان رئيس كازاخستان أعلن أنه طلب من المنظمة المساعدة في استعادة النظام العام بعد أعمال الشغب التي شهدتها البلاد ضمن احتجاجات على ارتفاع أسعار الطاقة.

وإضافة إلى روسيا وكازاخستان، تضم المنظمة أرمينيا وبيلاروس وقرغيزستان وطاجيكستان. وهنالك تقارير بأن هذه الدول بصدد إرسال مجموعات جنود إلى كازاخستان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *