التخطي إلى المحتوى

قال الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن هناك 305 منشآت تقدمت بطلب استثناء من تطبيق الحد الأقل الموافق عليه للأجور من بين 3.5 مليون منشأة، مضيفاً: “سننظر في مختلف الآراء الناقدة التي وجهت من ممنهجة الشغل المحلية والدولية بشأن تشريع الشغل الحالي وتعديلها في التشريع الحديث”.

وتابع “سعفان” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “المصري أفندي” والمذاع عبر فضائية “المحور”، مساء اليوم الخميس: المنشآت والمؤسسات تطبق الحد الأقل الموافق عليه للعلاوة الدورية وهناك تفاوت في تنفيذها بين المؤسسات ولكن جميعها يتعهد بالحد الأسفل.

وأوضح وزير القوى العاملة، أن أصحاب الأعمال رحبوا بإلغاء التوقيع على استمارة 6 قبل التوقيع على عقد الشغل، لافتاً حتّى استقرار أوضاع العامل سيساعد على زيادة الإنتاج.

وقال الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن مشروع التشريع الحديث يحتوي على بعض المواد الحديثة التي كانت تشكل إشكالية عظيمة للعمال، مثل إلغاء استمارة 6، حيث كان بعض أصحاب الأعمال يرغمون العامل على التوقيع على الاستقالة قبل التوقيع على العقد.

وتابع سعفان: “التشريع الحديث اشترط التوقيع على استمارة 6 أمام الجهة الإدارية وفي حضور العامل، وهذا أدى لنوع من التقارب بين طرفي العملية الإنتاجية”.

ولفت حتّى التشريع الحديث لا يهدف إلى مساندة العامل على حساب الشغل وصاحب الشغل، بل يتم تحضير تشريع يوازن بين طرفي العملية الإنتاجية.

اقرأ أيضاً | «القوى العاملة» تحصّل مِقدار 443.3 مليون جنيه مستحقات مصريين بالأردن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *