وردت (بسم الله الرحمن الرحيم) في ثنايا إحدى سور القرآن الكريم، حيث يعتبر من الأسئلة الدينية والتي تصدرت خلال الموسم الرمضان الحالي، فقد كثر محركات البحث المختلفة عن معرفة الإجابة الصحيحة عن هذه الأسئلة والتي يتم طرحها وفق المسابقات المعروضة على عدد كبير من القنوات، وعبر فقرات مقالنا هذا نهتم بوضع الإجابة الصحيحة عن السؤال المطروح وردت (بسم الله الرحمن الرحيم) في ثنايا إحدى سور القرآن الكريم.

سؤال الليلة (14): وردت (بسم الله الرحمن الرحيم) في ثنايا إحدى سور #القران_الكريم

إن السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي وردت فيها البسملة في ثنايا القرآن او مرتين هي سورة “النمل”، فقد بدأت بالبسملة ثم ذكرت مرة ثانية عبر الآية 30 التي يقول فيها الله تعالى : “إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ”.

شاهد أيضا: من القائل(في الحسيني جناين والرماده زراعي,,,عادني عادني بالي من الزين ساعة)؟ مسابقة الطائر السعيد

معلومات عن سورة النمل

تعتبر سورة النمل هي السورة نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، أي أنها سورة مكية، وعدد آياتها 93 آية، وترتيبها ضمن المصحف العثماني رقم 27، وكما تعد سورة النمل من السور المثاني، وتقع بين سورتي الشعراء والقصص، وشملت مجموعة من قصص القرآن، منها قصة سيدنا سليمان عليه السلام، بينما عن مضمون سورة النمل، فتدور عن توحيد الله وترسيخ العقيدة وإثبات البعث والخلود، شأنها شأن معظم السور المكية، وتتناول الحديث عن قصص الأنبياء لأخذ العبرة منها.

ما هو سبب نزول سورة النمل

إن سبب نزول سورة النمل، حيث ذكر عن سفيان الثوري أنه قال إن قول الله عز وجل: “وَسلاَمٌ عَلى عِبَادِهِ الذين اصْطَفَى”، أن تلك الآية تقصد أصحاب نبي الله صلى الله عليه وسلم.

وكما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم سورة النمل حينما وقف على قليب بدر، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “هلْ وجَدْتمْ ما وعَدَ رَبّكمْ حَقًّا ثمَّ قالَ: إنَّهم الآنَ يَسْمَعونَ ما أقول. فَذكِرَ لِعائِشَةَ، فقالَتْ: إنَّما قالَ النبيّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّهم الآنَ لَيَعْلَمونَ أنَّ الذي كنْت أقول لهمْ هو الحَقّ، ثمَّ قَرَأَتْ {إنَّكَ لا تسْمِعُ المَوْتَى}”.

شاهد أيضا: السؤال العاشر من هي أول امرأة فازت بجائزة نوبل مسابقة رؤية صلة الرمضانية

قصص الأنبياء في سورة النمل

ذكرت العديد من القصص في سورة النمل قصة سيدنا موسى عليه السلام، حين ناداه ربه حيث قال تعالى: “يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّه الْعَزِيز الْحَكِيم”.

أيضا ذكر في سورة النمل قصة سيدنا سليمان، والملكة بلقيس، وكلام الهدهد مع سيدنا سليمان كما ذكر في قوله تعالى: “فمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيم”.

شاهد أيضا: كيفية الاشتراك فى مسابقة فوازير غازي الذيابي “النسخة الثالثة” فى رمضان 2023

بهذه الإجابة عن السؤال المطروح وردت (بسم الله الرحمن الرحيم) في ثنايا إحدى سور القرآن الكريم، نكون قد توصلنا لختام فقرات مقالنا هذا، وكما تعرفنا على أهم المعلومات عن سورة النمل، وما هو سبب نزولها.