هل الأكل سهوًا يبطل الصيام في شهر رمضان، إن الصيام واحد من أركان الإسلام الخمسة والذي فرض على كل المسلمين والمسلمات، وهو الإمساك عن المفطرات بوجه مخصوص، وذلك من طلوع الفجر الثاني وإلى غروب الشمس وأن تكون على نية صادقة من القلب، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم الإجابة على السؤال هل الأكل سهوًا يبطل الصيام في شهر رمضان.

هل الأكل سهوًا يبطل الصيام في شهر رمضان

إن حكم صيام من أكل سهوا جائز ولا يبطل الصيام، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة الدالة على أن الصائم إذا شرب أو أكل ناسيًا فعليه إكمال صيامه ولا يوجد قضاء عليه، وإن صيامه يكون صحيح، بحيث قيل بأنه لا يوجد فرق بين صيام الفريضة وصيام النفل، وهذا قام بالذهاب إليه من قبل جمهور الفقهاء من الشافعية والحنفية والحنابلة.

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ: “مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ”، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أيضًا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: “إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ”.

شاهد أيضاً: هل اكل الاظافر يفطر في رمضان؟ هل يجوز أكل الأظافر

حكم من أكل ناسياً في صيام القضاء إسلام ويب

إن الأكل أو الشرب عن عمد غير مفسد إلى الصيام وذلك دليل من الكتاب والسنة والإجماع، بحيث من أكل أو شرب ناسياً فصيامه صحيح لا يفسد وهو عند جمهور العلماء وهم الشافعي وأبي حنيفة وأحمد والثوري والأوزاعي وإسحاق وابن ابي ذئب وطاووس، وقد روى عن علي، وهو قول ابن عمر وأبي هريرة، -رضي الله عنهم-، وقد ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: ” إذا أكل أحدكم أو شرب ناسياً فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل الأكل سهوًا يبطل الصيام في شهر رمضان، وقدمنا لكم كذلك حكم من أكل ناسياً في صيام القضاء إسلام ويب.