من هي المجادلة ومن هو زوجها، حيث يعد هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة انتشارا بالتالي لن يذكر اسمها بشكل صحيح في القرآن الكريم، إنما عرفت باسم المجادلة التي جادلت نبي الله صلى الله عليه وسلم، لعل أكثر الناس سؤالا لماذا سميت بالمجادلة وفيما جادلت نبي الله، وعبر فقرات مقالنا سوف نسلط الحديث من أجل معرفة من هي المجادلة ومن هو زوجها، وما هي قصتها كاملة، وما هي أهميتها في القرآن الكريم.

من هي المجادلة ومن زوجها

حيث يعتبر هذا السؤال من من أبرز وأكثر الأسئلة التي يهتم كافة المسلمين بمعرفتها، وكانت هذه المرأة تتجادل مع نبي الله صلى الله عليه وسلم في أمر زوجها وسمعها الله عز وجل من فوق سبع سماوات ورد عليها عبر آيات من القرآن الكريم، في حال كانت الإجابة على هذا السؤال أن المرأة هي (خولة بنت ثعلبة)، وزوجها هو (أوس بن الصامت) ويعتبر صحابي من صحابة نبي الله، وقامت خولة بنت ثعلبة بمبايعة النبي صلي الله عليه وسلم، وزوجها أول ظاهر في الإسلام.

شاهد أيضًا: السؤال العاشر من هي أول امرأة فازت بجائزة نوبل مسابقة رؤية صلة الرمضانية

ما هي قصة المجادلة وزوجها

حيث كانت خولة بنت ثعلبة متزوجة من أنصاري يدعى أوس بن الصامت، وكانت تصلي حينما دخل زوجها بدأ يداعبها فنفرت منه فقال لها “أنت على كظهر أمي”، وكانت هذه الكلمة في زمن نبي الله إظهار بلا رجعة كأنه طلاق فبكت أقوى البكاء، وتوجهت إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم وكان النبي عند عائشة، وبدأت تتحدث مع النبي بصوت هادئ فتقول عائشة رضي الله عنها كنت أسمع عدد من الكلام، فتقول المجادلة وهي تبكي من الحزن أنها ترغب أن يبقى زوجها معها، وتشكي كذلك من زوجها للنبي وسوء خلقه في معاملتها.

بعد ذلك خرجت وجاءت مرة أخرى لنبي الله صلى الله عليه وسلم فجلست وذكرت له ما حدث، فقال نبي الله صلى الله عليه الصلاة والسلام: ما أمرت في شأنك بشيء حتى الوقت وما أراك إلا وقد حرمت عليه.

ونطقت خولة للنبي ما قام بذكر طلاقًا يا رسول الله؟ وبدأت تجادل الرسول ثم قالت: إن لي صبية صغار إن ضممتهم إليه ضاعوا وإن ضمهم إلي جاعوا ثم رفعت رأسها للسماء وتقول: اللهم إني أشكو إليك اللهم فأنزل على لسان نبيك حتى نزل قوله تعالى: “قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير” وسميت سورة كاملة باسمها.

شاهد أيضًا: من هي سلمى الشهاب ويكيبيديا وأهم المعلومات عنها

أهمية نزول سورة المجادلة

حيث نزلت الآيات كي توضح أن الظهار هو تشبيه الزوجة بالأم تعتبر من المحارم ولكنه ليس طلاقًا، وتوضح كذلك أن الله ينظر إلى كافة خلقه وسمع مجادلتها لنبي صلى الله عليه وسلم، بالتالي جمع الله بين النبي والمجادلة في والله يسمع تحاوركما.

لقد وضحنا لكم عبر فقرات المقالة الحديث عن من هي المجادلة ومن هو زوجها، وما هي قصتها كاملة، وما هي أهميتها في القرآن الكريم.