ما هي الصلاة التي لا ركوع فيها “مسابقة صلة، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الدينية والتي تصدرت خلال هذه اللحظات مع بداية دخول وقتها خلال أيام الشهر الفضيل، ويتنافس الكثير من المتابعين والمشتركين من أجل الحصول على الإجابة الصحيحة نيل الجائزة القيمة عبر المسابقةـ، ونهتم من خلال فقرات مقالنا هذا بوضع الإجابة الدقيقة على سؤال المسابقة ما هي الصلاة التي لا ركوع فيها “مسابقة صلة، وسوف نتعرف على أهم المعلومات عن هذه الصلاة.

ما هي الصلاة التي لا ركوع فيها “مسابقة صلة

إن صلاة الجنازة هي من الأمور المشروعة في هذا الدين المبين والتي لا بد على المسلم أن يأتي بها، حيث تعتبر الصلاة التي لا يكون هناك ركوع أو سجود، وذلك لأنها دعاء للميت ومن الحكمة التي نص العلماء عليها في ذلك الشأن أن صلاة الجنازة لم يكن فيها ركوع ولا، وإن جابة السؤال المطروح في المسابقة هي :

  • صلاة الجنازة.

صلاة الجنازة كم ركعة

تعتبر صلاة الجنازة هي صلاة بتكبيرات معلومة من دون ركوع ولا سجود أي إن صلاة الجنازة هي صلاة بقيام واحد لا ركوع فيها ولا سجود ولا يصح للمؤمن أن يقول إنّ= صلاة الجنازة هي ركعة واحدة لأنه لا يكون فيها أي ركوع إنما هي بقيام واحد فقط كما فصل في هذا علماء أهل السنة والجماعة.

ما هي الصلاة التي لا ركوع فيها "مسابقة صلة

شاهد أيضًا:موعد وقت صلاة التهجد في الرياض 2023

كيف تصلى صلاة الجنازة

كما ذكر في طريقة أداء صلاة الجنازة أنها تصلى وفق ما بين الشرع على النحو التالي:

  • يكبر المسلم تكبيرة واحدة، ثم يستفتح صلاته بتلاوة سورة الفاتحة، ثم يقوم بالتكبير مرة ثانية ثم يتلو: “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ“.
  • يكبر المصلي التكبيرة الثالثة، ثم يجتهد المؤمن في الدعاء للميت بأن يغفر له الله تعالى ويرفع من درجاته، ثم يدعو أيبدله الله -عز وجل- أهلًا خيرًا من أهله ودارًا خيرًا من داره ويقول: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ”.
  • بكبر المصلي التكبيرة الرابعة، ويدعو لجميع المسلمين الأحياء منهم والأموات، ثم يقول: “اللهُمَّ، اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ”.
  • يقول المصلي بعد هذا “اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ. وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ. اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا، فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ. وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا، فَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ. اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ”.

شاهد أيضًا:هل هناك فرق بين صلاة التراويح وقيام الليل وهل يجوز جمعهم

ماذا يقرأ في صلاة الجنازة

لا يوجد آيات قرآنية يمكن أن يتلوها المصلي بحد نفسها خلال الصلاة، ولكن يُستحب للمؤمن الى أن يدعو للميت في الصلاة بما يشاء من الأدعية التي يحفظها أو الأدعية المأثورة عن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- والتي يُمكن أن تتلو في هذا المقام، وفحوى الدعاء يكون حول سؤاله الله أن يغفر له، وأن يرحمه وأن يعينه على السؤال وغير هذا.

توصلنا الى ختام فقرات المقالة والتي وضحنا عبرها الإجابة الصحيحة على سؤال المسابقة ما هي الصلاة التي لا ركوع فيها “مسابقة صلة، وكما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذه الصلاة.