ما صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، حيث تشتمل السنة النبوية الكريمة، على عدد كبير من الأحاديث التي تم تنسيبها إلى رسولنا الكريم -عليه الصلاة والسلام- على أنه هو من قالها، وذلك الأمر ليس مذكور في الصحة في كل ما قيل عن الرسول، ولهذا يبحث العلماء في بيان صحة الحديث، وذلك الحديث الوارد هو أحد الأحاديث التي تم التأكد من صحته، وعبر فقرت مقالنا نهتم من أجل التعرف على ما صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، الى جانب ذكر أنواع الحديث من حيث القبول والرد، والمزيد من المعلومات الأخرى.

حديث الرسول 4 اشخاص لا يغفر الله لهم ولا يتقبل منهم صيام رمضان

عن بن عباس رضي الله عنه قال أنه سمع نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول في حديث قدسي عن رب العزة حينما يسأل الملائكة سيدنا جبريل خلال ليلة القدر ماذا فعل الله في حوائج المسلمين.

وكان نص الحديث القدسي كالتالي: “يقُولُونَ : يَا جِبْرِيلُ مَا صَنَعَ اللَّهُ فِي حَوَائِجِ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى نَظَرَ إِلَيْهِمْ ، وَعَفَا عَنْهُمْ وَغَفَرَ لَهُمْ إِلَّا أَرْبَعَةً ، فَقَالُوا : مَنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةُ ؟ قَالَ : مُدْمِنُ خَمْرٍ ، وَعَاقٌّ لِوَالِدَيْهِ ، وَقَاطِعُ الرَّحِمِ ، وَمُشَاحِنٌ ” . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَمَنِ الْمُشَاحِنُ ؟ قَالَ : ” هُوَ الْمُصَارِمُ ”  يَعْنِي الَّذِي لَا يُكَلِّمُ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ.

شاهد أيضا: معلومات عن الأمير فهد بن سعد بن عبدالله محافظ الدرعية الجديد

ما صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب

إن حديث أربعة لا يغفر لهم ليلة القدر، لا أساس له من الصحة فذلك الحديث غير وراد البتة داخل كتب الحديث والتفسير، حيث ينشر لناس هذا الحديث فيما بينهم الذي يقول: “أربعة لا يغفر لهم ليلة القدر ، فقيل : ومن هؤلاء الأربع ؟ قال: مدمن الخمر، وعاق لوالديه ، وقاطع الرحم ، ومشاحن. قيل: يا رسول الله ومن المشاحن ؟، قال: هو المصارم، الذي لا يكلم أخاه فوق ثلاث ليالي. ولا يغفر لمن اغتاب حتى يسامحه من اغتابه”، وذلك من الأحاديث الغير موجودة والموضوعة أو الكاذبة، ونشره مرفوض شرعاً.

شاهد أيضا: ليلة القدر موعدها واهم الاعمال وعجائب ليلة القدر 2023

أنواع الحديث من حيث القبول والرد

توجد مجموعة من الأنواع التي ينقسم إليها الحديث من حيث القبول والرد، ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • الحديث الصحيح: الذي ينقسم إلى الحديث الصحيح القوي بنفسه من غير حاجته لمن يقويه، والحديث الصحيح لغيره وهو الذي بحاجة لمن يقويه.
  • الحديث الحسن: ويقسم إلى الحديث الحسن وهو ما درجة قبوله حسنة ويجب العمل بها، والحديث الحسن لنحوه هو الحديث الذي يعد حديث ضعيف لن يصل صفة الحسن وهو بين البينين من حيث صدق الرواة.
  • الحديث الضعيف: وهو ما فقد شرطاً منعه أن يكون صحيح أو حسن، ويوجد منه عدة أنواع كالمنكر والشاذ والمعضل.
  • الحديث الموضوع: هو الحديث المكذوب الذي تم نسبه إلى الرسول، فيقال عنه حديث موضوع.

شاهد أيضا: طريقة ورابط التسجيل في استمارة الضمان الصحي في العراق 2023

في ختام فقرات مقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم ما صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، الى جانب ذكر أنواع الحديث من حيث القبول والرد، والمزيد من المعلومات الأخرى حول 4 اشخاص لا يغفر الله لهم ولا يتقبل منهم صيام رمضان.