ما الفرق بين قيام الليل والتهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد، حيث إن الله عز وجل فرض على المسلمين في اليوم والليلة خمس صلوات، وشرع لهم العديد من الصلوات النافلة التي تسد النقص وتجبر النقص الحاصل في الفرائض والعبادات، وعن طريقها يرتقي المسلم ويعل بالدرجات عند الله، ومن خلال تناول فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما الفرق بين قيام الليل والتهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد، وما حكمها، الى جانب التعرف على فضائلها على الفرد المسلم.

صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد هي صلاة الليل التي تكون بعد الاستيقاظ من النوم، حيث ما يكون في آخر الليل، وتعتبر من قيام الليل لكن أصحاب العلم قيدوها بالاستيقاظ من النوم خلال جوف الليل، ولهذا سميت تهجدًا، فالتهجد في اللغة هو الاستيقاظ من النوم، وهو السهر، ويذكر تهجد الرجل أي قام لصلاته من نومه، ويكون وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الثاني، وأفضل وقتها خلال الثلث الأخير من الليل.

ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟

يعتبر التهجد هو صلاة التطوع خلال ساعات الليل بعد النوم، وذكر هو الصلاة بعد العشاء، ولو قبل النوم، فهو إن كان بهذا المعنى الأخير معني لقيام الليل، بينما بالمعنى الأول فيكون أخص من القيام، لأن القيام هو الصلاة بعد العشاء إلى طلوع الفجر، ولا شك أن التهجد بمعناه الأول أفضل من القيام، فقيام الليل قضاء الليل أو بعضه في مختلف العبادات ومنها الصلاة، بينما التهجد فهو صلاة الليل فقط، وكما خصّه عدد من أصحاب العلم في الصلاة بعد رقدة فيكون بعد استيقاظ المسلم من نومه في الليل، بينما التراويح فتكون قيام الليل في رمضان، ويكون في أول الليل خفيفًا من غير إطالة ويدعى قيامًا ويسمى تهجدًا ولا فرق والله أعلم.

شاهد أيضا: متى موعد صلاة القيام في بريدة 1444 / 2023

كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

أجمع كافة العلماء على أن أقل عدد ركعات صلاة التهجد هو ركعتين اثنتين، في حين اختلف العلماء في العدد الأقصى لركعات صلاة التهجد، ومما يلي نوضح لكم أهم الاختلاف في هذا كالتالي:

  • رأي الحنفية: حيث قال علماء المذهب الحنفي أن أكثر عدد لصلاة التهجد هو 8 ركعات لحديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن ” أنَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- صلّى إحدى عشر ركعة منها ثلاث ركعات وتراً “ وهو ما يدل على أن صلاة التهجد 8 ركعات بعد خصم ركعات الوتر من صلاة الرسول.
  • رأي المالكية: حيث قال أئمة المالكية أن أكثر عدد لركعات صلاة التهجد هو عشر ركعات لما روي عن رسول الله ﷺ أنه ” صلى 13 ركعة من بينها الوتر 3 ركعات”.
  • قول الشافعية والحنابلة: يرى الشافعية والحنابلة أن صلاة التهجد هي صلاة تطوعية في أصلها لهذا فلا يجوز تعيين عدد أقصى لها.

شاهد أيضا: موعد وقت صلاة التهجد في الرياض 2023

كيف يمكن القيام بصلاة التهجد؟

حيث بإمكانية الفرد المسلم القيام بصلاة التهجد من خلال الطرق التالية:

ما الفرق بين قيام الليل والتهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد

  • النوم الى ساعة الثلث الأخير من الليل لكسب أجر تطبيق سنة النبي.
  • الاستيقاظ ثم الوضوء.
  • جعل النية في القيام بالصلاة ثم افتتاح الصلاة بالتكبير.
  • تلاوة سورة الفاتحة ومعها سورة قرآنية صغيرة أو عدد من الآيات من أي سورة كبيرة.
  • القيام بالركوع والسجود.
  • التسليم بعد الركعة الثانية، لما ثبت عن نبي الله أنه كان يصلي التهجد ركعتين ركعتين.

حكم صلاة التهجد

إن حكم صلاة التهجد هي سنة مؤكدة يستحب القيام بها للمسلمين لقوله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم ” وَمِنَ اللَّيلِ فَتَهَجَّد بِهِ نافِلَةً لَكَ” وكذلك لقوله ﷺ “عليكم بقيامِ الليلِ، فإنه دأْبُ الصالحينَ قبلكُم، وقُرْبَةٌُ لكم إلى ربكم، ومكفرةٌ للسيئاتِ، ومَنْهاةُ عن الإثمِ” وتجدر الإشارة الى أنه يستحب أن تكون صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل لما روي عن رسول الله ﷺ أنه قال “أحَبُّ الصّلاة إلى الله صلاة داود عليه السّلام، وأحَب الصّيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف اللّيل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا ويُفطر يومًا.

فضل صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد لها فضل كثير في الديانة الإسلامية وهذا نتيجة الى مجموعة من الأسباب التالية:

  • أنها تقود المسلم إلى الجنة ويشير الى هذا قول الرسول ﷺ “يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ وأطعِموا الطَّعامَ وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ تدخلوا الجنَّةَ بسلامٍ”.
  • ترفع درجة المسلم في الجنة، ويشير الى هذا قول الرسول ﷺ “إنَّ في الجنَّةِ غُرفًا يُرى ظاهرُها مِن باطنِها وباطنُها مِن ظاهرِها أعدَّها اللهُ لِمَن أطعَم الطَّعامَ وأفشى السَّلامَ وصلَّى باللَّيلِ والنَّاسُ نيام”.
  • أن الله عز وجل قد أثنى على من يقوم بها في كتابه الكريم بقوله سبحانه وتعالى “إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ، تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ”.

يحرص الفرد المسلم على صلاة التهجد خلال الشهر الكريم من أيام رمضان، وقد تعرفنا على ما الفرق بين قيام الليل والتهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد، وما حكمها، الى جانب التعرف على فضائلها على الفرد المسلم.