ماذا سمي عيد الشعانين بهذا الاسم، حيث يعتبر من الأعياد التي يحتفل بها المسيحيون والذي يتعلق إحياء لذكرى استقبال النبي عيسى عليه السلام وقت دخوله لمدينة القدس وبداية الاحتفالات التي تتعلق بالأسبوع المُقدّس، ويصدر عليه أيضا اسم أحد السعف أو أحد الآلام، نتيجة لارتباطه ببداية آلام ومعاناة المسيح الّتي أدت خلال نهاية المطاف لصلبه، ويعين تاريخه بيوم الأحد السابق لأحد الفصح المجيد، وعبر فقرات مقالنا هذا سوف نسلط الضوء بالحديث عن ما هو عيد الشعانين، وسنذكر ماذا سمي عيد الشعانين بهذا الاسم، وما هي طقوس ومظاهر الاحتفال به في الكنيسة.

ما هو عيد الشعانين

حيث يعتبر من الأعياد الخاصة بالمسيحين وخلال الاحتفال بعيد الشعانين القيام بعدد من العادات العُرفيّة منها قيام رجال الدّين داخل الكنائس بتوزيع أغصان النخيل على الفرق المسيحية، بالتالي يتم حمل تلك الأغصان والتّلويح بها عبر المواكب، ويقدسون النخيل ويستعملون سعفه لصنع الصلبان الصغيرة، إضافة الى ذكر قصّة دخول النبي عيسى عليه السّلام إلى القدس، وغناء الترانيم القديمة، حيث جاء الملك المسيح بعد أن تأكد للبشرية أن ابن ادم خطاء، ولن يتمكن أحد من الناس أن يخلص نفسه والأخرين من سلطان الخطية.

ماذا سمي عيد الشعانين بهذا الاسم

شاهد أيضا: توقيت دوام المراكز الصحية في رمضان 1444 بالسعودية

ماذا سمي عيد الشعانين بهذا الاسم

ويعرف عيد الشعانين كذلك الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، ويعد يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس، ويدعى هذا اليوم كذلك بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف والزيتون المزيّن فارشين ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه، لهذا يرجع استعماله السعف والزينة داخل معظم الكنائس للاحتفال بذلك اليوم. ويرمز سعف النخيل إلى النصر، أي أنهم استقبلوا يسوع منتصرًا مُحقّقا نبوأة زكريا بصفته المسيح.

كما إن أصل كلمة شعانين تشتق من الكلمة العبرانية «هوشيع-نا» والتي يقصد بها يا رب خلص. ومنها تشتق الكلمة اليونانية «أوصنا» وتلك الكلمة التي استعملت في الإنجيل من قبل الرسل والمبشريين. وهي كذلك الكلمة التي استعملها أهالي القدس خلال استقبال المسيح في هذا اليوم.

شاهد أيضا: مواعيد عرض مسلسل الاجهر وما قصته والقنوات الناقلة

طقوس ومظاهر الاحتفال بعيد الشعانين في الكنيسة

إن عيد الشعانين أو دخول السيد إلى مدينة أورشليم يكون بناء على الكنائس الأرثوذكسية هو أحد الأعياد الكبرى للسنة الليتورجية، بينما عن اليوم الذي يسبق أحد الشعانين فيكون سبت لعازر والذي يقوم فيه المسلمين بتحضير سعف الشعانين من خلال ربطها في الصلبان للتحضير ليوم الأحد، وخلال سبت لعازر، يتم ترتيل طروبارية لعازر وهي ترتيلة صغيرة والتي تتكلم عن إقامة لعازر من ضمن الأموات والتي تعد تحضيراً لقيامة المسيح من بين الأموات، وكما من إضافة الى هذا يتم قراءة فصول من الأناجيل الأربعة داخل زوايا الكنيسة وأرجائها رمزًا للتبشير بالإنجيل داخل كافة أنحاء العالم والتي هي على النحو التالي:

“أيُّها المَسيحُ الإِلهُ،

لَمَّا أَقَمتَ لَعازَرَ مِنْ بَينِ الأَمْواتِ

قَبلَ آلامِكَ، حَقَّقْتَ القِيامَةَ العَامَّةَ.

لِذلِكَ وَنَحنُ كالأَطْفالِ،

نَحمِلُ عَلاماتِ الغَلَبَةِ وَالظَّفَرِ

صَارِخِينَ نَحوَكَ، يا غالِبَ المَوتِ:

”أُوْصَنَّا في الأَعالي، مُبارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ“

شاهد أيضا: رابط مسابقة طائر السعيده 2023 سؤال المشاهدين اليومي

والى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا عن ما هو عيد الشعانين، والتعرف على ماذا سمي عيد الشعانين بهذا الاسم، وما هي طقوس ومظاهر الاحتفال به في الكنيسة.