ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان، من الأسئلة والتي يبحث عنها عدد كبير من الناس وهذا في ظل تواجد عدد من الأحاديث والنصوص الدينية التي تؤكد على فضل هذه الأيام، وعلى كونهما من أفضل أيام العام، ولا بد على المسلم أن يحاول استغلالهم قدر الإمكان في الطاعة، وفي الأعمال الصالحة كالصيام وتلاوة القرآن والصدقات وصلة الرحمة والتقرب إلى الله عز وجل، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على إجابة السؤال ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان، الى جانب ذكر عدد من أحاديث العشر الأواخر، والادعية المستحبة فيها.

ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان

حيث ذكر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة في فضل العشر من ذي الحجة، كما ذكرت عدد من الأحاديث والنصوص الدينية التي تتحدث عن فضل الأيام العشر من رمضان وبالتحديد ليلة القدر، والتي قال عنها الله -عز وجل- بأنها ليلة خير من ألف شهر، ولكن الإجابة عن تساؤل أيهما أفضل هل العشر من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان أجاب عنه الشيخ ابن باز فقد قال: “العشر الأواخر من رمضان أفضل من جهة الليل، وذلك لأن فيها ليلة القدر، والعشر الأوائل من شهر ذي الحجة أفضل من جهة النهار، لأن فيهم يوم عرفة وهو من أفضل أيام الدنيا”.

شاهد أيضا:ليلة القدر موعدها واهم الاعمال وعجائب ليلة القدر 2023

أحاديث فضل العشر من ذي الحجة

قال النبي-صلى الله عليه وسلم- لأصحابه عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وحثهم على ضرورة المواظبة على الأعمال الصالحة خلال هذه الأيام المباركات، بالتالي إنها أحب الأيام إلى الله -عز وجل- وفيها يوم عرفة وهو يوم الحج الأعظم، كذلك حثهم على صيام هذا اليوم، وقال عن فضل الصيام فيه وثوابه عند الله -عز وجل- وتعالى، الأحاديث النبوية التي ذكرت في فضل صيام العشر من ذي الحجة والتي ذكرت في الصحيحين البخاري ومسلم:

ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الترمذي.

أجمل أدعية في العشر الأواخر من رمضان 1444

إن الأدعية التي يتراود عليها بها المُسلم عديدة خلال تلك العشر الأواخر، وتلك من الأدعية المميزة برحمة الله، اعتبارها في العشر المُباركة من شهر عظيم القدر عند الله، والتي من بينها نذكر:

  • اللهم ربّي وربَّ العرش العظيم، خالقي وخالق النّاس أجمعين، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، اللهم اصرف عنّي كلّ شر، واكتب لي من الخيرات ما أعجز عن عدة، لا إله إلا أنتَ وحدكَ لا شريك لك.
  • اللهم يا مُجيب الدّعاء، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، واكتبنا من أهل الخير، النّاجين بالرّحمات، الفائزين بالطّاعات، اللهم بارك لنا في العشر الأواخر من رمضان، وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا يا رحيم.
  • اللهم يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُلّه، واكتب لي الخير حيثُ كان، لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا رب، اللهم باعد بيني وبين خطاياي وذنوبي، كما باعدت بين المَشرق والمَغرب.
  • اللهم أنتَ ربّنا الأوحد، لا إله إلّا أنت، خلقتنا ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، اللهم ارحم ضَعفنا، فإنّك بنا راحم، وتجاوز عنّا فإنّك علينا قائم، لا تَكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا رب.
  • اللهم يا غياث المُستغيثين، ويا مُجيب دعوة المضطرين، اللهم إن أنا المضطر، وقد وقفت ببابك خاويًا يا رب، مكسورًا أنهكتني الأحزان والهُموم، اللهم لا تصرفني ألذا وقد رضيت عنّي، فأكرمتني بما يليق بعظمتك.

شاهد أيضا:هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر اسلام ويب

الى هنا نصل لختام فقرات مقالنا والذي تعرفنا خلاله على إجابة السؤال ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان، الى جانب ذكر عدد من أحاديث العشر الأواخر، والادعية المستحبة فيها.