معنى اسم غدامس وتاريخها الجغرافي بين حدود دول الوطن العربي

admin
منوعات
معنى اسم غدامس وتاريخها الجغرافي بين حدود دول الوطن العربي

معنى اسم غدامسحيث أنه يعتبر من الأسماء العربية القديمة الذيتم إطلاقها على أحد المدن في الوطن العربي ولكن من المعرفو أن الأسماء في العهود السابقة تختلف عن العهود الحالية وذلك باختلاف الحكام والرؤساء ونظام الدولة. هل هو ملكي أو يعتمد على تصويت الجمهور لاختيار الرئيس الحاكم ومن أهم المعلومات الاي وردت في أسم غدامس أنه أُطلق على مدينة عربية شهيرة تقع في دولة ليبيا الشقيقة ولها حدود أيضًا بين البلاد العربية الأخرى، ولكن ما معنى اسم غدامس؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال تابع معنا.

معنى اسم غدامس

معنى اسم غدامس
معنى اسم غدامس

تم إطلاق هذا المسمى على مدينة تقع في ليبيا أي هي مدينة ليبية عربية  تمتلك مساحة في الوطن العربي كذلك تقع بالقرب من مثلث حدود ليبيا مع كلًا من دولة الجزائر وتونس العربية وذلك في الجزء الغربي للبلاد على خط عرض 30.08 شمالًا.

وخط الطول الخاص ببعد هذه المدينة حوالي 9.03 شرقًا، ويجب ان ننوه بالذكران هذه المدينة ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 357 مترًا في التقريب، أيضًا تبعد 543 كيلو متر في جنوب غرب العاصمة طرابلس، ولمعرفة المزيد  من التفاصيل حول هذه ىالمدينة والتي أطقل عليها اسم غدامس تابع معنا الفقرات التالية المذكورة ادناة.

اقرأ ايضًا: كلمات عن يوم العلم الاردني

غدامس وتاريخها الجغرافي

غدامس هذ مدينة ليبية شهيرة وهي واحة النخيل التي تضمن من السكان 25 ألف نسمة وهذا ما يعبر أنها واحة صغيرة، وتداولت الاقاويل عن هذه المدينة بإنها بمدينة القوافل الرئيسية وذلفك منذ زمنًا بعيد، كذلك تعد من أشهر المدن التي تقع على خط التجارة بين الشمال وجنوب الصحراء الكبرى، ويجب أن ننوه بالذكر انها تمتلك علاقة تاريخية مزدهرة وذلك في التجارة مع مدينة تمبكو في مالي.

كذلك ترتبط مدينة غدامس منذ قديم الأزل بالعاصمة طرابلس بطريق بريًا وذلك يمتد لمسافة بعيدة حوالي 600 كيلومتر تقريبًا ويمر أيضًا تحت جبل نفوسة وهي عبارة عن سلسة من الجبال الممتدة من الخمس إلى نالوت ويوجد كذلك بالقرب من هذه المدينة مهبط للطائرات أو ما يطلق عليه مطار محلي تترابط أيضًا برحلات دورية مع العاصمة طرابلس وكذلك سبها.

في نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بمعنى اسم غدامس.

رابط مختصر