ما معني كلمة المطانيخ، يوجد الكثير من الكلمات والمصطلحات العربية التي لا يعرفها الكثير من الناس في الدول العربية، وهي عائد إلى اللغة العربية الفصحى، وأو تكون كلمة عربية من العصور القديمة، ولم يتم استخدامها بشكل كبير اليوم نظراً إلى استخدام الكلمات العامية، بحيث أن كلمة المطانيخ تعتبر واحدة من الكلمات التي يستخدمها الأشخاص من كافة أنحاء الدول الخليجية، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم ما معني كلمة المطانيخ.

ما معني كلمة المطانيخ

كلمة مطنوخ أو ما تسمى بطناخة أو مطانيخ هي واحدة من الكلمات التي تداول بشكل كبير بشبه الجزيرة العربية، وإن اكثر من يقوم باستخدامها أهل نجد، وأن معناها لقب يطلق على الشخص الذي تميز بالشهامة والشجاعة وأيضاً بالكرم والفزعة، والرجل الذيب والمغوار والرجل النشمي، الرجل الفارسي، وأن الصفات هذه اتصف بها الرجل العربي الشهم الأصيل، وتعد واحدة من ضمن القيم والصفات التي توجد بداخل المجتمع العربي بصورة عامة وفي المجتمع الإسلامي بصورة خاصة.

  • أن يكون الشخص غني ولديه الكثير من الأموال حتى يتمكن من مساعدة غيره بوقت الحاجة.
  • إن الشخص المطنوخ متميز بالحكمة وسداد رأيه وأن رأيه يؤخذ به عندما تكثر الآراء الغير صحيحة.
  • شخص شجاع وشهم ويقف دائماً مع الناس دون الخوف من النتائج ولكنه مع الحق.

شاهد أيضاً: اجابة مسابقة ما الذي يشير إليه الرصيف الملون بالأصفر والأسود؟

معنى مطانيخ في معاجم اللغة العربية

إن كلمة مطنوخ أصلها طنخ وأن الفعل منها هو يطنخ والاسم بوزن فعالة طناخة، وإن للمعنى هذا العديد من الصفات المتنوعة والمختلفة، ومن خلال ما يلي نذكر لكم معنى كلمة مطنوخ في المعاجم العربية:

  • معجم الوسيط، ” طَنَخاً: اشتدَّ سِمَنه. وـ نفسُه: خَبُثَت.( أطْنَخَه ) الدَّسمُ ونحوه: أتخمه. وـ سَمَّنَه.( طَنَّخَه ) الدسمُ: أطنخه”.
  • معجم الصحاح في اللغة، “الطَنَخُ: البَشَمُ. وقد طَنِخَ الرجلُ بالكسر، إذا غلب على قلبه الدسم واتَّخَمَ منه”.
  • لسان العرب، “طَنِخَ الرجل يَطْنَخُ طَنْخاً وتَنِخ يتنخ تَنَخاً فهو طَنِيخٌ وطانخٌ غلب الدسم على قلبه واتَّخَمَ منه وطنَّخ الدسمُ قلبه وطَنِخَتْ نفسُه خبثت وهو من ذلك وطُنِّخَت الناقةُ والدابة اشتدّ سِمَنُها ومَرَّ طِنْخٌ من الليل كَعِنْكٍ قال ابن دريد ولا أَدري ما صحته والطَّنَخُ البَشَم قال شمر سمعت ابن الفقعسي يقول نشرب هذه الأَلبانَ فتطنخنا عن الطعام أَي تغنينا”.

شاهد أيضاً: من الذي بني قصر اليمامة بالرياض وكم عمر البناء

معنى كلمة مطنوخ بالسعودي

تطلق كلمة مطنوخ في المملكة العربية السعودية على الرجل المتسم بكثرة الأموال والثراء الواسع، وهو شخص كريم يعمل على تقديم الطعام المليئ والغني بالدسم إلى زائريه وضيوفه، وإن معناها باللهجة السعودية معبرة عن الصفات الحسنة والطيبة إلى الشخص، وأطلقت على الشخص الحكيم الذي يقوم بوضع كافة الأمور بمكانها الصحيح، وهو الرجل المقدام الشجاع وصاحب المروءة وغيرها الكثير من الصفات الجيدة.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على ما معني كلمة المطانيخ، وذكرنا لكم معنى مطانيخ في معاجم اللغة العربية، ومعنى كلمة مطنوخ بالسعودي.