الفوائد الصحية والجمالية المذهلة لتناول زيت السمسم تعرف عليها

زيت السمسم غذاء صحي مذهل ، استخدم منذ 5000 عام ، و السمسم واحد من أقوى الأطعمة الغنية بالمغذيات الكثيفة الطبية التي لا تزال تستخدم حتى اليوم، و هذه البذور تحتوي على الكثير من المعادن مثل  النحاس، المنغنيز، الكالسيوم و المغنيسيوم.

فوائد زيت السمسم الصحية والجمالية

  • يحتوي على مركب مضاد للسرطان يسمى الفيتات ، ويحتوي أيضًا على المغنيسيوم الذي يمتلك خصائص مضادة للسرطان. إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية وجدت أن خطر الاصابة بأورام القولون والمستقيم انخفض بنسبة 13 ٪ وخطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 12٪ لكل شخص اخذ 100 ملغ من المغنيسيوم .
  • يحتوي على الزنك الذي يعمل على زيادة كثافة المعادن في العظام وصحة العظام ككل. دراسة واحدة، نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، تبين وجود علاقة بين نقص الزنك وهشاشة العظام في الورك والعمود الفقري . وبذور السمسم هي مصدر كبير من الكالسيوم الذي يقوي العظام و يمنع هشاشته.
  •  بذور السمسم غنية بالألياف التي تحافظ على الجهاز الهضمي و صحة القولون.
  • يمنع الربو بفضل و جود المغنيسيوم، وبذور السمسم هي قادرة على منع اضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى عن طريق منع تقلصات الشعب الهوائية.
  • يحتوي على مركب يسمى سيسامول و لقد أثبتت بعض الدراسات ان هذا المركب يحمي الجسم ضد تلف الحمض النووي الناجم عن الإشعاع. وعلاوة على ذلك، ثبت أن سيسامول قد اطال عمر الفئران التي عولجت بالإشعاع عن طريق منع الأضرار التي لحقت بالأمعاء والطحال.
  • مثل معظم الزيوت النباتية، زيت السمسم مفيد ولذيذ بسبب محتوى الأحماض الدهنية التي بداخله. يحتوي زيت السمسم على مجموعة واسعة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، بما في ذلك سيسامول وsesamin  الذي يبقي نظام القلب والأوعية الدموية متوازن ويحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة  وبالتالي يعمل على الحد من تصلب الشرايين .هذا يعني أنك بصحة جيدة و لن تصاب بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية إذا قمت بإضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي الخاص بك.
  •  التيروسين هو من الأحماض الأمينية التي توجد بكميات عالية نسبيا في زيت السمسم. التيروسين قد تم توصيله مباشرة إلى النشاط السيروتونين والافراج عنه في الدماغ، والتي يمكن أن يساعد في تعزيز الحالة المزاجية عن طريق إغراق الجسم بالإنزيمات والهرمونات التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة. وبعبارة أخرى، ، يمكن لزيت السمسم أن يعطيك دفعة ايجابية في الاتجاه الصحيح.
  • يحتوي على مستويات عالية من النحاس وهو مادة مضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الالتهاب والانزعاج من مرض النقرس و التهاب المفاصل  . و يقلل من تورم المفاصل ويقوي العظام والأوعية الدموية.
  • بذور السمسم مليئة بالزنك، وهو معدن أساسي لإنتاج الكولاجين ويقوم بمنح الجلد المرونة، كما و يساعد الزنك أيضا على إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم . ومن المعروف عن زيت السمسم أيضا أنه يعمل على تهدئة الحروق ومنع الاضطرابات المرتبطة الجلد.