النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التركية 2018 نتائج فرز الأصوات وتقدم أردوغان

أجريت اليوم الاحد 24-6-2018 الانتخابات الرئاسية التركية التي تم اجرائها اليوم وسط إقبال من قبل الناخبين والراغبين فى اختيار المرشح القادم لرئاسة وقد أجريت الانتخابات اليوم وتم الانتهاء من عمليات التصويت فى الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تم الإعلان عنها من أجل الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسى بعد الموافقة على تعديل الدستور والموافقة على هذا التعديل.

وفقا للنتائج الأولية المعلنة الى الان تظهر تفوق الرئيس التركى أردوغان على جميع المنافسين ومع فرز مايقرب من 80 % من الصناديق أثبتت حصول اردوغان على الاغلبية العظمى وعلى مايبدو عبوره من الدور الاولى ولن يتم اجراء اى إعادة بين أردوغان و أى من المرشحين خاصة وأنه حصل الى الآن على نسبة 57% من إجمالى أصوات الناخبين مما يؤهله إلى الفوز.

فيما حل مرشح حزب المعارضة الرئيسي، محرم إنجه، في المرتبة الثانية بعد أردوغان، بنسبة على 29.91% كما أظهرت النتائج نيل مرشحي جميع الأحزاب الأخرى نسباً دون 8% من أصوات الناخبين.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية، تقدم تحالف الشعب الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القومية” بـ 56.66% بعد فرز نحو 79%، في حين جاء تحالف الأمة ثانياً بنسبة 32.90%.

المواطنين أدلوا بأصواتهم في 180 ألفاً و65 صندوقاً انتخابياً في عموم البلاد، موضحاً أن المواطنين الذين ما زالوا ينتظرون دورهم في طوابير للإدلاء بأصواتهم أمام مراكز الاقتراع، سيسمح لهم بالتصويت عقب إحصاء عددهم من جانب رؤساء المراكز.

ومنذ الصباح الباكر، توجَّه الشعب التركي، ممَّن يحق لهم التصويت، إلى صناديق الاقتراع؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والنيابية المبكرة، وهي الأولى بعد إقرار التعديلات الدستورية التي شهدتها البلاد عام 2017.

وإذا فاز إردوغان بأكثر من 50 بالمئة من إجمالي الأصوات، فسيتم إعلانه رئيسا لتركيا رسميا دون الحاجة إلى جولة ثانية.

ويمكنكم الان التعرف على نتائج الانتخابات الرئاسية اولا باول من هنا نتائج الانتخابات الرئاسية التركية