الجوافة لها فوائد عظيمة ومزهلة تعرف عليها

 

 

 

يبدو أن فوائد الجافة لا تقتصر على ثمارها اللذيذة فحسب، بل إن لأوراق الجوافة العديد من الفوائد الصحية والمذهلة، فلنتعرف عليها.

عدا عن ثمار الجوافة ذات الفوائد الصحية العديدة والكثيرة، فإن لمعجون أوراق الجوافة الغضة وللشاي المصنوع منها فوائد مذهلة (بالإمكان صناعته ببساطة عبر نقع أوراق الجوافة في كوب ماء ساخن ثم شرب الماء!).

فما هي الفوائد التي جعلت أوراق الجوافة علاجاً تقليدياً ولقرون عدة في دول مثل المكسيك وبعض مناطق أمريكا الجنوبية؟

1-  منع الإسهال

تبعاً لدراسة نشرت نتائجها في مجلة (The Revista do Instituto de Medicina Tropical de Sao Paulo)، فإن خلاصة أوراق الجوافة تمنع تكاثر نوع معين من البكتيريا يعتبر له دور كبير في الإصابة بالإسهال.

كما من الممكن أن يساعد شاي أوراق الجوافة المصابين بالإسهال كما يلي:

  • الام أقل في منطقة البطن.
  • التقليل من كمية الفضلات السائلة.
  • تسريع عملية الشفاء.

وللحصول على أفضل النتائج في حالة الإسهال، ينصح المصاب بإضافة أوراق الجوافة إلى كوب من الماء المغلي، ثم تصفية الماء من الأوراق وشرب السائل الناتج على معدة فارغة.

2- خفض الكولسترول

تبعاً لدراسة نشرت نتائجها في مجلة التغذية والأيض (Nutrition and Metabolism)، فإن شرب شاي أوراق الجوافة ساعد المشاركين في الدراسة على خفض مستويات الكولسترول لديهم، وذلك بعد الانتظام عليه لفترة 8 أسابيع.

3- السيطرة على السكري

في اليابان مثلاً، أقرت الحكومة اليابانية شاي أوراق الجوافة كعلاج فعال في الوقاية من السكري والمساعدة في علاجه، إذ تساعد المركبات الكيميائية فيه على تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، وذلك عبر تحفيز امتصاص الجسم لأنواع معينة من السكريات.

وتبعاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية والأيض، فلقد كان لشاي أوراق الجوافة دور في إنتاج العديد من الأنزيمات التي تحول الكربوهيدرات أثناء الهضم إلى جلوكوز، ما قد يلعب دوراً في إبطاء وتيرة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

4- خسارة الوزن

قد تساعد أوراق الجوافة في منع الكربوهيدرات المعقدة من التحول إلى سكريات، الأمر الذي يعمل على تسريع عملية خسارة الوزن الزائد، وينصح بشرب شاي أوراق الجوافة بانتظام يومياً للحصول على أفضل النتائج.

5- محاربة السرطان

تبعاً لبعض الأطباء، فقد تساعد أوراق الجوافة على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، خاصة سرطانات الثدي والبروستاتا وسرطان الفم. ويعود السبب في ذلك إلى محتوى أوراق الجوافة العالي من مضاد الأكسدة المدعو بالليكوبين.

وقد كشفت العديد من الدراسات أن الليكوبين يلعب دوراً كبيراً في خفض فرص الإصابة بالسرطانات عموماً.

6- علاج السعال ونزلات البرد

تحتوي أوراق الجوافة على نسب عالية من فيتامين سي ومن الحديد، لذا قد يعتبر شاي أوراق الجوافة مثالياً في:

  • علاج الكحة.
  • التخفيف من حدة أعراض نزلة البرد.
  • التخفيف من تراكم البلغم.
  • تعقيم المجاري التنفسية  والرئتين وتخليصها من الالتهابات.

7- التخلص من حب الشباب

نظراً لمحتواها العالي من فيتامين سي، فإن أوراق الجوافة تساعد على مكافحة حب الشباب والتخلص منه، وذلك عند القيام بطحن الأوراق ووضعها مباشرة على مناطق البثور.

8- تحسين مظهر البشرة

من المعروف أن ثمار الجوافة لها خصائص قابضة (Astringent)، ولكن أوراق الجوافة تتميز بخصائص قابضة للبشرة أكثر من الثمرة! لذا فإن استخدام مغلي أوراق الجوافة بعد أن تعتدل درجة حرارته على بشرة الوجه، يساعد على قبض العضلات وشد البشرة وتوحيد مظهرها.

9- منع تساقط الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، قم بغلي أوراق الجوافة، واترك السائل الناتج قليلاً حتى تعتدل درجة حرارته، ثم قم بتدليك فروة الرأس به.

10- إيقاف ألم الأسنان

تبعاً لبعض الأخصائيين، فإن لأوراق الجوافة خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ما يجعلها تساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

ومن الممكن القيام بطحن الأوراق، وعمل معجون منها يتم تطبيقه مباشرة على موضع الألم في الفم، فهذا يساعد على التخفيف من حدة الألم الذي يشعر به المصاب.

11- تحسين جودة النوم

تبعاً لبعض الأخصائيين فإن تناول شاي أوراق الجوافة يساعد على تحسين جودة النوم، إذ أنه يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

12- تقوية جهاز المناعة

تساعد أوراق الجوافة عموماً إذا ما تم تناول الشاي المصنوع منها بانتظام على تعزيز صحة جهاز المناعة، والتقليل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.

13- التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي

تساعد أوراق الجوافة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وذلك بسبب قدرتها على التقليل من الإفرازات المخاطية التي قد تتسبب بتهيج الجهاز الهضمي في بعض الحالات، كما أنها تساعد على منع نمو البكتيريا السيئة داخل الأمعاء بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.

14- فوائد إضافية

هذه مجموعة من الفوائد الأخرى لأوراق الجوافة:

  • تعزيز صحة جهاز الدوران.
  • تحسين وظائف الدماغ.
  • التخلص من الرؤوس السوداء، عبر فركها بشاي أوراق الجوافة معتدل الحرارة.
  • التخفيف من حدة أعراض لسع الحشرات، عبر تطبيق معجون الأوراق مباشرة على منطقة الإصابة.
  • المساعدة في حالات مشاكل الخصوبة لدى الرجال.