تعرف على فوائد الحلبة الكثيرة للرجال والنساء

 

 

 

الحلبة هي عشب ينمو عادة في دول البحر المتوسط، ويستخدم على نطاق واسع في علاج بعض المشاكل الصحية في كل من مصر واليونان وإيطاليا وجنوب أسيا، وقد استخدمت الحلبة منذ قرون عدة للمرضعات حيث أنها تحفز على إنتاج الحليب بما تحتوي على مادة الديوسجنين التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة نمو الخلايا اللبنية الجديدة وملء الثدي بالحليب. وفوائد الحلبة لا تقتصر على المرضعات، وإنما لفوائد الحلبة الأثر الكبير على الصحة أيضاً.

وقد قيل في الحلبة أقوال كثيرة عن فوائدها الصحية التي لا حصر لها حيث قيل فيها “لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”، وقال العالم الإنجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان”، ولهذا فإنك إن ذهبت لتتسوق في بريطانيا فستجد أنه لا يكاد متجر يخلو من نبات الحلبة لما فيها من قوة صحية كبيرة. وهنا سوف نستعرض فوائد الحلبة للجسم. مثل فوائد الحلبة و فوائد الحلبة لداء السكري و فوائد الحلبة للحامل و فوائد الحلبة للتخسيس والشعر والبشرة وأيضاً أضرار الحلبة.

فوائد الحلبة للجسم

فوائد الحلبة للجسم متعددة حيث تحتوي بذور الحلبة على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين ج والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والتربتوفان والفوسفور، وهي تماثل في تركيبها زيت كبد الحوت.ومن فوائد الحلبة أيضاً، أنها تعمل على تخفيف السعال وضيق التنفس، كذلك هي مفيدة أيضا في التخلص من الغازات والبلغم اللزج من الصدر، وقد استخدمت الحلبة قديما حيث تم العثور على بردية فرعونية تتناول وصفات للحلبة من الحروق ، كما أشاد بها الطبيب الإغريقي أبقراط، بالإضافة إلى أن العالم دسقوريدس أوصى باستخدام الحلبة لعلاج كافة مشاكل أمراض النساء، وحتى الطب النبوي لا يخلو من الحلبة وروي أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال أدعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي.

1. فوائد الحلبة للحامل

تساعد التغذية للحامل السليمة على زيادة صحة الحامل والطفل. وتستخدم الحلبة على نطاق واسع أثناء فترات الحمل ضمن برنامج تغذية الحامل حيث أنها قد تعمل على تقديم بعض الفوائد المحتملة أثناء الحمل، وتمنع بعض المخاطر أيضا، ومن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة مدى فائدة تناول الحلبة أثناء الحمل، وتستخدم الحلبة في زيادة تدفق الحليب للمرضع، كما أنها أيضا تعمل على علاج آلام البطن. تعمل الحلبة أثناء فترات الحمل على تحفيز الرحم، وتناولها يمكن أن يؤدي إلى التعجيل بالولادة ومن ثم ولادة طفل غير مكتمل النمو ولعدم وجود دراسات حاسمة في هذا الشأن فإن الحامل تتناولها فقط إذا كانت فوائدها تفوق مخاطرها ، لذلك يجب استشارة الطبيب عن الكميات التي يمكن للحامل أن تحصل عليها.

2. فوائد الحلبة بعد الولادة

3. فوائد الحلبة لمرضى السكري

4. فوائد الحلبة للتخسيس

5. فوائد الحلبة للجسم والبشرة

6. فوائد الحلبة للقولون

7. فوائد الحلبة بالعسل الاسود (المفتقة)

8. خفض مستوى الكولسترول بالدم

9. فوائد الحلبة للرجال والنساء والجنس

10. فوائد الحلبة للكبد

11. فوائد الحلبة للاعصاب

12. فوائد اعشاب الحلبة للشعر

أضرار الحلبة

تعتبر الحلبة آمنة عموما عند استخدامها باعتدال، وهناك بعض التقارير التي أشارت إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية الطفيفة للحلبة منها، الغثيان وهو الأكثر شيوعا، وكذلك ظهور بعض التهيجات الجلدية عند استخدامها للجلد.وكذلك ليس من المستحسن استخدام الحلبة خلال فترة الحمل حيث أن لديها القدرة على تقديم موعد الولادة، ولذلك يفضل التشاور مع الطبيب أولا.

إذا كنت تأخذ أية عقاقير عن طريق الفم، فمن الأفضل استخدام الحلبة قبل أو بعد تناول الدواء بساعتين حيث أن الألياف الصمغية الموجودة بالحلبة قد تعمل على التداخل في امتصاص الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

فوائد الحلبة للجسم متعددة، لكن يمكن في نفس الوقت أن تسبب بعض المشاكل التي ذكرناها والتي يجب الحذر منها، واستشارة الطبيب حال حدوث أي مشكلة من تناول الحلبة أو كنت تعاني من مشاكل صحية. وكذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة تأثيرها على الحامل.