تعرف على البصل للرجال والنساء والجهاز الهضمى

 

 

 

يجهل الكثيرون أهمية نبات البصل ( فوائد البصل ) ولا يدركون ما يحتوي عليه من فوائد لا حصر لها، لذلك اخترنا أن نحدثكم اليوم عن أهم الفوائد التي تعود علينا عند تناول البصل وإضافته إلى الأطعمة المختلفة، ولا يقتصر استخدام البصل في الأطعمة فقط وإنما يستخدم للعلاج أيضًا وقد عرف استخدامه منذ قديم الأزل في مجال الطب البديل نظرًا لما يحتوي عليه من فوائد متعددة للصحة والجمال.

وللبصل الكثير من الأنواع ذات الأحجام والألوان المختلفة التي يمكنك استخدامها في علاج الأمراض وإدخالها في النظام الغذائي اليومي، ويحتوي البصل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والمغنسيوم والفوسفور وغيرها من العناصر والفيتامينات ذات التأثير السحري على الجسم.

وتعتبر الصين من أولى الدول المنتجة للبصل وتليها دولة الهند ثم الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم استخدام البصل منذ القدم في الكثير من الأمور وهو يعتبر من النباتات الضرورية التي تدخل في العديد من الوجبات الغذائية حول العالم، ويتم تناول البصل إما طازجًا أو مظبوخًا أو مخللاً أو معلبًا حسب الرغبة، وسوف نعرض عليكم الآن  أهم فوائد البصل العلاجية والجمالية.

كيف يحمي البصل من الإصابة بالبرد والأنفلونزا؟

يعالج الكثير من الأمراض مثل البرد والأنفلونزا والسعال وأمراض الجهاز التنفسي والزكام وذلك عن طريق تناول البصل طازجًا، حيث يمكنك إضافته إلى جميع أنواع السلطات، ويمكنك أيضًا شرب عصير البصل المخلوط بالعسل لعلاج أمراض البرد بشكل فعال.

ويساعد البصل أيضًا على علاج الكحة عند الكبار والصغار ويتم تحضيره عن طريق إضافة البصل المبشور إلى كوب من العسل وتركهما معًا لمدة ثلاث ساعات على الأقل وبعدها تتم تصفية العسل من البصل ويتم تناول ملعقة منه بعد كل وجبة للقضاء على أمراض البرد والأنفلونزا بشكل سريع، ويتم استخدام زيت البصل أيضًا في علاج الذبحة الصدرية عن طريق تدليك الصدر باستخدام هذا الزيت.

البصل وعملية الهضم

يحتوي البصل على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتطهير المعدة والقضاء على مشكلات الجهاز الهضمي تمامًا، كما أن تناول البصل يقي من الإصابة بالقرحة وحموضة المعدة، وللحصول على أفضل النتائج ننصحك باستخدام البصل في علاج مشكلات وأمراض الجهاز الهضمي عن طريق سلق لبصل وخلطه مع العسل وتناوله ثلاث مرات في اليوم.

البصل للوقاية من السرطان

يقي البصل من الامراض السرطانية نظرًا لكونه يساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة في الجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة خاصة البصل الأحمر والأصفر.

فوائد البصل للقلب

للبصل الكثير من الفوائد التي من ضمنها أنه يحمي من أمراض القلب والشرايين ويقي من تخثر الدم وتصلب الشرايين، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لاحتوائه على عنصر الكبريت المفيد للجسم، كما أنه يحمي القلب من الإصابة بالسكتة القلبية وهو يساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

البصل لعلاج الالتهابات

يساعد البصل على علاج مشكلات الجهاز التنفسي والتهابات المفاصل وجميع  أنواع الالتهابات الأخرى.

فوائد البصل  للبواسير

البصل هو مطهر طبيعي للأمعاء والقولون وهو  يساعد على تطهير المعدة والأمعاء والقولون من الجراثيم  والبكتيريا الضارة المسؤولة عن الإصابة بالبواسير.

فوائد البصل للبطن

إذا كنت تعاني من مشكلات البطن  المختلفة مثل الانتفاخ والامساك أو الإسهال، ننصحك بتناول البصل، ويتم تحضيره عن طريق خلط عصارة البصل مع الحليب وشربها لعلاج الإمساك دون الإصابة بالإسهال.

فوائد البصل للنظر والعين

يساعد البصل على تطهير العينين وتنقيتها من الشوائب وتحسين الرؤية وذلك عن طريق وضع عصير البصل في العين، حيث يحتوي البصل على بروتينات تساعد على تقوية  النظر وتحسين مستوى الرؤية بشكل كبير، كما يفيد تناول البصل أيضًا في الوقاية من مرض العمى الليلي وخاصة البصل الأخضر.

فوائد البصل للأذن

يمكنك استخدام البصل للوقاية من أمراض الأذن وعلاج طنينها وتحسين عملية السمع، ويتم ذلك عن طريق تقطير   نقطتين من عصير البصل الدافئ في الأذن.

فوائد البصل للحامل

يقوم بتنضيم مستوى السكر في الدم لدى المرأة الحامل كما أنه يجنبها الإصابة بمرض السكر، ويحتوي البصل على  الكثير من الفيتامينات التي تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة للمرأة الحامل، وهو يحتوي أيضًا على مجموعة كبيرة من الأحماض التي تساعد الجنين على النمو بشكل صحي وسليم.

فوائد البصل للعظام

للبصل الكثير من الفوائد  الهامة لصحة وسلامة العظام بفضل احتوائه على  فيتامينات ومعادن ضرورية مثل فيتامين ج وفيتامين ك، وهما موجودان بنسبة كبيرة في البصل الأخضر.

البصل يقوي المناعة

يساعد البصل على تقوية المناعة الضعيفة ضد جميع أنواع الأمراض الخطيرة والعادية، وكما ذكرنا أن البصل يقي من الإصابة بالسرطان وهو مطهر طبيعي للجسم من الفيروسات والبكتيريا وجميع أنواع الشوائب.

النشاط والحيوية

يخلص البصل الجسم من التعب والإرهاق منحه الطاقة والحيوية والقدرة على القيام بالأعمال اليومية الشاقة، ويمكننا تناوله مع العسل للحصول على أفضل النتائج.

فوائد البصل للفم

يطهر البصل الفم منالجراثيم الضارة وتطهيره من الميكروبات كما أنه يعالج مشكلة التهاب الحلق ويساعد على تنظيف الأسنان واللثة وحمايتها من الالتهابات.

فوائد البصل للدماغ

يساعد البصل على الوقاية من جميع الأمراض التي من المحتمل أن يتعرض لها المخ، كما أنه يعالج الأمراض المختلفة بشكل طبيعي ويساهم في حل المشكلات  والأمراض مثل تلف خلايا المخ كما أنه يقي من السكته الدماغية والأمراض المختلفة كتلف الخلايا والسكتة الدماغية ويحافظ على صحة الإنسان العقلية والنفسية.

علاج الإمساك

يعتبر البصل من النباتات المدرة للبول لذلك فهو يساعد على التخلص من الإمساك عن طريق شربه كعصير بعد إضافة العسل والليمون والماء الدافئ إليه.

علاج الروماتيزم

يعمل البصل على علاج الروماتيزم ويتم تحضيره عن طريق تقطيعه وغليه في الماء وتعريض مكان الألم للبخار المتصاعد من البصل مع تدليكه بزيت الزيتون للحصول على نتيجة رائعة.

فوائد البصل للتنحيف

يقوم بخفض معدل الكوليسترول في الجسم كما يساعد على إعطاء الجسم الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تناول كمية قليلة من الطعام ويساعد على تنحيف الجسم في فترة قصيرة، وللحصول على جسم رشيق في وقت قياسي ننصحك بشرب ملعقة صغيرة من عصير البصل يوميًا حيث يساعد ذلك على إذابة الدهون بشكل صحي.

فوائد البصل للبشرة والجلد

يطهر البصل البشرة من الجروح والشوائب كما يساعد على وقف انتشار النمش في البشرة وعلاجه بشكل سريع، كما أنه يفيد في علاج مشكلات البشرة ويزيل البقع الداكنة الموجودة فيها، ويتم ذلك عن طريق مزج عصير البصل مع القليل من خل التفاح ووضع الخليط على البقع الموجودة في البشرة مرتين يوميًا.

ويعمل البصل أيضًا على علاج حب الشباب و البثور عن طريق سلق البصل وخلطه مع بيضة  واحدة مع إضافة القليل من دقيق القمح وملعقة صغيرة من زيت السمسم ويتم وضع ذلك الخليط على الأماكن المصابة بالحبوب والبثور لمدة عشرين دقيقة مرتين يوميا.

تخفيف آلام الكدمات عن طريق خلط عصير البصل مع القليل من زيت الزيتون ووضع الخليط على الكدمت من فترة  لأخرى.

علاج سرطان الجلد والوقاية منه عن طريق مزج عصير البصل مع دقيق الحلبة مع إضافة ربع ملعقة صغيرة من الكبريت الأصفر للحصول على خليط متجانس يدهن به الجلد يوميا و يغسل في المساء ثم يدهن بزيت الزيتون مع المداومة على القيام بعمل هذه الوصفة لمدة أسبوع على اقل.

من فوائد البصل كذلك أنه يعالج الأكزيما عن طريق خلط مقدار من عصير البصل مع مثيله من الزعتر البري المطحون ويتم وضعهما على الأماكن التي تتواجد فيها الأكزيما بعد تنظيفها وتطهيرها جيدًاا باستخدام الخل المخفف بالماء.

فوائد البصل للشعر

ينصح  الأطباء بضرورة استخدام البصل على الشعر لما يحتوي عليه من فوائد هامة تتمثل في كونه يحفز نمو بصيلات الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس بعصير البصل قبل الاستحمام مباشرة، وذلك يساعد أيضًا على تطهير فروة الرأس من الجراثيم والميكروبات ويقوي بصيلات الشعر ويعالج التقصف ويقضي على القشرة.

علاج مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منها الكثيرون عن طريق تدليك فروة الرأس به وتركه لمدة ساعتين قبل الاستحمام.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض أهم فوائد البصل، وعلينا أن ندرك أن كل شيء يزيد عن حده قد يسبب الإصابة بالمشكلات، لذلك فعلى الرغم من كثرة الفوائد التي تعود عليك من تناول البصل إلا أنه لا ينصح بالإكثار من تناوله بشكل مباغ فيه حتى لا يسبب القئ أو يتسبب في حدوث تهيج على مستوى المعدة.