وصفات تلميع الجسم للمرأة والفتيات لتكوين جسم جذاب

 

 

 

 

 

 

كل فتاة تحلم بالحصول علي جسم لامع، يمكنك تلميع الجسم بمجموعة من الوصفات الطبيعية . هناك الكثير من العوامل التي تؤثر علي نوعية الجلد وملمسه مثل التلوث، قلة النوم،  الأشعة فوق البنفسجية، التغذية الغير سليمة، نمط حياة مجهد، تدفق الدم غير سليم كل هذه العوامل ينتج عنها بشرة باهتة وداكنة . توجد العديد من منتجات العناية بالبشرة في السوق المخصصة لتلميع الجسم ولكن لا يجب الإعتماد علي هذه المنتجات لأنها مليئة بالمواد الكيميائية الضارة والتي يمكن أن تضر بشرتك بشكل دائم وعلي المدي الطويل وبدلاً من اللجوء إلي هذه المنتجات يمكنك الإعتماد علي الوصفات الطبيعية فهي تعمد علي مكونات موجودة في منزلك .

معظم الوصفات المنزلية تأتي في متناول اليد لأنها بديل طبيعي لمنتجات التجميل فهي مجموعة من الحلول للحفاظ علي  بشرتك لامعة قم بقراءة المقالة للإكتشاف سر الحصول علي  جلد مثالي .

1.الكركم ودقيق الحمص :

سوف تحتاج إلي خلط نصف معلقة من الكركم مع 4 ملاعق من دقيق الحمص وإضافة كمية مناسبة من الحليب أو الماء لتشكيل معجون وتطبيقه علي المناطق المتضرر ويفضل تركه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل الشطف بالماء  العادي . ينصح بالتكرار مرة أو مرتين في الإسبوع .

يحتوي الكركم علي مادة الكركمين التي لديها خصائص مضادة للأكسدة قوية وخصائص مضادة للإلتهابات تساعد في القضاء علي الجذور الحرة الضارة  كما أنه يعزز من إنتاج البشرة للكولاجين وهذا يحافظ علي البشرة نضرة ومتوهجة بالإضافة إلي دقيق الحمص يقوم بالتنظيف والحصول علي بشرة مشرقة .

 2. زيت جوز الهند :

كل ما عليك هو تسخين  كمية طفيفة من زيت جوز الهند وتدليك الجلد به في حركة دائرية لطيفة . يفضل تطبيقه ليلاً وغسله في الصباح . يمكنك إضافة بعض السكر إلي الزيت والفرك به  والعمل كمقشر لبشرتك مرة أو مرتين في الإسبوع .

يقوم زيت جوز الهند بتقديم العناصر الغذائية للجسم والترطيب أيضاً  فهو يمد البشرة بأحماض اوميغا 3 الدهنية . تساهم  مركبات الفينول في العمل كمضادات الأكسدة وتعطيك بشرة لامعة

3.هلام الصبار :

خلط معلقة  من هلام الصبار مع حفنة من الكركم ومعلقة صغيرة من الحليب ومعلقة صغيرة من العسل وخلط جميع المكونات معاً ثم تطبيق هذا الخليط علي الجلد وتركه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد وتجفيفه .

يعد هلام الصبار من العلاجات المنزلية النهائية لمشاكل البشرة المختلفة فهو يحتوي علي عناصر مفيدة وخصائص لتجديد الجلد للحصول علي بشرة لامعة .

4. صودا الخبز :

خلط معلقة صغيرة من صودا الخبز مع 1 معلقة صغيرة من زيت الزيتون و1/2 معلقة صغيرة من العسل وخلطهم معاً في وعاء ثم تطبيق الخليط علي الجلد في حركة دائرية وتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف بالماء البارد والتجفيف .

تقوم صودا الخبز بتقشير خلايا الجلد الميت والحصول علي جلد جديد لامع وأيضاً تحيد درجة حموضة الجلد فهي بلسم يشفي من أي إلتهاب موجود .

5. الليمون :

سوف تحتاج إلي 2 ملاعق من عصير الليمون و2 ملاعق صغيرة من السكر كل ما عليك هو خلط المكونات معاً وتطبيق الخليط علي الجلد مع الفرك في حركة دائرية وتركه لمدة 10 دقائق بعدها الشطف بالماء الدافئ . ينصح بالتكرار مرتين في الإسبوع .

تساعدك حبيبات السكر في التخلص من الجلد الميت والليمون يقوم بالتطهير وتبيض البشرة والتخلص من التصبغ فهو واحد من أفضل علاجات تلميع الجلد طبيعياً .

6.البابايا :

تقطيع جزء من البابايا مع 1 معلقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل ومعلقة صغيرة من العسل . والمزج بينهم للحصول علي معجون متسق وتطبيقه علي الجلد لمدة 20 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد .

تحتوي البابايا علي إنزيمات تقشير معتدل وهذا يقوم بإزالة الطبقة العليا من الجلد بلطف للقضاء علي خلايا الجلد الميتة وبالتالي الحصول علي بشرة لامعة وإمتصاص الزيوت الزائدة من الجلد للحصول علي بشرة لينة ونضرة . يعمل العسل كمرطب طبيعي يساعد علي ترطيب الجلد وتقليل عيوب البشرة .

7. الخيار :

الحصول علي عصير الخيار و 3 ملاعق من الزبادي وخلطهم معاً لتطبيق الخليط علي البشرة وتركه لمدة 5 دقائق حتي يجف قبل غسله بالماء البارد .

يقوم الخيار بتريد الجلد وتجديد خلايا الجلد الميت بسبب إحتوائه علي مضادات الأكسدة وهذا يحسن من نسيج الجلد وتقليل التورم .

8. العسل :

بمجرد تطبيق العسل بالتساوي علي بشرة نظيفة ورطبة مع التدليك لبضع دقائق وتركه لمدة 5 دقائق قبل الغسل بالماء الفاتر .

يمتلك العسل خصائص مضادة للميكروبات  تقوم بتنظيف البشرة وجعلها بشرة ناعمة فهو غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تجعل الجلد ناعم وصحي وأيضاً يقلل العيوب .

9.زيت الزيتون :

أخذ معلقة كبيرة من زيت الزيتون وتطبيق زيت الزيتون الدافئ علي أطراف أصابعك للمرور بيدك علي الجلد والتدليك في حركة دائرية وبإستخدام منشفة دافئة لإزالة الماء الدافئ ومسح الزيت برفق .

يعمل زيت الزيتون كمرطب رائع ويزيد من لامعان الجلد . يقوم الفلافونويد والبوليفينول بحماية الجلد من أثار الجذور الحرة ومنع الضرر  فهو يقوم بإصلاح خلايا الجلد للحصول علي بشرة متوهجة .

10. الشاي الأخضر :

غلي معلقة كبيرة من الشاي الأخضر وتصفية الماء وإضافة السكر البني ومعلقة من القشطة إليه ثم تطبيق الخليط علي الجلد والفرك في حركة دائرية قبل الشطف بالماء البارد بعد 10 دقائق .

الشاي الأخضر غني بالفلافونويدات التي تحافظ علي إنتاج الكولاجين ويزيد من مرونة الجلد ليجعل الجلد لامع ويخلصك من علامات الشيخوخة .

 11. زيت كبد السمك :

وخز كبسولات زيت كبد السمك وتطبيق النفط الموجود بداخلها علي الجلد مع التدليك لمدة دقيقة أو إثنين وتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف بالماء .

زيت كبد السمك غني بالأحماض الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د  وهي من عناصر تغذية الجلد وإصلاح خلايا الجلد التالفة للحصول علي جلد لامع .

12. ماء الورد :

كل ما تحتاج إليه هو كمية من ماء الورد علي قطعة قطن وتطبيق ماء الورد علي الوجه وجميع أنحاء الجلد المتضرر . يعمل ماء الورد كتونر يقوم بتطهير وإنعاش الجلد من خلال تحفيز الدورة الدموية .

13. البطاطس والليمون :

تجهيز كمية متساوية من عصير البطاطس وعصير الليمون  وتطبيق كميات متساوية من العصير علي الجلد أثناء التعرض لأشعة الشمس والإنتظار لمدة  15 دقيقة قبل الغسل بالماء  . من العلاجات المنزلية الجيدة للحصول علي جلد لامع .

14.الطماطم والشوفان :

أخذ 2 ملاعق من دقيق الشوفان مع معلقة من عصير الطماطم  للحصول علي عجينة وقد تحتاج إلي معلقة من الزبادي للحصول علي معجون يمكنك تطبيقه علي الجلد لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد. يساعد في التخلص من الجلد الميت وجميع الأوساخ في الجلد.

15. بذور عباد الشمس :

نقع 3 ملاعق من بذور عباد الشمس في الحليب طوال الليل ثم طحن البذور في الصباح وخلط بضع فروع من الزعفران إليه ثم تطبيق القناع علي الجلد يومياً  . إستخدام هذا القناع لفترة طويلة يساعدك في الحصول علي جلد لامع .

16. قشدة الحليب :

أخذ 1 كوب من قشدة الحليب مع  3 ملاع ق من براعم الزهور ووضعهم علي النار لمدة 30 دقيقة وبمجرد أن يبرد الخليط ثم تطبيقه علي الجلد . يساعدك القناع في تطهير المسام من الأوساخ للحصول علي بشرة لامعة .

17. الموز :

هرس نصف ثمرة موز مع واحد بياض بيضة ومعلقة كبيرة من اللبن الرائب وتطبيق الخليط علي الجلد ثم الغسل بعد مرور 15  دقيقة قبل إزالته  بالماء .

18.البانونج :

عمل خليط من مسحوق الشوفان والبانونج معاً بنسب متساوية مع 2 قطرات من زيت اللوز و2 معلقة صغيرة من العسل. يمكنك إستخدام هذا القناع للحصول علي بشرة متوهجة  ويفضل تركه لمدة 10 – 15 دقيقة .

 19.الدقيق والكركم :

مزج معلقة صغيرة من الدقيق مع معلقة صغيرة من عصير الليمون ومعلقة صغيرة من الكركم ومعلقة من ماء الورد للحصول علي عجينة وتطبيقها علي الجلد مع الحرص علي تركها لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء البارد .

20.قشر البرتقال المجفف مع اللبن الرائب :

أخذ قشور البرتقال وتجفيفها في الشمس بعدها طحن القشر للحصول علي مسحوق وخلط المسحوق مع اللبن الرائب للحصول علي عجينة .وتطبيق المعجون علي الجلد لمدة 20 دقيقة  بعد ذلك غسل الوجه بالماء الفاتر . يساعدك الخليط في الحصول علي جلد لامع والتخلص من عيوب البشرة .

21. الأرز المنقوع في الحليب :

نقع الأرز في الحليب لمدة ساعتين وطحن الخليط في الخلاط الكهربائي للحصول علي خليط محبب . تطبيق الخليط علي الوجه لعدة أيام وإستخدامه في فرك الجلد الميت وفي النهاية تتمكن من تلميع الجسم بشكل طبيعي .

22. مسحوق الجوز وكريمة الحليب :

مزج 2 ملاعق من مسحوق الجوز و1 معلقة من كريمة الحليب ومعلقة من العسل ومعلقة من عصير الليمون للحصول علي عجينة وتطبيق العجينة علي الجلد لمدة 20 دقيقة بعدها الفرك للتخلص من الخلايا الميتة والحصول علي جلد لامع .

23. زهور الياسمين واللبن الرائب :

طحن زهور الياسمين الطازجة وخلطها مع اللبن الرائب والسكر وتطبيق القناع علي الجلد لمدة15 دقيقة . يمكن أن يناسب  البشرة الحساسة ومع الإنتظام علي تطبيقه يساعدك في الحصول علي بشرة لامعة ومتوهجة .

24. الطماطم والعسل :

خلط الطماطم المهروسة مع العسل وإضافة معلقة صغيرة من عصير الليمون لمزج المكونات معاً . يعمل هذا القناع بمثابة مطهر ممتاز بالإضافة إلي أن الطماطم تقوم بتفتيح لون البشرة وإعطائك بشرة متألقة والعسل ينظف الأوساخ .

25. مسحوق الحليب وزيت اللوز :

خلط معلقة من مسحوق الحليب مع نصف معلقة من زيت اللوز ومعلقة من عصير الليمون ومعلقة من العسل للحصول علي مزيج مناسب للبشرة الجافة وتطبيقه علي الجلد وتركه لمدة نصف ساعة قبل الغسل بالماء الفاتر لكي يخلصك من الجلد الميت والحصول علي بشرة متوهجة ولامعة .

26.الكيوي والأفوكادو :

هذه الوصفة مناسبة لجميع انواع البشرة . الأفوكادو غني بالمواد المضادة للأكسدة والألفابيتا كاروتين الذي يحمي البشرة من الأضرار البيئية  . يحتوي الكيوي علي نسبة عالية من فيتامين ج وأحماض أوميغا 3 والمعادن التي تعالج مشاكل الجلد والحصول علي جلد لامع .

27. العنب والتفاح :

العنب غني  بفيتامين ج وهـ وهي عناصر توفر الحماية للجلد .أخذ ثمرة تفاح وهرسها في الخلاط لتشكيل هريس سلس وبإستخدام فرشاة المكياج يمكنك تطبيق الخليط علي الجلد المتضرر  وبغسل بعدها بالماء الفاتر .

28. الموز والأفوكادو :

مزج نصف ثمرة موزع نصف ثمرة أفوكادو وتطبيق المعجون علي الجلد والمناطق التي تحتاج إلي تلميعها سوف تلاحظ فرق فوري في بشرتك بعد التطبيق. ويفضل تطبيقه مرتين في الإسبوع .