فوائد عصير البرتقال الطبيعي المذهلة للصحة الجسم والشعر تعرف عليها

البرتقال من أشهر الفواكه استخدامًا وهي أكثر الفواكه انتشارًا في فصل الشتاء، وعصير البرتقال هو إحدى استخدامات البرتقال ويتميز بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية المتعددة، وبالأخص عصير البرتقال فريش أو الطازج فعليه إقبال كثير لما يحتويه من طعم مميز ورائحة جذابة ، وفي هذه المقالة يعرض لكم موقعنا الحصري توداي الفوائد المختلفة لعصير البرتقال .

  • من أهم فوائد عصير البرتقال أنه يحافظ على مستويات ضغط الدم، وبالأخص ضغط الدم المرتفع حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم الذي يعمل بدوره على تنظيم مستوى ضغط الدم واستعادته لمعدله الطبيعي بشكل فعّال وبدون ترك أي آثار جانبية.
  • يحتوي البرتقال على مركبات الفلافونيد التي لديها فعالية في استخدامها كمواد مضادة للالتهابات، فتعمل هذه المركبات على التئام الجروح بالإضافة إلى أنها تعالج آلام المفاصل وتصلب الشرايين وتقوم بإزالة الألم الناتج عنها.
  • يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي وكما نعلم جميعًا أن هذا الفيتامين لديه دور فعال في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على الصحة العامة للجسم، حيث يقوم بمقاومة الكثير من الأمراض التي تنشأ نتيجة خلل أو نقص في هذا الفيتامين مثل نزلات البرد والأنفلونزا، فتناول عصير البرتقال يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأعراض هذه الأمراض وعلاجها بشكل فعال مثل التهاب الحلق والآلام الروماتيزمية.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة ولديك عسر هضم، فعليك بتناول عصير البرتقال فهو علاج قوي في الشفاء من أي قرح في المعدة، ويعمل على تنظيم الجهاز الهضمي وإصلاح أي خلل يحدث به.
  • كذلك من أهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها عصير البرتقال أنه يعمل على حماية القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة، فالبرتقال يحتوي على مادة تسمى “هسبيريدين” هذه المادة تعمل على حماية الشرايين من التصلب وتقوم بتحسين الخلايا المجاورة مما تمنع تعرض الشرايين للانسداد، فتناول كوب من عصير البرتقال يحمي القلب ويقلل من فرصة إصابته بالنوبات الخطيرة.
  • بناءً على بعض الأبحاث العلمية التي أجريت حول عصير البرتقال فتم اكتشاف فوائده الفعّالة في حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وذلك لما يحتويه البرتقال من عنصر يسمى بـ “D–الليمونين”وهذا العنصر يقاوم الأمراض التالية “سرطان القولون, سرطان الجلد, سرطان الثدي, سرطان الرئة, سرطان الفم..”.
  • مرض حصى الكلى من أكثر الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس، وعلى المصابين بمرض الكلى تناول عصير البرتقال بشكل منتظم، فعصير البرتقال لديه دور فعال في منع تطوير حصى الكلى ويساهم في تخفيض نسبة الإصابة به، وذلك لما يحتويه البرتقال من عنصر السيترات الذي يمنع الاضطراب المسبب في تركيز المعادن والأملاح والمواد الكيميائية وذلك عن طريق خفض نسبة الحموضة في البول.
  • نقص الهيموجلوبين وهي كرات الدم الحمراء في الجسم وكذلك نقص الحديد في الجسم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم أو ما يعرب باسم “الأنيميا”، ولعلاج هذا المرض فنحن بحاجة إلى فيتامين يعمل على امتصاص الحديد وهذا الفيتامين هو فيتامين C والذي يتواجد بكثرة في فاكهة البرتقال، لذا ينصح بتناول عصير البرتقال بشكل يومي ومنتظم لمن يعاني من فقر الدم للاستفادة من فوائده الصحية في ذلك.