فوائد البقدونس المذهلة لصحة الجسم والبشرة تعرف عليها

البقدونس من اشهر انواع النباتات العطرية المعروفة والمستخدمة بشكل شعبي كبير الا ان اسمه الحقيقي هو “المقدونس” الا انه اشتهر اكثر باسم البقدونس كما يطلق عليه فى بعض الدول العربية اسم المعدونس ، يستخدم البقدونس منذ قدم الزمان فقد استخدمه الفراعنة القدماء العديد من الاستخدامات الطبية وكتوابل للطعام ايضا وذلك لانه غنى بالعديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الانسان فهو غنى جدا فيتامين C فهو يحتوى على كمية تصل الى اربعة اضعاف الكمية الموجودة فى الليمون من فيتامين C كما يحتوى على فيتامين A ، B ، B2 ، B3 ، B6 كما يحتوى الحديد والكلوروفيل .

فوائد البقدونس 

  • ينصح بتناول البقدونس مشروبا او مضافا الى الطعام من اجل الوقاية من مرض السرطان فهو يحتوى على مضادات الاكسدة كما المركب العضوى المعروف بإسم ” المايرسيتيسين” والذى يعمل على منع نمو الاورام كما يعمل على مواجهة الشقوق الحرة مثل ” البنزوبيرين” والذى يسبب السرطان والذى يهدد من يتناول او يتواجد فى محيط مدخني السجائر .
  • يستخدم زيت البقدونس فى علاج وتطهير القولون فهو يعمل على التخلص من الغازات بالامعاء ، كما يحسن من عملية الهضم عن طريق المساعدة فى هضم اللبروتينات والزيوت كما يعمل على مساعدة الجسم على التخلص من الفضلات بشكل سريع ، كما ينظف الجسم من السموم ويستخدم كمدر طبيعي للبول ويستخدم كملين للامعاء .
  • البقدونس هو واحد من العلاجات الموصى بها لرائحة الفم الكريهة لأنه يساعد على علاج رائحة الفم الكريهة بشكل فعال. هذا العصير يساعد على تطهير القولون الذي غالبا ما يكون سبب رائحة الفم الكريهة . شرب هذا العصير بانتظام يبقي القولون نظيف، ويمنع الرائحة الكريهة في الفم.
  • يحتوي على الفيتامينات الهامة جدا حمض الفوليك. هذا الحمض يمكن أن يساعدك على تقليل الحمض الاميني والذي يؤدي ارتفاعه في الدم الى خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  • البقدونس يساعد على تحويل الحمض الاميني إلى جزيئات غير ضارة و يساعد في الدفاع ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
  • استخدمه القدماء من الزمن القديم فى تنظيم فترات الطمث للنساء فهو يحتوى على الاحماض الدهنية التى تعمل على توازن الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية ، كما يتم استخدامه كغسول مهبلى لتنظيم اضطرابات الحيض وعلاج مرض السيلان الابيض .
  • قد جرت العادة على استخدامه البقدونس في منطقة البحر الأبيض المتوسط لاوجاع الاسنان، الكدمات ، ولدغ الحشرات و خشونة الجلد . وفقا لبعض الدراسات التي أجريت في جامعة الملك سعود أثبتت ان البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لتسمم الكبد. خصائص مضادة للالتهابات تقلل من الالتهابات الداخلية، في حين أن الخصائص المضادة للكبد تساعد على تطهير الكبد.