ما حكم العادة السریة في ليل رمضان، إن مسألة العادة السرية في الدين الإسلامي تعتبر مسألة فقهية فيها خلال بين الفقهاء وأهل العلم، بحيث لم يتم ورود في القرآن الكريم أي ذكر صريح إلى العادة السرية أو حكمها، وقد ذكرت العديد من الأحاديث في السنة النبوية ولكن لا تصح، ولهذا تم الخلاف على حكمها من قبل الفقهاء، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على ما حكم العادة السریة في ليل رمضان.

ما حكم العادة السریة في ليل رمضان

إن العادة السرية أو ما يسمى بالاستمناء في الليل أو النهار يكون محرم في شهر رمضان وفي غيره من الأشهر الأخرى من السنة، ولكن في شهر رمضان أشد تحريماً، ولكن لا يعمل على إفساد الصيام إذا تم وقوعه في الليل وذلك لأن الليل لا يعد محل للصيام، ويفسد الصيام في النهار ويجب عليه القضاء.

ويجب على من تم وقوعه في المعصية هذه هو أن يبادر إلى التوبة وأن يكثر من الاستغفار، وأما من نام وهو على جنابة إلى أن أصبح ولم يقم بالاغتسال فإن صومه صحيح، وذلك ما ورد في الصحيحينن عن عائشة، وأم سلمة رضي الله عنهما: “أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يصبحُ جُنُبًا مِن جِماع، ثم يَغْتَسِل ويَصُوم”، وقيل في حديث أم سلمة: “ولا يقضي”.

شاهد أيضاً: هل العادة سرية تبطل الصيام قبل الفجر

هل العادة سرية تبطل صيام القضاء

إن العادة السرية تبطل صيام القضاء، وهو من مبطلات الصيام، وأما إذا قام بفعل العادة السرية في نهار رمضان فإنه لا يوجد عليه أي قضاء ولا كفارة إذا كنت لا تعلم بأن العادة السرية تبطل الصوم، ولكن إذا قمت بقضاء هذه الأيام للاحتياط وأن تخرج من الخلاف فلا يوجد أي حرج في ذلك، بحيث أن العادة السرية تبطل الصيام إذا تم نزول المني، وإذا لم يتم نزل المني فإنه لا يفسد الصيام والله أعلم.

حكم العادة السريه في رمضان بعد الفجر

إن القيام بممارسة العادة السرية بعد طلوع الفجر يعد واحد من مبطلات الصيام ويكون صيامه باطلاً، وأما إذا قام بممارسة العادة السرية قبل طلوع الفجر، فإن صيامه يكون صحيحاً ولا يوجد عليه أي قضاء ولا كفارة غير التوبة والاستغفار عن هذا الذنب، ويعزم ألا يرجع إليه مرة أخرى، وذلك لأن العادة السرية محرمة للعديد من الأضرار التي تقع على النفس والبدن، ولا يجوز القيام بممارستها لا في شهر رمضان ولا في غيره من الأشهر العادية وذلك لأنها حرمت بالشرع.

شاهد أيضاً: ماذا تفعل اذا ابتليت بالعادة السرية

كيفية التخلص من العادة السرية

إن العادة السرية لها العديد من الأضرار على المسلم، ولذلك يجب التخلص منها بوقت أسرع، وهناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها من أجل التخلص منها، ومن هذه الطرق نذكرها لكم فيما يلي:

  • القيام بأداء كافة الصلوات الخمسة في وقتها، والتي تعد من ضمن الوسائل الفعالة حتى تتخلص من ممارسة العادة السرية وبالأخص في المسجد، والدعاء في السجود، والطلب من الله التوبة والاستغفار.
  • أن يصوم صيام النوافل ومنها يومي الاثنين والخميس، فإن ذلك يساعده على الصبر، وكذلك تهذيب الشهوة التي تنبعث من داخل الإنسان.
  • غض البصر، يعد واحد من ضمن الأمور التي تساعد بالتخلص من ممارسة العادة السرية، حيث قال تعالى: “قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ”.

وبهذا القدر نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي تعرفنا من خلاله على ما حكم العادة السریة في ليل رمضان، وذكرنا لكم هل العادة سرية تبطل صيام القضاء، وكيفية التخلص من العادة السرية.