الفوائد الصحية والجمالية المذهلة لتناول الشوكولاته الداكنة “السوداء” تعرف عليها

 هذا النوع من الشوكولاته الداكنة يحتوي على المواد المضادة للاكسدة أقوى وأقل قدر من السكر، ولها فوائد صحية كثيرة ، وفي هذه المقالة يعرض لكم موقعنا الحصري توداي الفوائد المذهلة للشوكولاته السوداء .

الفلافانول هو النوع الرئيسي من الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته السوداء. وفقا لعيادة كليفلاند، قد أظهرت الأبحاث أن الفلافانول له تأثير إيجابي جدا على صحة القلب من خلال المساعدة على خفض ضغط الدم و تحسين تدفق الدم إلى القلب و كذلك الدماغ.  كما يساعد الفلافانول أيضا على جعل الصفائح الدموية أقل لزوجة ، مما يقلل من خطر جلطات الدم والسكتة الدماغية. 

في دراسة نشرت في المجلة الدولية لامراض القلب أن تناول جرعة يومية من الشوكولاته السوداء الغنية بالفلافونويد أو الشوكولاته البيضاء التي لا تحتوي على الفلافونويد لمدة أسبوعين. أظهرت النتائج أن تناول الشوكولاته الداكنة الغنية بالفلافونويد حسنت بشكل ملحوظ الدورة الدموية القلب في البالغين الأصحاء. من ناحية أخرى، الشوكولاته البيضاء ليس له آثار صحية إيجابية .

 زبدة الكاكاو الموجودة في الشوكولاته السوداء تحتوي على كميات متساوية من حمض الأوليك (الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب وجدت أيضا في زيت الزيتون)، و الأحماض البالمتيك. صحيح أن الأحماض الدهنية والبالمتيك هي أشكال من الدهون المشبعة ، ولكن تظهر الأبحاث أن حمض دهني  يكون له تأثير محايد على الكوليسترول، مما يعني أنه لا يرفعه أو يخفضه.

الجذور الحرة هي مركبات غير متوازنة التي أنشأتها العمليات الخلوية في الجسم، و خصوصا تلك التي تحارب ضد السموم البيئية.مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على تحييد الجذور الحرة، وتحمي الجسم من أضرارها.

وتشمل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية  – المركبات النباتية المفيدة. واحدة من السمات الأكثر إثارة للإعجاب بان الشوكولاته الداكنة تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة ، وهي تعتبر من أعلى 10 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة .

الشوكولاته الداكنة من أكثر  15 أطعمة مفيدة للدماغ و تساعد على زيادة التركيز و الذاكرة  . الكاكاو يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المادة الرمادية الدماغية، و أن الفلافانول الكاكاو قد يكون مفيدا في الظروف مع انخفاض تدفق الدم في الدماغ، بما في ذلك الخرف والسكتة الدماغية.

وفقا لدراسة أجريت في عام 2009 نشرت في مجلة التغذية  أثبتت قدرة الفلافونويد على تحسين القدرة المعرفية، و تحديدا في كبار السن. هذه الدراسة مستعرضة أكثر من 2000 مشاركا تتراوح أعمارهم 70-74 سنة ،نظرت إلى العلاقة بين تناول الشوكولاته و الأداء الإدراكي. وتخلص الدراسة إلى أن تناول الطعام الغني بالفلافونويد ، بما في ذلك الشوكولاته والشاي، يرتبط مع أداء أفضل عبر العديد من القدرات المعرفية .