كتب – السيد علاء


نشر فى :
الجمعة 20 أكتوبر 2017 – 12:03 م
| آخر تحديث :
الجمعة 20 أكتوبر 2017 – 12:03 م

وجه الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف وتشديد الإجراءات الخاصة بمواجهة مرض انفلونزا الطيور، خاصة ومع حلول موسم الشتاء.

وشدد البنا، في بيان، على أهمية تكثيف العمل على مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدى للأمراض الوافدة، والسيطرة على مرض انفلونزا الطيور، فى كافة المحافظات وفى أسواق بيع وتداول الطيور، بما يساهم فى تنفيذ خطة الوزارة لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والنهوض بها.

وكشفت وزارة الزراعة، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن خطتها للاستعداد لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور مع حلول فصل الشتاء، والتى تتضمن 4 إجراءات أساسية تشمل: التقصى، والقضاء على البؤر المصابة، وإعمال الأمان الحيوي، والتحصين.
وتشمل خطة الوزارة أعمال التقصى بنوعيه النشط والسلبى، حيث يتم التقصى بالأسواق والتربية المنزلية والمزارع والمجازر وكذلك المواقع التى تقع بمسار الطيور المهاجرة لحوالى 45 موقعا، كما يتم تفعيل فرق الكاهو من خلال التوعية والمشاركة المجتمعية، فضلاً عن تلقى البلاغات الواردة للخط الساخن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية أو بمديريات الطب البيطري بالمحافظات المختلفة والإدارات والوحدات البيطرية وكذلك حالات الاشتباه البشرية.

وقالت الوزارة، إنه يتم الاستجابة السريعة للبؤر التى يتم اكتشافها من خلال فرق الاستجابة السريعة والتي تشمل الإعدام، التنظيف والتطهير، التوعية والإرشاد حول البؤرة، التقصى بنطاق البؤرة، والتحصين لطيور التربية المنزلية بلقاح انفلونزا الطيور في دائرة نصف قطرها 9 كيلو متر من البؤرة بجرعتين مجاناً يفصل بينهما 28:21 يوم.

وأضافت أن أعمال الأمن الحيوى تتم من خلال المرور على المزارع لمتابعة تنفيذ إجراءات الأمن الحيوى والتوعية اللازمة لتنفيذ ذلك، فضلاً عن التوعية والإرشاد فى التربية المنزلية لإجراءات الأمن الحيوى بأماكن تربية الطيور وكيفية التربية الآمنة كذلك طريقة الذبح الآمن، لافتاً إلى أنه يتم تنفيذ ندوات ارشادية لأصحاب المزارع والمربين عن الأمن الحيوي والإجراءات الواجب تنفيذها.

وأشارت إلي أنه يتم أيضاً تنفيذ معاينات الأمن الحيوي بلجنة مشتركة مع مديريات الزراعة بالمحافظات لاستخراج تراخيص التشغيل لتلك المزارع، فضلاً عن إجراء معاينات للمزارع المقرر استخدامها كمحاجر بيطرية للطيور المستوردة، مع الاستمرار في متابعة برنامج المنشآت الخالية.

ولفتت إلى أن عمليات التحصين تتم بجرعتين مجانا بلقاح إنفلونزا الطيور بينهما من 28:21 يوم بالنسبة لطيور التربية المنزلية في دائرة نصف قطرها 9 كيلو متر من البؤرة، كذلك تحصين الحضانات بجميع المحافظات باعتبارها المصدر الرئيسي للطيور التي تربى بالمنازل، مضيفة أنه يتم أيضاً العمل على متابعة التحصين للطيور المستوردة بالمحاجر البيطرى تحت الاشراف الحكومى.