تفسير حلم رؤية الجبال في المنام لابن سيرين والنابلسي

فسر علماء تفسير الأحلام رؤية الجبال في المنام على إنها إشارة على الملك أو السلطان قاسي القلب وظالم، أو قد تكون إشارة إلى رجل ضخم بقدر عظمة الجبل وضخامته وعلوه وهذه إشارة إلى الرجل العالم الناسك، وقد تدل على، وقد تدل رؤية الجبال في المنام على المكانة العالية والأماكن المقدسة أو المراكب الجميلة، وفي هذه المقالة يعرض لكم موقعنا الحصري توداي التفسيرات المختلفة حول رؤية الجبال في المنام.

  • فسر العالم ابن سيرين رؤية الجبال في المنام أنه عصمة، ومن رأى في منامه أنه يفر من سفينة إلى الجبل فإنها إشارة إلى أنه سوف يعطب ويهلك، وهذا طبقا لقصة سيدنا نوح عليه السلام وابنه .
  • وقد تدل رؤية الجبال في المنام على الاختلاف و مفارقة رأي الجماعة واتباع الأهواء والبدع الشخصية.
  • من رأى أنه يفر إلى قمة جبل ومعه وحوش أو سباع أو يفر من السفينة ومعه ملك أو شخص ذي سلطان فانها اشارة إلى أنه يرغب في الحصول على أمر معين ، فإن كان صعوده إلى الجبل سهلا وميسرا فإنها اشارة أنه سوف يحصل على مبتغاه، أما إذا كان يصعد الجبل بصعوبة فإنه لن يستطيع الحصول على مبتغاه بسهولة وسوف يكون أمرا صعبا.
  • السقوط من فوق الجبل أو السقف أو الكوادي أو الروابي أو النخل أو الأشجار أو أي مكان مرتفع يشير إلى مفارقة كل ما يدل على هذا الشئ الذي تم السقوط عنه من زوج أو زوجة أو سلطان أو مال أو أي شئ يطلبه الرائي ويرجوه في يقظته
  • أما سقوط الجبل نفسه يدل على هلاك ودمار من يدل عليه المسجد، إلا إذا ارتفع الجبل في الهواء قوق رؤوس الناس فإنه إشارة إلى خوف الناس الشديد من الملك، وذلك يرجع إلى قصة بني إسرائيل عندما رفع الجبل فوقهم كالزلال حتى يخوفهم الله ، وحتى يكون تهديدا لهم على عصيانهم.
  • تحول الجبال إلى الزبد أو الرماد أو التراب وشير إلى أنه لا خير في الشيء الذي يدل عليه الجبل  لا في الحياة أو في الدين أما إذا عاد الجبل إلى ملدا كان عليه قبل انتهاء المنام فإنه يشير إلى عز بعد مزلة وإلى الإيمان بعد الكفر وإلى اتقاء الله بعد الطغيان، وذلك لأن الله تعالى خلق الجبال من الزبد والزبد هو شئ باطل كما قال الله تعالى في كتابه المجيد.
  •  تدل رؤية الجبل الذي يحتوي على الخضرة والماء على الملك صاحب الدين، أما إذا كان الجبل بدون نبات أو ماء فإنه يشير إلى الملك الكافرالطاغي حيث تم تشبيه الجبل بالميت الذي لا يذكر الله ويسبحه.
  • الجبل القائم في المنام أفضل من الساقط لأن الجبل الساقط الذي أصبح صخورا يشير إلى الشخص الميت بسبب عدم ذكر الله وتسبيحه.