المحامين: توحيد مناهج الدراسة بمعهد المحاماة

صدى البلد

وجه سامح عاشور، نقيب المحامين، أعضاء لجنة معهد المحاماة بسرعة الانتهاء من وضع منهج موحد لمعهد المحاماة الذي سيبدأ فى الأول من أكتوبر على مستوى جميع النقابات الفرعية للمحامين.

ورحب عاشور، فى بيان له اليوم، الخميس، بالخطوات التى اتخذها بعض أعضاء النقابة العامة استعدادا لبدء الدراسة بالمعهد، من ناحية إعداد المكان والمحاضرين ومدة الدراسة التى توحدت فى معظم النقابات حاليا.

وشدد النقيب العام، على ضرورة توحيد جميع الأوضاع الأخرى من ناحية نوعية المحاضرين، وألا يقتصر الأمر على أساتذة الجامعات فى كليات الحقوق، بل لابد أن يشمل فريق المحاضرين مجموعة من المستشارين والقضاة وأعضاء من النيابة العامة وخبراء من مصلحة الطب الشرعى، بالإضافة إلى قدامى المحامين المشهورين فى قضايا الجنائية والمعنى والإدارى وقضايا الأسرة وغيرها.

واستعرض عاشور كذلك الجانب العلمى فى المحاضرات بعقد محاكاة المحاكم وبيان كيفية التعامل معايا مع جميع المشكلات التى تواجه المحامى الشاب أثناء وبسبب طبيعة عمله، مؤكدا أن الجرعة العملية فى المعهد هى العامل الرئيسي ليس لمجرد فهم طبيعة عمله بل لاستيعاب حقوقه وواجباته والسلوك الذى لابد له من الالتزام به بهدف الوصول بشباب المحامين إلى أعلى مستوى مهنى وأخلاقى وتقنى، لكى يؤدى واجباته ورسالته بأفضل شكل .

وشدد على الالتزام بالجانب العملى لقانون الإجراءات والكتب الدورية للنيابة العامة و التى أصدرتها النقابة فيما يتعلق بضوابط التعامل، وكذلك التعامل فى أقسام الشرطة وطرق معرفة تعامل المحامى فى قضايا لدى الخبراء ومصلحة التزييف والتزوير وغيرها .

وطالب عاشور بأن يدرك العضو إعداد المحامين تحت التمرين المقيدين فى الجدول العام لديه فى النقابة الفرعية وأن يضع دراسة المستهدف من المتقدمين الدراسة بالمعهد، داعيا الجهاز الإدارى لتسليم كل عضو مجلس C D بأسماء محامين النقابة الفرعية المقيدين تحت التمرين حتى يمكن وضع العدد المستهدف فى الاعتبار.

مقالات ذات صله